العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول
آخر تحديث GMT19:27:06
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

منصة تواصل بين الشباب تحت سن 30 عامًا لتبادل ثقافات بلدانهم

العراق يشارك في مهرجان "التجمع الدولي للشعراء" في مدينة إسطنبول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يشارك في مهرجان "التجمع الدولي للشعراء"  في مدينة إسطنبول

مهرجان "التجمع الدولي للشعراء"
بغداد – نجلاء الطائي

احتضنت مدينة إسطنبول التركية، مهرجان "التجمع الدولي للشعراء الشباب"٬ بحضور نحو 40شاعًرا من 15 دولة عربية وأجنبية. ويرعى تنظيم المهرجان٬ مركز ثقافة بلدية "زيتين بورنو" في إسطنبول٬ وتشارك فيه دول٬ العراق وفلسطين وإيطاليا٬ إلى جانب تركيا. ويسعى المهرجان الذي يستمر 4 أيام٬ لخلق منصة تواصل بين الشعراء الشباب (تحت سن 30 عاما) لتبادل ثقافات بلدانهم٬ وكيف أثرت تجربة الشعر على بلادهم٬ بحسب منظموه.

وعبّر منسق المهرجان "ألياسا كويتاك " على هامش الفعاليةعن سعادته تنظيم هذا الحدث الذي "استهدف من خلاله الشعراء الذين صدرت لهم أعمال أدبية من قبل٬ لاسيما وإن كانت تُرجمت للغات أخرى لأن العالم يحتاج إلى الشعراء خاصة الشباب منهم". وعن سبب ذلك تابع بالقول "لأن الشعر يجمع الشعوب٬ صحيح أن العالم ملئ بالصراعات والظلم والأحداث السيئة٬ إلا أن هذه الفعاليات تؤلف بين الجنسيات المختلفة".

وأضاف ألياسا كويتاك أنّ "جلسة الشعر العربي بدأت الخميس٬ وشارك فيها 6 شعراء من الأردن والجزائر والعراق وفلسطين٬ "شعرت عندما بدأوا أن هناك نقطة التقاء بيننا٬ وأن الشعر العربي مسّ شيئًا ما بداخلي".

وذكرت الشاعرة "منى كريم (عراقية كويتية) عن مشاركتها في المهرجان "هناك توجه لإثراء الفعالية بكوكبة شبابية من جنسيات مختلفة". وتابعت "أنا اعتبر أن هذه الفعاليات التي تنظمها مراكز ثقافية تركية محاولة للإصغاء٬ رغم أن اللغة تفصلنا إلا أن تركيا تحاول أن تدمج العرب بمجتمعها ٬ وتثري الأدبين العربي والتركي بمثل هذه الفعاليات"

وعلق الشاعر "سلطان القيسي" (فلسطينى أردني) أحد المشاركين في المهرجان، قائلًا "منظمو المهرجان أرسلوا لي دعوة واتيت من رام الله لأشارك في هذا الحدث٬ وسعدت عندما رأيت أن تركيا تقوم بهذا الدور ناحية الأدب العربي٬ وتجاه إثراء المواد الأدبية العربية"

ولفت أن "التجربة الفلسطينية في الشعر أصيبت بلعنة الاحتلال٬ فمنذ عام 1948 اتجه معظم الشعراء لتجسيد معاناه بلادهم من بعد الاحتلال واتجهوا للحديث عن أوجاع الوطن والحنين إليه"

يُشار إلى أنّ إسطنبول احتضنت في إبريل/نيسان الماضي الدورة الثانية من مهرجان "أسكودار للشعر" تحت رعاية بلدية أسكودار" وذلك للإطلاع على الشعر وجمع المهتمين به تحت مظلة واحدة٬ وشارك في المهرجان 33 شاعًرا من تركيا والأردن وسورية والإمارات والأرجنتين وأيرلندا. وتسعى المراكز الثقافية التابعة للبلديات في عدد من المحافظات التركية لتنظيم مثل هذه الفعاليات؛ لدمج المبدعين العرب والأتراك٬ ولخلق روح تفاعلية بين المهتمين بالأدب والفنون في بلدان مختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول العراق يشارك في مهرجان التجمع الدولي للشعراء  في مدينة إسطنبول



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab