البنك المركزي العراقي يُوقّع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية
آخر تحديث GMT23:38:35
 العرب اليوم -

لدعم تطوير العمل المصرفي والمالي في كلا البلدين

البنك المركزي العراقي يُوقّع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك المركزي العراقي يُوقّع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية

علي العلاق و عزام الشوا
بغداد- نجلاء الطائي

وقع محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، مع محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، في مقر السفارة العراقية في العاصمة الأردنية عمان، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجانبين لدعم وتطوير العمل المصرفي والمالي في كلا البلدين.

وتقضي مذكرة التفاهم بتعزيز العلاقة القائمة بين العراق وفلسطين في مجال الرقابة على المؤسسات المصرفية والمالية وتحقيق الاستقرار المالي ومكافحة غسل الأموال بما يتفق مع توصيات ومقررات "لجنة بازل للرقابة المصرفية" وبما يسهم في تحقيق أهداف الجانبين المتعلقة بالاستقرار المالي.
كما تنص المذكرة على تبادل المعلومات والخبرات ذات الصلة بتطوير العمل المالي والمصرفي وتطوير الكادر الوظيفي، إضافة إلى تبادل المعلومات المتعلقة بالتشريعات المصرفية والمالية النافذة والمعايير والمتطلبات الرقابية في كلا البلدين.

وفي غضون ذلك سجل مؤشر سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعا في الأسهم المتداولة للمستثمرين غير العراقيين خلال الأسبوع الماضي بينما سجل انخفاضا في مؤشر السوق ISX 60.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبدالسلام، إن سوق العراق للأوراق المالية نظمت خلال الأسبوع المنتهي في السادس من أيار الجاري خمس جلسات للتداول في السوق النظامية وجلستين لتداول في السوق الثانية، مبينا أن عدد الشركات المدرجة أصبح في السوق (101) شركة مساهمة بعد اكتمال إجراءات إدراج أسهم مصرف البلاد الإسلامي، منها (72) شركة مدرجة في السوق النظامية و(29) شركة مدرجة في السوق الثانية.

وأضاف عبدالسلام أنه تم تداول خلال جلسات هذا الأسبوع أسهم (53) شركة في السوق النظامية وشركة واحدة في السوق الثانية ليبلغ عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق (12) شركة بعد إطلاق التداول على أسهم شركتي الصناعات الإلكترونية في جلسة الثلاثاء والعراقية لإنتاج البذور في جلسة الخميس.

وعن مؤشرات تداول المستثمرين غير العراقيين في سوق العراق للأوراق المالية بين عبدالسلام أنه بلغ عدد الأسهم المشتراة من المستثمرين غير العراقيين للأسبوع الماضي (482) مليون سهم، بقيمة بلغت (599) مليون دينار من خلال تنفيذ (271) صفقه على أسهم (20) شركات مرتفعا بنسبة (173%) بعدد الأسهم قياسا بالأسبوع الذي قبله وأيضا مرتفعا بالقيمة الإجمالية للأسهم بنسبة 38%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي العراقي يُوقّع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية البنك المركزي العراقي يُوقّع مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab