الفنون الموسيقية العراقية تحتفي بـفراشة الأغنية الفنانة أمل خضير
آخر تحديث GMT15:39:11
 العرب اليوم -

وفاء لمنجزها الفني الأصيل لقرابة نصف قرن عقب تكريمها في أميركا

"الفنون الموسيقية" العراقية تحتفي بـ"فراشة الأغنية" الفنانة أمل خضير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الفنون الموسيقية" العراقية تحتفي بـ"فراشة الأغنية" الفنانة أمل خضير

الفنانة أمل خضير
بغداد – نجلاء الطائي العرب اليوم

نظمت دائرة الفنون الموسيقية في العراق، حفلة فنية لفراشة الغناء العراقي الفنانة أمل خضير استذكارًا ووفاء لمنجزها الفني الأصيل المتواصل قرابة نصف قرن، داخل قاعة الرباط في شارع المغرب، تحت رعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الأتروشي.

وذكر وكيل وزير الثقافة والسياحة والآثار والمدير العام فوزي الأتروشي، أنّ الفنانة أمل خضير لها مساهمات جديرة بالاهتمام في المجال الفني ولا زالت مستمرة، إذ تعد أحد أهم رموز الغناء التراثي والفني في العراق وتبقى لونًا غنائيًا يقدم الإبداع وبصمة فنية متميزة والحفل المقدم اليوم ما هو إلا وفاء واستذكارًا لمنجزها الغنائي الثري.

وتضمن الحفل، إلقاء عدة كلمات تناولت سيرة حياة فنانة قديرة وحياتها المهنية منها كلمة للباحث الموسيقي حيدر شاكر وكلمة للمايسترو علي خصاف وأخرى لنقيب الفنانين صباح المندلاوي والناقد الفني سامر المشعل، فضلًا عن أداء عدد من أغانيها الجميلة والحاضرة في الذاكرة لليوم بصوت عدد من المطربين والملحنين منها أغنية (أحاول أنسى حبك) أداء أمل خضير كلمات عباس العزاوي وألحان محمد عبد المحسن وأغنية (تعال يا حبيبي) غناء نجم عبد كلمات محمد جبار حسن ألحان علي سرحان وأغنية (زين عرفت غاياتك) أداء سما كلمات زامل سعيد فتاح ألحان حسن الشكرجي وأغنية (يا يمه ثاري هواي) أداء أحمد نعمة كلمات عبد الحميد الفتلاوي ألحان عباس جميل.

 وأدى مجدي حسين، أغنية (اتوبه من المحبة) كلمات عباس العزاوي وألحان عباس جميل، وأغنية (سلم بعيونك الحلوة) أداء أديبة كلمات أبو سرحان ألحان محمد عبد المحسن وأغنية (آنه يا طير ضيعني نصيبي) أداء حيدر أركان، كلمات سعد صبحي السماوي وألحان الراحل محمد جواد أموري، وأغنية (الله يا عين شكثر) أداء أمل خضير كلمات محمد المحاويلي ألحان علي سرحان، بمصاحبة فرق الدائرة وقيادة الفنان إبراهيم السيد.

وأكد فوزي الأتروشي، أن صوت أمل خضير مفتقد في أزمنتنا فهي الخير والعطاء الذي لم ينقطع كمياه شط العرب ودجلة والفرات هكذا هو صوت أمل والتي ظهرت موهبتها منذ المرحلة الإبتدائية، فغنت الأناشيد، وشاركت في الأوبريتات وقدمت خلال مسيرتها الفنية عطاء متميزًا من الغناء العراقي الأصيل. وعزف على آلة العود للملحن علي سرحان وكشف عن مشروع جديد بينه وبين الفنانة أمل خضير بعمل دويتو.

وتم في الختام، تكريم الفنانة بدرع الإبداع الخاص في دائرة الفنون الموسيقية من قبل الوكيل فوزي الأتروشي وتقليدها قلادة الإبداع مع شهادة تقديرية من قبل معاون مدير عام الدائرة مجيد حميد وقلادة من قبل نقيب الفنانين وسط حضور جماهيري نخبوي.

وعبّرت الفنانة أمل خضير عن شكرها وامتنانها لهذه المبادرة الطيبة من دائرتها ممثلة بشخص المدير العام فوزي الأتروشي، وذكرت أن هذا الاحتفاء ما هو إلا حافز لمواصلة مسيرتها الفنية، ودافع للحفاظ على اللون الغنائي المميز والأجمل من ذلك شعور الفنان بأهميته وقيمة منجزه الفني. كما تم تكريمها قبل مؤسسة أخبار اليوم وقناة الديار وتقليدها وشاح الرافدين وقلادة الإبداع من قبل رياض العسل بالإضافة إلى تكريم الفنان الشامل مجيد حسين.

 وجاء الاحتفاء للفنانة خضير بمناسبة تكريمها من رئاسة سفراء الديمقراطية والسلم الاجتماعي في الولايات المتحدة ومنحها منصب (سفيرة الأغنية العربية) وهو منصب فخري يمنح للشخصيات التي تدعم الديمقراطية والسلم الاجتماعي والإعلام والثقافة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنون الموسيقية العراقية تحتفي بـفراشة الأغنية الفنانة أمل خضير الفنون الموسيقية العراقية تحتفي بـفراشة الأغنية الفنانة أمل خضير



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 00:49 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أطعمة خاصة لتجنب آثار شرب الكحول في الكريسماس

GMT 07:43 2013 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

وجود الدم في البراز إنذار بسرطان القولون

GMT 18:10 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

الفيلم السينمائي "30 مليون" يجمع نجوم الكوميديا في المغرب

GMT 00:24 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

عطر النعومة والصخب سكاندل من جان بول غوتييه

GMT 00:41 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

سرحان يؤكّد أنّ اضطرابات التوحّد تُكتشف عند 3 أعوام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab