الفيلم المصري إحنا مصممين يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير
آخر تحديث GMT21:36:13
 العرب اليوم -

بفضل "السيناريو المحكم" والتوظيف الجديد للصور

الفيلم المصري" إحنا مصممين" يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفيلم المصري" إحنا مصممين" يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

الفيلم المصري "إحنا مصممين"يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير
سوس ـ العرب اليوم

فاز الفيلم المصري "إحنا مصممين" بالجائزة الأولى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير في دورته التاسعة، والمقام في الفترة بين الخامس والثامن من أيار /  مايو 2016، من خلال شركة "محترف كوميديا للإبداع الفني"، بمشاركة جماعة "أيت ملول" ومجلس جهة "سوس ماسة"، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

وتشكلت لجنة تحكيم الفيلم القصير التربوي لهذه الدورة من الدكتور عبد السلام دخان، والفنانة جميلة شارق، وبعد مشاهدة الأفلام خلصت اللجنة إلى ما يلي:

- منح الجائزة الكبرى للمهرجان في الفيلم القصير التربوي لفيلم"إحنا مصممين"، للمخرج المصري أحمد توفيق، الذي استطاع من خلال فيلمه المواءمة بين الخطاب السينمائي وأحداث ثورة 25 يناير في مصر، وكانت وسيلته في ذلك السيناريو المحكم، الذي ساهم في ديناميكية السرد الفيلمي والتوظيف الجديد لصور لها مرجعياتها الوثائقية. فضلا عن تقابل الصور والتوظيف الرمزي، والحرص على وضعيات تشخيصية تراهن على قوتها الدرامية عبر قوة الصورة وممكناتها الدلالية. واستطاع الفيلم تحقيث قيمته الدلالية بالمزج بين الحياة الخاصة لطفلتين، وبين الحياة العامة للشعب المصري، إضافة إلى الإعلاء من قيم المصالحة والتسامح، كجزء من وظائف السينما الداعية إلى السلام والتعايش المشترك.

- منح جائزة الأمل لفيلم "العدد 13"، للمخرج لخضر الحمداوي، الذي راهن في فيلمه على بلاغة الصورة كطاقة مشكلة للدلالة الفيلمية، واستثمار التكثيف والإضاءة الناعمة، رغم التصوير في فضاء مغلق (فضاء الفصل الدراسي، والبيت). وتكمن قوة هذا الفيلم المتسم بجودته التصويرية والإخراجية في قدرته على خلق تمثلات ذهنية متعددة عبر عدد قليل من الصور السينمائية وتحويل النظرة إلى لغة سينمائية. والتوظيف الجيد للألوان الرموز.

- تنويه خاص بفيلم" إبداع" للمخرج ياسين الريحاني، الذي أظهر موهبته في الإخراج السينمائي، من خلال تعدد زوايا التصوير وطرائق خلق الدلالة السينمائية، انطلاقًا من الرهان على تيمة اللعب وعلى الابتسامة الحاملة للمشاعر الإنسانية. وقد ساهم السيناريو الدقيق ليوسف بركوش في خلق صورة درامية مؤثرة لهذا السينمائي القصير.

وجدير بالذكر أن فقرات الدورة التاسعة لمهرجان سوس الدولي قد خصصت جائزة سوس لأفضل فيلم روائي قصير، والتي قاز بها للفيلم البحريني القصير "ترويدة"، لمخرجه "محمد عتيق، أما جائزة سوس لأفضل فيلم وثائقي قصير، ففاز بها فيلم "حضرموت الفرودس الموعود" لمخرجه "أحمد محمد بن يحي"، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم، التي منحت للفيلم المغربي "المشروع" لمخرجه خالد الضواش.

كما حصل الفيلم الأمازيغي"الأثار"، لمخرجه "إسماعيل لموج"على جائزة الجمهور. وتضمنت فعاليات الدورة التاسعة فقرات فنية وندوات وورش وحلقات نقاش حول الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان. وأوضح السيد نور الدين العلوي، مدير المهرجان أن هذه الدورة استطاعت تحقيق جل أهدافها، سواء في احتفاء الدورة بالسينما البلجيكية، أو المساهمة في خلق ورش للصناعة السينمائية بالمنطقة، وخلق تواصل فعال بين مختلف المهنيين والمهتمين بالفن السينمائي في مهرجان سوس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم المصري إحنا مصممين يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير الفيلم المصري إحنا مصممين يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير



اعتمدها سيرين عبد النور باللون الزهري ونسقت معها توب

إطلالات مميزة للنجمات بالبدلة الرسمية استوحي منها الأفكار

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 14:50 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق بايرن ميونخ يعلن تحقيق حجم أعمال قياسي

GMT 20:50 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الفيمتو على جسم الإنسان

GMT 03:36 2020 الإثنين ,18 أيار / مايو

كيا Optima 2021 الجديدة تنافس Camry الشهيرة

GMT 22:29 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

بوفون يُوضِّح سبب رحيله عن باريس سان جيرمان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab