وزارة الآثار المصرية تنفي وجود مشروع أميركي لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

وزارة الآثار المصرية تنفي وجود مشروع أميركي لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الآثار المصرية تنفي وجود مشروع أميركي لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية

أهرامات الجيزة
القاهرة - العرب اليوم

ترددت عبر صفحات التواصل الاجتماعي أن مركز فيرمي الوطني التابع للحكومة الأمريكية يدشن مشروعات لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية لرؤية محتواه من الداخل بغرض استخلاص تفاصيل جديدة فيما يتعلق بالغرفة الداخلية الغامضة وكيفية تشيدها.وقال اشرف محي الدين ، مدير عام منطقة آثار الهرم ، فى تصريح أن الذي يعمل حاليا فى المنطقة الاثرية بالهرم هو مشروع استكشاف الاهرامات من خلال البعثة المصرية الفرنسية اليابانية .نفي مدير عام منطقة آثار الهرم ، وجود أي بعثة أمريكية تعمل في استكشاف الاهرامات ، موضحا ان أي بعثات تعمل تحت إشراف كامل لوزارة السياحة والآثار.

ويذكر أن عمر هرم خوفو حوالي 4.5 ألف عام، وكان الهرم الأكبر الذي ارتفاعه 138 مترا، على مدى أربعة آلاف عام، أعلى مبنى أقامه الإنسان في العالم، والهرم الأكبر بالجيزة قائم منذ القرن السادس والعشرين قبل الميلاد، إنه قبر فرعون خوفو ، المعروف أيضًا باسم خوفو،

استغرق البناء حوالي 27 عامًا ، وتم بناؤه بحوالي 2.3 مليون كتلة من الحجر - مزيج من الحجر الجيري والجرانيت - بلغ وزنها حوالي 6 ملايين طن، لأكثر من 3800 عام ، كان أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم.

نرى الآن فقط البنية الأساسية الأساسية للهرم الأكبر، تمت إزالة غلاف الحجر الجيري الأبيض الناعم بمرور الوقت.

وتمت دراسة الهرم الأكبر جيدًا، وعلى مر السنين، رسم علماء الآثار الهيكل الداخلي، يحتوي الهرم والأرض تحته على غرف وممرات مختلفة. تقع غرفة خوفو تقريبًا في وسط الهرم.

هذا الشكل هو رسم تخطيطي لارتفاع الهياكل الداخلية للهرم الأكبر، تشير الخطوط الداخلية والخارجية إلى ملامح الهرم الحالية والأصلية.

1- المدخل الأصلي

2- نفق اللصوص (المدخل السياحي)

4-3 الممر التنازلي

5- الغرفة الجوفية

6- الممر الصاعد

7- غرفة الملكة و "مهاويها الهوائية"

8- الممر الأفقي

9- المعرض الكبير

10- غرفة الملك و "مهاويها الهوائية"

11- الكهف وعمود الآبار.

في الآونة الأخيرة ، استخدمت الفرق الأثرية بعض الأساليب عالية التقنية لفحص الدواخل من الأهرامات بشكل أكثر صرامة. في أواخر الستينيات ، استخدم الفيزيائي الأمريكي لويس ألفاريز وفريقه التصوير المقطعي بالميون لمسح باطن الهرم. في عام 1969 ، أفاد ألفاريز أنهم فحصوا 19٪ من الهرم ولم يعثروا على غرف جديدة.

في 2016-2017 ، استخدم فريق ScanPyramids تقنيات غير جراحية لدراسة الهرم الأكبر، مثل ألفاريز من قبلهم ، استخدموا التصوير المقطعي بالميون ، جنبًا إلى جنب مع التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء وغيرها من الأدوات.

أهم اكتشاف لهم هو " الفراغ الكبير " ، وهو فراغ هائل فوق المعرض الكبير، نُشر هذا الاكتشاف في مجلة Nature ويعتبر أحد أهم الاكتشافات العلمية في ذلك العام.

الميونات هي جسيمات أولية تشبه الإلكترونات ولكنها أكثر كتلة. يتم استخدامها في التصوير المقطعي لأنها تخترق الهياكل بعمق. أعمق من الأشعة السينية.

تنشأ ميونات الأشعة الكونية عندما تصطدم جسيمات عالية الطاقة تعرف بالأشعة الكونية بالغلاف الجوي للأرض. الأشعة الكونية عبارة عن شظايا من الذرات - بروتونات عالية الطاقة ونواة ذرية - تتدفق باستمرار إلى الأرض من الشمس ، خارج النظام الشمسي ، وخارج المجرة، عندما تتصادم هذه الجسيمات مع الغلاف الجوي للأرض ، ينتج عن الاصطدام زخات من الجسيمات الثانوية، بعض هذه الجسيمات عبارة عن ميونات.

الميونات غير مستقرة وتتحلل في بضع ميكروثانية أو أجزاء من المليون من الثانية، لكنهم يسافرون بسرعة تقترب من سرعة الضوء ، وبهذه السرعة العالية ، يمكنهم الاختراق بعمق قبل أن يتحللوا.

هناك مصدر لا ينتهي للميونات من الأشعة الكونية التي تقصف الأرض باستمرار، تتمثل مهمة التصوير المقطعي للميون في قياس الميونات بشكل فعال.

يستخدم التصوير المقطعي للميون في تطبيقات مختلفة ، مثل فحص حاويات الشحن للممنوعات. تزيد الابتكارات التكنولوجية الحديثة في التصوير المقطعي بالميون من قوتها وتؤدي إلى تطبيقات جديدة، على سبيل المثال ، سيستخدم العلماء في إيطاليا التصوير المقطعي بالميون لتصوير الجزء الداخلي من جبل فيزوف البركاني ، على أمل أن يفهموا متى قد يثور مرة أخرى.

تستخدم مهمة استكشاف الهرم الأكبر (EGP) التصوير المقطعي بالميون لاتخاذ الخطوة التالية في تصوير الهرم الأكبر، مثل ScanPyramids قبلهم ، سيستخدم EGP التصوير المقطعي بالميون لتصوير الجزء الداخلي للهيكل، لكن EGP يقول إن نظام تلسكوب الميون الخاص بهم سيكون أقوى 100 مرة من تصوير الميون السابق.

"نخطط لوضع نظام تلسكوب في الميدان يتمتع بحساسية تزيد عن 100 مرة من حساسية المعدات التي تم استخدامها مؤخرًا في الهرم الأكبر، وسوف يصور الميونات من جميع الزوايا تقريبًا وسينتج، لأول مرة، صورة مقطعية حقيقية لـ مثل هذا الهيكل الكبير"، كما كتبوا في الورقة يشرحون المهمة.

سيستخدم EGP مستشعرات تلسكوب كبيرة جدًا تم نقلها إلى مواقع مختلفة خارج الهرم الأكبر، سيتم تجميع أجهزة الكشف في حاويات شحن يتم التحكم في درجة حرارتها لسهولة النقل، يبلغ طول كل وحدة 12 مترًا وعرضها 2.4 مترًا وارتفاعها 2.9 مترًا (40 قدمًا وعرضها 8 أقدام وطولها 9.5 قدمًا).

هناك خمس نقاط حرجة في مهمة الجنيه المصري:

- قم بإعداد تحليل مفصل للهيكل الداخلي بأكمله والذي لا يفرق بين الحجر والهواء فحسب ، بل يمكنه قياس الاختلافات في الكثافة.

- أجب عن الأسئلة المتعلقة بتقنيات البناء من خلال القدرة على رؤية الانقطاعات الهيكلية الصغيرة نسبيًا.

- لا يؤدي الحجم الكبير لنظام التلسكوب إلى زيادة الدقة فحسب، بل يتيح إمكانية التجميع السريع للبيانات، مما يقلل من وقت المشاهدة المطلوب في الموقع.

- يتوقع فريق الجنيه المصري فترة مشاهدة تبلغ عامين.

- التلسكوب ذو طبيعة معيارية للغاية. هذا يجعل من السهل جدًا إعادة التكوين والنشر في موقع آخر للدراسات المستقبلية.

- من منظور تقني، يستخدم النظام المقترح تقنية تم تصميمها واختبارها إلى حد كبير وتقدم نهجًا منخفض المخاطر.

- لا تزال EGP تبني نماذج أولية للتلسكوبات وتحدد تقنيات معالجة البيانات التي سيستخدمونها. على طول الطريق ، يقومون بعمليات محاكاة وأعمال أخرى للتحضير للمهمة. إحدى القطع المهمة هي كيف ستجمع كل هذه الميونات في صورة مقطعية.

- لكن الفريق واثق من العمل الذي قاموا به حتى الآن وهو راضٍ عن نهجهم الجديد. يقول EGP إن جهودهم ستخلق صورة مقطعية فعلية للهرم الأكبر لأول مرة، بدلاً من صورة ثنائية الأبعاد.

- تتخذ مهمة استكشاف الهرم الأكبر مقاربة مختلفة لتصوير الهياكل الكبيرة بميونات الأشعة الكونية، يمكن أن ينتج عن استخدام تلسكوبات الميون الكبيرة جدًا الموضوعة خارج الهيكل ، في حالتنا ، هرم خوفو الأكبر في هضبة الجيزة ، صورًا عالية الدقة نظرًا للعدد الكبير من الميونات المكتشفة، بالإضافة إلى ذلك ، من خلال تحريك التلسكوبات حول قاعدة الهرم ، يمكن إعادة بناء الصورة المقطعية الحقيقية لأول مرة ".

- معظم عمل EGP حتى الآن كان محاكاة البيانات، لكنهم لن يبدأوا من الصفر عندما يبنون التلسكوب، كتبوا: "إن تقنية الكاشف المستخدمة في التلسكوبات راسخة ، وقد بدأ بالفعل وضع نماذج أولية لمكونات معينة".

- عندما اكتشفت ScanPyramids منطقة Big Void في عام 2017 ، كانت أخبارًا كبيرة، لقد تسبب في بعض الجدل أيضًا، استغل عالم المصريات زاهي حواس النتائج، قال لصحيفة نيويورك تايمز "إنهم لم يجدوا شيئًا .

هذه الورقة لا تقدم شيئًا لعلم المصريات" صفر" ، لكن معظم علماء المصريات الآخرين اعتنقوا هذا الاكتشاف وطبيعته العلمية، كان الفيزيائيون يدعمون الاكتشاف أيضًا.

قال عالم فيزياء الجسيمات لي طومسون لمجلة  Science : "لقد" رأى العلماء "الفراغ باستخدام ثلاثة كواشف مختلفة للميون في ثلاث تجارب مستقلة ، مما يجعل اكتشافهم قويًا للغاية."

لا بد أن تكون هناك بعض الدراما عندما يستخدم العلماء فيزياء الطاقة العالية الحديثة لاستكشاف أحد أقدم الكنوز الأثرية للبشرية، يبدو بعض علماء المصريات ملكيين وقد ينظرون إلى الفيزيائيين على أنهم متطفلون في مجالهم، قد لا يحبون استخدام الفيزيائيين لجسيمات غامضة من الفضاء الخارجي لفتح الحجاب على ماضينا القديم.

ماذا يوجد داخل الهرم الأكبر؟

وفقًا لأسطورة نابليون ، خرج إمبراطور فرنسا المستقبلي من الهرم الأكبر في مصر شاحبًا واهتزًا ، بعد أن أمضى ساعات بمفرده في غرفة الملك، لم يكشف أبدًا عما أزعجه ، لكن من المفترض أن الحلقة غيرت حياته، سواء أكانت القصة صحيحة أم لا ، فهي تشهد بالتأكيد على قوة الهرم الأكبر في إثارة خيال قائد عظيم بالإضافة إلى خيالنا: ما الذي يمكن أن يكون نابليون قد رآه لإثارة مثل هذا رد الفعل؟ ما هو بالضبط داخل الهرم الأكبر؟ الجواب الواضح هو ، حسنًا ، ليس كثيرًا ، حقًا.

الهرم الأكبر ، أو هرم خوفو ، هو أقدم وأطول الأهرامات الثلاثة الشاهقة فوق الجيزة، كان من المفترض أن تحتوي الأهرامات الثلاثة في الأصل على غلاف خارجي من الحجر الجيري الأخف ، كما يظهر على غطاء هرم خفرع، يمكننا فقط أن نتخيل كيف كان الحجر الجيري الأبيض اللامع سيجعل الأهرامات أكثر إبهارًا مما هي عليه الآن.

كانت أهرامات الجيزة ، مثل الأهرامات المصرية التي جاءت قبلها وبعدها ، مقابر ملكية ، ومثوى أخير لفراعنتها أو ملوكها، كانوا غالبًا جزءًا من مجمع جنائزي واسع النطاق يتضمن مواقع دفن الملكات والمعابد الجنائزية للعروض اليومية، كان المثوى الأخير للفرعون عادة داخل حجرة دفن جوفية تحت الهرم، على الرغم من أن الهرم الأكبر يحتوي على غرف تحت الأرض ، إلا أنها لم تكتمل أبدًا ، ويقع تابوت خوفو في غرفة الملك ، حيث يقال إن نابليون أقام في عمق الهرم الأكبر.


الهرم الأكبر ، مثل جيرانه ، لديه القليل جدًا من المساحة المفتوحة داخل كتلته الضخمة. كان نابليون سيصل إلى غرفة الملك من خلال ممر تصاعدي ضيق للغاية ، مروراً بغرفة الملكة (تسمية خاطئة) ، ثم من خلال ممر أطول حجماً يسمى المعرض الكبير، بمجرد دخول غرفة الملك ، كان نابليون قد رأى أنها كانت صغيرة ومبطنة ، مثل غرف الملوك الآخرين ، بكتل جرانيتية سميكة، كان من الممكن أن تكون المساحة شديدة التقشف ، حيث بدأ المصريون فقط في تزيين غرف الدفن بالنصوص الهيروغليفية في الأهرامات اللاحقة.

علاوة على ذلك ، بحلول وقت حملة نابليون المصرية في نهاية القرن الثامن عشر ، كانت الأهرامات قد نُهبت منذ فترة طويلة. لم يكن ليعثر على أي كنوز مشاع في الغرفة ، فقط التابوت الجرانيتي الضخم ، الذي كان يحتوي في يوم من الأيام على مومياء الملك ، مثبتًا بثبات على الأرض.

مع عدم وجود الكثير مما يمكن رؤيته داخل الهرم الأكبر، أو أي من الأهرامات الأخرى بالقرب من الجيزة ، يمكننا فقط أن نتخيل ما كان يمكن أن يربك نابليون الفخور - تمامًا كما يمكننا فقط تخيل الألغاز الأخرى للأهرامات: الكنوز الملكية التي قد تكون لديهم ذات يوم مخفي، المشهد الرائع الذي يجب أن يكونوا عليه عند الانتهاء لأول مرة، والجهد المنضبط الذي استغرقه بنائهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الآثار المصرية تنفي وجود مشروع أميركي لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية وزارة الآثار المصرية تنفي وجود مشروع أميركي لفحص الهرم الأكبر بالأشعة الكونية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab