تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض وأهم المواقع التراثية
آخر تحديث GMT15:36:08
 العرب اليوم -

تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض وأهم المواقع التراثية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض وأهم المواقع التراثية

الثقافة السعودية
الرياض - العرب اليوم

العاصمة الرياض تضيء باحتفال سنوي جديد وفريد من نوعه، ضمن برامج الرياض آرت أحد مشاريع مدينة الرياض الأربعة الكبرى، انطلق احتفالية نور الرياض بالأعمال الضوئية من أشهر الفنانين العالميين والمحليين، وفي جميع انحاء الرياض. تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض التي ستحول مدينة الرياض متحف فني مفتوح.في قلب شبه الجزيرة العربية يقع حي الطريف التاريخي أحد أهم المواقع السياسية منذ نشأة الدولة. يعد حي الطريف هو الموقع السعودي الثاني الذي تم تسجيله في قائمة التراث العالمي بعد تسجيل موقع مدائن صالح، أصبح حي الطريف اليوم وجهة سياحية تعكس تاريخ الدولة والثقافة النجدية في بيوت من الطين المعاد ترميمها، وقصور تاريخية تحولت إلى متاحف تحكي أهم القصص التي شهدها ذلك الحي.

تتميز منطقة قصر الحكم في مدينة الرياض بـ قصر المصمك، في تشكيل الأنماط المعمارية المختلفة التي تعكس الروح النجدية. يعد قصر المصمك من أهم المعالم التراثية في السعودية، فيرتبط هذا القصر أو الحصن بتاريخ المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يد الملك عبدالعزيز. ولأهمية هذا المعلم كان لابد أن يرتبد في نور الرياض بفنان ذو أهمية في عالم الفن، "تحية إلى علي الرزيزاء"، هو اسم العمل الذي ينعكس على جدار المصمك ضمن احتفالية نور الرياض. يأتي ذلك في تكريم الفنان التشكيلي علي الرزيزاء بتسليط الضوء على مهاراته المتعددة من خلال مجموعة متميزة من لوحاته وأعماله التي تجسد الثقافة النجدية.

أحد أهم المعالم الوطنية في مدينة الرياض، مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ينظم إلى قائمة المواقع لاحتفالية نور الرياض. ويعد المركز من الوجهات السياحية والثقافية في مدينة الرياض، حيث يصنف كمركز ثقافي تاريخي، وواجهة حضارية تعكس الثقافة السعودية في المحتوى الفكري والتصميم العمراني. يضم المركز العديد من الأعمال الضوئية المميزة، وتقام الورش وجلسات النقاش في قاعة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي. يمكن حجز الدخول من خلال تطبيق نور الرياض.

من المناطق العامة التي تعد جزء من احتفالية نور الرياض، المدينة الرقمية أول مشروع تطويري متكامل في مدينة الرياض. المدينة الرقمية هي مفهوم المجتمع الأمثل لرواد الفكر والابتكار، حيث تضم مجموعة من الوحدات السكنية والمكتبية ولتجارية مع نخبة عالمية المستوى من المرافق والتجهيزات.

نزوح سفينة العقل هو اسم العمل الفني الموجود في حي جاكس بالمنطقية الدرعية، ومن أعمال الفنان "مهند شونو". يعد حي جاكس من أكبر الأحياء في الدرعية وقد أشتهر الحي باحتواء جزء كبير منه على الورش والمخازن وفي خطط قادمة لتحويل تلك المخازن إلى مساحات للفن وكل ما يتعلق بالفنانين. وكانت البدايه في جاكس 01 بتحويل أحد المخازن القديمة إلى مساحة للفن واستقبال المعارض ومن ضمنها احتفالية نور الرياض.

أحدث الوجهات السياحية في العاصمة، واجهة الرياض ضمن المواقع الاحتفالية بنور الرياض، تضم واجهة الرياض عملين لأهم الفنانين العالميين "فينيفيدي مالتيبليكس" الذي يشارك بعمل يحمل اسم "الهالة". والفنان "ديفيد ليتيلير" الذي يشارك بعمل فني مميز.أحد الوجهات الرئيسية لاحتفالية نور الرياض هو مركز الملك عبدالله المالي "كافد"، ويحتوي على المعرض الضوئي معرض "نور على نور" الذي يستعرض فنون الضوء من أيام الستينات القرن الماضي إلى يومها الحاضر. ويشكل المتحف عدد كبير من الأعمال الضوئية لمجموعة من الفنانين من شتى انحاء العالم، وتحت إشراف "سوزان ديفيدسون" المشرفة السابقة لمتحف سولومون ر.جوجنهايم في نيويورم، والخبيرة في مجال الفن السعودي المعاصر "رنيم زكي فارسي".

من أبرز معالم العاصمة الرياض، يقع برج المملكة في قلب حي العليا على مساحة 96 ألف متر مربع. يدمج برج المملكة بين الاستخدامات المتعددة في المساحات المكتبية والوحدات السكنية، والمركز التجاري. أصبح برج المملكة من أجمل الأماكن السياحية في مدينة الرياض وهو جزء من احتفالية نور الرياض حيث يتوهج برج المملكة بعمل للفنان "كويرت فيرمولين" فوق البرج. ليضيء سماء العاصمة بعمل يحمل اسم "نجمة متحركة".

تعد مكتبة الملك فهد الوطنية قاعدة معلومات المملكة العربية السعودية والأرشيف الوطني للصور، وتتمتع المكتبة بقيمة عالية باعتبار دورها الرائد في توثيق التراث الوطني. تمثل مكتبة الملك فهد الوطنية المعالم العمرانية لمدينة الرياض، ورمز للتطوير الحضري في المنطقة. ومن بين الأعمال المشاركة في نور الرياض، تزدهر المكتبة بأعمال الراحل محمد السليم بعمل على واجهة المكتبة وذلك تقديراً لجهوده ومساهماته في المجال الفني في السعودية.

ضمن المواقع التي تستضيف الاحتفالية العالمية نور الرياض هو قصر الثقافة الواقع في الحي الدبلوماسي بالعاصمة. يعد قصر الثقافة أحد القصور الثقافية والاجتماعية في مدينة الرياض، وهو أحد أهم المرافق الأساسية في حي السفارات، وأقيم به أهم المناسبات والاجتماعات في مدينة الرياض.

في حي النخيل بمدنية الرياض أحد أرقى الأحياء السكنية، تقع الحديقة الرياضية التي تشهد أحد أعمال "كومباني نيو هيروز" ضمن مشاركتهم في احتفالية نور الرياض لعمل يحمل اسم "نضيء الرياض". ويمكن للجميع المشاركة بالعمل بزيارته ومشاركة بعض صور العمل في برامج التواصل الاجتماعي.

إحدى الحدائق الترفيهية في مدينة الرياض، حديقة وادي نمار التي تعتبر من أشهر المعالم السياحية الجديدة. تتميز حديقة وادي نمار بوجود سد "وادي نمار" الذي يبلغ طوله كيلومترين وتبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، بعمق 20 متر. تعد حديقة وادي نمار ضمن المواقع المخصصة لاحتفالية نور الرياض بتواجد مجموعة من الأعمال المميزة "ثقب الوهم" وعمل "الشفق القطبي الشمالي" أحد إبداعات ألكساندرا ستراتيميروفيتش.

ضمن مواقع احتفالية نور الرياض في العاصمة، حديقة وادي حنيفة الوجهة السياحية الترفيهية الرائعة. يشارك الفنان الصيني "وانغ يويانغ" بعمله الفني ضمن فئة الأعمال النحتية، ويحمل اسم "القمر الاصطناعي". وهو عبارة عن قطة فنية نحتية رائعة يزيد قطرها عن 4 أمتار مكونه من آلاف المصابيح الكهربائية التي تشكل الحفر الموجودة على سطح القمر.

قــــــــــــــد يهمـــــــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــــــــــــــا

وزير الثقافة السعودي يطلق مشروعًا علميًا لتوثيق المنشآت الحجرية

اكتشاف قناع لطفلة من القرن الأول الميلادي في السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض وأهم المواقع التراثية تعرف على مواقع احتفالية نور الرياض وأهم المواقع التراثية



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab