العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول
آخر تحديث GMT07:46:33
 العرب اليوم -

منصة تواصل بين الشباب تحت سن 30 عامًا لتبادل ثقافات بلدانهم

العراق يشارك في مهرجان "التجمع الدولي للشعراء" في مدينة إسطنبول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يشارك في مهرجان "التجمع الدولي للشعراء"  في مدينة إسطنبول

مهرجان "التجمع الدولي للشعراء"
بغداد – نجلاء الطائي

احتضنت مدينة إسطنبول التركية، مهرجان "التجمع الدولي للشعراء الشباب"٬ بحضور نحو 40شاعًرا من 15 دولة عربية وأجنبية. ويرعى تنظيم المهرجان٬ مركز ثقافة بلدية "زيتين بورنو" في إسطنبول٬ وتشارك فيه دول٬ العراق وفلسطين وإيطاليا٬ إلى جانب تركيا. ويسعى المهرجان الذي يستمر 4 أيام٬ لخلق منصة تواصل بين الشعراء الشباب (تحت سن 30 عاما) لتبادل ثقافات بلدانهم٬ وكيف أثرت تجربة الشعر على بلادهم٬ بحسب منظموه.

وعبّر منسق المهرجان "ألياسا كويتاك " على هامش الفعاليةعن سعادته تنظيم هذا الحدث الذي "استهدف من خلاله الشعراء الذين صدرت لهم أعمال أدبية من قبل٬ لاسيما وإن كانت تُرجمت للغات أخرى لأن العالم يحتاج إلى الشعراء خاصة الشباب منهم". وعن سبب ذلك تابع بالقول "لأن الشعر يجمع الشعوب٬ صحيح أن العالم ملئ بالصراعات والظلم والأحداث السيئة٬ إلا أن هذه الفعاليات تؤلف بين الجنسيات المختلفة".

وأضاف ألياسا كويتاك أنّ "جلسة الشعر العربي بدأت الخميس٬ وشارك فيها 6 شعراء من الأردن والجزائر والعراق وفلسطين٬ "شعرت عندما بدأوا أن هناك نقطة التقاء بيننا٬ وأن الشعر العربي مسّ شيئًا ما بداخلي".

وذكرت الشاعرة "منى كريم (عراقية كويتية) عن مشاركتها في المهرجان "هناك توجه لإثراء الفعالية بكوكبة شبابية من جنسيات مختلفة". وتابعت "أنا اعتبر أن هذه الفعاليات التي تنظمها مراكز ثقافية تركية محاولة للإصغاء٬ رغم أن اللغة تفصلنا إلا أن تركيا تحاول أن تدمج العرب بمجتمعها ٬ وتثري الأدبين العربي والتركي بمثل هذه الفعاليات"

وعلق الشاعر "سلطان القيسي" (فلسطينى أردني) أحد المشاركين في المهرجان، قائلًا "منظمو المهرجان أرسلوا لي دعوة واتيت من رام الله لأشارك في هذا الحدث٬ وسعدت عندما رأيت أن تركيا تقوم بهذا الدور ناحية الأدب العربي٬ وتجاه إثراء المواد الأدبية العربية"

ولفت أن "التجربة الفلسطينية في الشعر أصيبت بلعنة الاحتلال٬ فمنذ عام 1948 اتجه معظم الشعراء لتجسيد معاناه بلادهم من بعد الاحتلال واتجهوا للحديث عن أوجاع الوطن والحنين إليه"

يُشار إلى أنّ إسطنبول احتضنت في إبريل/نيسان الماضي الدورة الثانية من مهرجان "أسكودار للشعر" تحت رعاية بلدية أسكودار" وذلك للإطلاع على الشعر وجمع المهتمين به تحت مظلة واحدة٬ وشارك في المهرجان 33 شاعًرا من تركيا والأردن وسورية والإمارات والأرجنتين وأيرلندا. وتسعى المراكز الثقافية التابعة للبلديات في عدد من المحافظات التركية لتنظيم مثل هذه الفعاليات؛ لدمج المبدعين العرب والأتراك٬ ولخلق روح تفاعلية بين المهتمين بالأدب والفنون في بلدان مختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول



GMT 17:33 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

صبا مبارك تتعاقد على بطولة مسلسل «وتر حساس»
 العرب اليوم - صبا مبارك تتعاقد على بطولة مسلسل «وتر حساس»

GMT 00:59 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

الجنائية الدولية... مساواة متجنية؟

GMT 14:46 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

49 هزة أرضية تضرب إيطاليا الأقوى منذ 40 عاما

GMT 00:40 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

نظافة الشوارع وسلامتنا

GMT 10:10 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

توني كروس يقرر اعتزال كرة القدم بعد "يورو 2024"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab