وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

أعده فريق متخصص في الفترة بين آب ٢٠١٥ وآذار ٢٠١٧

وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي

وزير الثقافة الايطالي، داريو فرانجيسكيني يلتقي وزيرالآثار العراقي فرياد رواندزي
بغداد - نجلاء الطائي

التقى وزير الثقافة الايطالي، داريو فرانجيسكيني، بوزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي، في مكتبه، وخلال اللقاء، الذي استمر ٤٥ دقيقة، سلّم الوزير الإيطالي نظيره العراقي التقرير النهائي للمسح الجوي للآثار العراقية المدمرة من قبل "داعش"، في الموصل والمناطق الأخرى في العراق، المؤلف من أكثر من 500 صفحة.

وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي

وأعد هذا التقرير فريق إيطالي، بالتنسيق مع الـ"يونسكو"، ووزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، واستمر من آب / أغسطس ٢٠١٥ حتى آذار / مارس ٢٠١٧، ويتضمن التقرير المصور وإحصاءً كاملاً بالمناطق الأثرية التي دمرها "داعش" في الموصل، والمناطق الأخرى في العراق.

واتفق رواندزي مع الوزير الإيطالي، في حضور رئيس قوات الدرك الايطالي "كارابينيري"، الجنرال فابريتزيو پارلي، على الاستمرار في هذا المشروع، ودراسة إمكانية إعادة بناء وترميم وتاهيل الآثار المدمرة في نينوى والنمرود والحضر وسامراء وتكريت، والمناطق الأخرى في العراق.

ووعد فرانجيسكيني بالعمل المشترك في هذا المجال، منوهًا بأن هذا العمل يحتاج، بالإضافة إلى العمل المشترك، إلى جهد دولي في هذا المجال. واتفق الجانبان على الاستمرار في تدريب الشرطة العراقية من قبل الفنيين من الدرك الإيطالي، على حماية الآثار، وكيفية ملاحقة المتاجرين فيها.

 واتفق الوزير العراقي مع قائد الدرك على استمرار التدريب بصورة مستمرة، على مدار السنة، من خلال وجود اثنين من الضباط المتخصصين في التدريب في العراق.  وطرح رواندزي على الوزير الايطالي فكرة تشكيل تحالف ثقافي دولي، على غرار التحالف العسكري الدولي، لمواجهة فكر التطرّف وثقافته، من خلال الحشد الثقافي والفكري الدولي ضد "داعش"، ووعد الوزير الإيطالي بدراسة الفكرة والتنسيق مع الجانب العراقي، والآخرين، في هذا الصدد.

وأطلع رواندزي الوزير الإيطالي على تفاصيل توقيع عمل بعثات التنقيب الإيطالية والعراقية، العاملة في العراق، وتجديد الإجازات لبعثات مركز تورينو، في واسط، وجامعة روما، في موقع زرغل في الناصرية، وجامعة كا فاسكاري.

 وبشأن صيانة زقورة آور، والمقبرة الملكية فيها، ومعبد "دب لال ماخ"، طلب رواندزي من الوزير الإيطالي بدء العمل فيها بعد أن استكملت البعثة الإيطالية الدراسات عن المنطقة، ووعد الوزير الايطالي باستمرار العمل فيها، وفق خطة مشتركة. وفيما بتعلق بمشاركة العراق بـ٤٠ قطعة أثرية في بينالي البندقية، أثنى الوزير الإيطالي على هذه الخطوة، وتمنى الاستمرار في عرض الآثار العراقية في إيطاليا، ولاسيما سيدة الوركاء، في كل من المتحف الوطني في البندقية، وفِي الصالة الرئاسية في روما.

ويذكر أن هذه أول مرة يتم فيها عرض الآثار العراقية في إيطاليا، منذ عام ١٩٨٤، عندما شارك العراق في معرض تورينو، بـ٢٥ قطعة.  ووجه رواندزي الدعوة إلى فرانجيسكيني لزيارة العراق، والمشاركة في افتتاح القاعة المرجانية في المتحف الوطني في بغداد، خلال الفترة المقبلة، لاسيما أن القاعة أنشأت من قبل الحكومة الإيطالية. ووعد الوزير بتلبية الدعوة، وتحديد الموعد بكي يتوافق مع موعد افتتاح هذه القاعة.

وفي ختام اللقاء، قدّم رواندزي هدية إلى وزير الثقافة الإيطالي، عبارة عن خارطة العراق، مؤشر عليها أبرز المعالم الأثرية المهمة لحضارة وادي الرافدين. وحضر اللقاء من الجانب العراقي أحمد بامرني، السفير العراقي في روما.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي وزير الثقافة العراقي يتسلم تقريرًا تفصيليًا عن الآثار المدمرة من نظيره الإيطالي



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab