دائرة الفنون الموسيقية في العراق تُقدّم ألحانًا في رحاب الإيمان
آخر تحديث GMT01:01:27
 العرب اليوم -

ضمن منهاجها السنوي وبمناسبة حلول شهر مضان

دائرة الفنون الموسيقية في العراق تُقدّم ألحانًا في رحاب الإيمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دائرة الفنون الموسيقية في العراق تُقدّم ألحانًا في رحاب الإيمان

دائرة الفنون الموسيقية
بغداد - نجلاء الطائي

أقامت دائرة الفنون الموسيقية إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن منهاجها السنوي، وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك احتفالية رمضانية بعنوان "ألحان من رحاب الإيمان"، على قاعة الرباط، وقدمت خلال الحفلة الذي حضره وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي ومستشار وزير التربية حسين الجاف، وعدد من المثقفين مجموعة من الموشحات والابتهالات والأناشيد الدينية لفرقتي المربعات البغدادية، وبيت المقام العراقي والتي كان أولها "هلا برمضان، صلاة ربي، أهلا بشهر الصوم، مدح الحبيب، أشرف البرية, سبحانك ربي، ياالنبي الغالي".

وقال وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية وكالة في تصريح له "إن هذا اليوم مهم جداً، في وزارة الثقافة دائرة الفنون الموسيقية التي فيها تتنغم وتتجمع المعاني الجيدة، للشهر الفضل شهر رمضان المبارك، لذلك أقدمنا اليوم على هذا الحفل الفني لأناشيد تشيد بالايمان وعبادة الله والأكثار من عمل الخير في شهر الخير".

وأضاف الأتروشي "أن الدائرة تقدم ابتهالاتها وأغانيها من رحاب الإيمان وأتمنى أن يكون هذا الشهر شهر الخير، شهر مسح الدموع شهر تندمل به جراجنا وأيضًا شهر نستطيع من خلاله أن نتوحد لندحر الارهاب التكفيري الظلامي، على أرضنا أرض العراق"، وفي غضون ذلك أكد الخبير الفني مجيد حميد حسين معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أن الدائرة، خلال الـ 40 يوما الماضية، اكتظت بفعاليات تتواصل مع منهاجها الدائم، بالجدية ذاتها، طوال أشهر السنة، مفصلا "أقمنا مهرجانات "أمل خضير فراشة الغناء العراقي" و"زهور حسين" بمشاركة نخبة من نجوم الغناء العراقي، من المقيمين داخل الوطن أو خارجه على حد سواء، و"الطفولة" دون سن الـ 6 سنوات.

وشاركت فيه روضة السلام، التابعة لمدرسة الموسيقى والباليه، بمعزوفات وأغانٍ وباليه ومهرجانين متتاليين لمدرسة الموسيقى والباليه، تضمنا عزفاً شرقياً وغربياً لأساتذة وطلبة المدرسة وباليه وغناء من التراث العراقي ومهرجان معهد الدراسات الموسيقية، الذي أحيته أوركسترا وكورال المعهد، بتقديم أغان تراثية ومقام عراقي وأطوار ريفية ومقطوعات موسيقية ومهرجان "سعدي الحلي.. نغم الفرات" الذي أقيم الاسبوع الماضي، كما شاركت الدائرة، بفرقتي "أورنينا - إله الغناء الآشوري" و"خماسي بغداد" في حفلو اختيار ملكة جمال العراق، على قاعات فندق بابل" مبينا أن فرقة خماسي بغداد، تضم العازفين محمود حمد ، كمان وأحمد سليم ، عود وعدنان نزار ، إيقاع وعبد المنعم أحمد ، كونترباس ونهاد أحمد ،جلو.

بشأن جديد الدائرة، قال: "كما أسلفت، هذا الدأب متواصل فينا، ونحن نعمل على 4 مهرجانات مقبلة، هي "العراق ينتصر" الذي اكتملت تحضيراته، بانتظار بيان النصر بهزيمة "داعش" وتحرير الموصل نهائياً، الذي يعد تبليغا رسميا للمشاركين في المهرجان؛ بغية الحضور في اليوم التالي، لإقامة المهرجان، ابتهاجاً بالنصر".

يتضمن مهرجان "العراق ينتصر" بحسب معاون مدير عام الموسيقية: "كلمات أغانٍ تنشد للنصر، لحنها كبار الفنانين وأداها مطربو الدائرة وفرقها وعدد من المطربين المتطوعين من خارجها، وسنحيي حفلا دينيا بعنوان: "ابتهالات رمضانية" خلال العشرة الأولى من الشهر الفضيل، مختتمين الموسم بمهرجان "سعدون جابر.. سفير الأغنية العراقية" الذي سيحدد موعده لاحقا"، يُذكر أن فرقة بيت المقام العراقي لها مشاركات عديدة في عدد من الدول العربية والمهرجانات المحلية والعربية، حيث قدمت أجمل المعزوفات التراثية العراقية، وأثارت إعجاب الجمهور أينما حلت.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دائرة الفنون الموسيقية في العراق تُقدّم ألحانًا في رحاب الإيمان دائرة الفنون الموسيقية في العراق تُقدّم ألحانًا في رحاب الإيمان



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab