بنتن يؤكد على مراجعة خطة التفويج ورمي الجمرات لمنع ازدحام الحجاج
آخر تحديث GMT17:27:53
 العرب اليوم -

استخدام التكييف الصحراوي بدلًا من الفريون بعرفات

"بنتن" يؤكد على مراجعة خطة التفويج ورمي الجمرات لمنع ازدحام الحجاج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "بنتن" يؤكد على مراجعة خطة التفويج ورمي الجمرات لمنع ازدحام الحجاج

الحجاج
مكة المكرمة – العرب اليوم

أكد وزير الحج والعمرة، الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، أنه جرى مراجعة خطط التفويج، ورمي الجمرات خلال موسم الحج المقبل، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية؛ لضمان منع الزحام بين ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة.

وأوضح بنتن خلال جولته الميدانية بمؤسستي موطفي حجاج جنوب شرق آسيا، وحجاج تركيا، وأوربا، وأميركا، وأستراليا، أنه لا نية لاستخدام تكييف "الفريون" بصعيد مشعر عرفات، وأنه تجري دراسة استخدام التكييف الصحراوي، مع توفيير أماكن عالية التبريد، للطوارئ، والحجاج الذين يحتاجون إلى مستوى تكييف أعلى، مشيرا إلى أن هذه الخطوة؛ تأتي كمحاولة لتوفير الطاقة الكهربية العالية التي تستهلكها تكييفات الفريون، ولافتا إلى أن التكييفات الصحراوية، مستخدمة بشكل كبير في مخيمات عرفات.

وأكد بنتن أن خطة تفويج الحجاج بين المشاعر المقدسة، ورمي الجمرات، من الخطط التي عملت عليها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والجهات الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، وتم الانتهاء من مراجعتها، والتشديد على ضرورة التزام جميع الحجاج بها؛ للحفاظ على صحتهم، وسلامتهم، وعودتهم إلى بلدانهم سالمين.

وأشار بنتن إلى أن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا، ومسلمي أوربا، وأمريكا، وأستراليا، تتعامل مع حجاج لهم متطلبات خاصة؛ لقدومهم من الدول الغربية، ورغبتهم في توافر بعض المعايير بالخدمة المقدمة إليهم، مشددا على حرص وزارة الحج والعمرة، على الاطلاع على خطة تشغيل النقل الترددي، والاستعدادات لنفرة الحجاج، والتأكد من مراعاة خطط التفويج، والالتزام بها من القائمين على خدمة الحجيج، مشيرا إلى أنه عندما تؤدي مؤسسات الطوافة عملها بالطريقة الصحيحة، فستظهر المشروعات الكبيرة، التي أقامتها الدولة، مثل توسعة المسجد الحرام، وجسر الجمرات، والطرق التي أنشئت في العاصمة المقدسة.
وأوضح: "جديد وزارة الحج والعمرة يتمثل في الخدمات التي تقدم، حيث يتم تطويرها في كل عام للأفضل، ونحن مقبلون على موسم حج 1437هـ، في فصل الصيف، لذا يتم التأكيد على جميع المؤسسات الاهتمام بالحجاج، وتهيئة الأجواء، وخطط الطوارئ، والتفويج، بعناية ومتابعة دقيقة، بالإضافة إلى التشديد على استخدام الأسورة الإلكترونية للحجاج، وأجهزة التتبع بوسائل النقل بين المشاعر المقدسة، والالتزام بالخطط التشغيلية".

و أوضح المطوف طارق عنقاوي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا، ومسلمي أوربا وأمريكا، وأستراليا، أن وزارة الحج والعمرة حريصة على تقديم خدمات متطورة للحجاج، والتأكد من جاهزية المؤسسة لاستقبال الحجاج، وتطوير الخدمة المقدمة لهم، مشيرا إلى وجود عدد 5 مخيمات كبيرة تستوعب 100 حاج، مجهزة بالفرش، والتكييف، في كل مكتب خدمة ميدانية، مخصصة للحالات الطارئة، مشيرا إلى أن بعض البعثات تطلب خدمات إضافية يتم التنسيق معهم، بشأنها والاتفاق على إحضار متعهدين لتوفيرها، لافتا إلى أن وزارة الحج والعمرة تسلم المخيمات على عدد الحجاج، بحيث يكون لكل حاج 1,5 متر.

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنتن يؤكد على مراجعة خطة التفويج ورمي الجمرات لمنع ازدحام الحجاج بنتن يؤكد على مراجعة خطة التفويج ورمي الجمرات لمنع ازدحام الحجاج



للاستمتاع بالانوثة والبساطة والأناقة بأسلوب متميز

استوحي اطلالاتك الرياضية المريحة من أناقة الملكة رانيا

عمان - العرب اليوم

GMT 15:49 2020 الإثنين ,30 آذار/ مارس

نصائح مهمة للحد من انتشار فيروس كورونا

GMT 16:10 2020 الإثنين ,30 آذار/ مارس

"الصحة العالمية" توضح مستقبل "كورونا" في مصر

GMT 15:31 2013 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab