دار كريستيز تنظم لأول مرة مزاداً خاصاً بالفنانات من بينهن 4 من الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

" دار كريستيز" تنظم لأول مرة مزاداً خاصاً بالفنانات من بينهن 4 من الشرق الأوسط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - " دار كريستيز" تنظم لأول مرة مزاداً خاصاً بالفنانات من بينهن 4 من الشرق الأوسط

دار كريستيز
لندن - العرب اليوم

تعتزم دار كريستيز، لأول مرة، إقامة مزاد خاص بالفنانات، يغطي جميع الوسائط الفنية والمناطق الجغرافية والفترات الزمنية، ويتضمن معروضات قديمة وحديثة، بينها لوحات ومنحوتات وتصاميم وكتب ومخطوطات وصور ونقوش وتصميم ومجوهرات وأزياء من جميع أنحاء العالم. ومن شأن هذا المزاد أن يكرّم مجموعة من الفنانات اللواتي ميّزن تاريخ الفن، من القرن السادس عشر إلى القرن الحادي والعشرين.

وبهذه المناسبة، أعربت كلٌّ من: فاليري ديدييه-هيس، المختصة بقسم الفن الانطباعي والحديث، وأليس شيفرييه، المختصة بالكتب النادرة والمخطوطات، وبيرينيس فيردير، المختصة بلوحات عظماء الفنانين القديمة، عن فخرهن بتنظيم أول مزاد مكرّس للفنانات، وإقامته من باريس إلى العالم، وأكّدن أن "كريستيز" جمعت تشكيلة منتقاة من أفضل الأعمال الفنية من مختلف القارات والفترات الزمنية والوسائط الفنية، موضّحات أن الأسعار التقديرية للأعمال المعروضة في المزاد تراوح بين 200 و300 ألف يورو. وأعربت المسؤولات عن أملهنّ أن "يلقي هذا الحدث بالضوء على هؤلاء الفنانات، اللواتي بقي بعضهن خارج دائرة الضوء لمدة طويلة".

وتمثِّل منطقة الشرق الأوسط أربع فنانات من القرنين العشرين والحادي والعشرين، يمثلهنّ في المزاد أربعة أعمال جميعها تعود لجامع الأعمال الفنية الشهير كلود ليمان، الذي كان ولايزال صديقاً ومُعيناً للعديد من الفنانين من المنطقة.
وتتضمن تشكيلة الأعمال الفنية عملاً على الورق للفنانة إيتيل عدنان (من مواليد 1925)، يحمل لفظ الجلالة (الله) ويعود إلى عام 1976، وتقدر قيمته بما يراوح بين 18 و24 ألف يورو. وتمزج الفنانة في هذا العمل بين الخط والرسم لإنشاء حوار تجريدي.
بدورها، فإن للفنانة للا الصعيدي (من مواليد 1956) عملاً معروضاً في المزاد بعنوان "امرأة مغربية"، من سلسلة أعمال "نساء من المغرب"، يعود إلى عام 2008، وسعره التقديري يراوح بين 18 و24 ألف يورو. تقول للا إن عملها "يتجاوز الثقافة الإسلامية باستدعاء جاذبية الغرب وسحره"، مشيرة إلى أنه يصوّر "جارية بحجاب، بطريقة تُبرز صورة الحريم".

عمل آخر مهم في القسم هو "جرغول فوق مدينتي"، من إبداع الفنانة زينة عيسى (من مواليد 1974)، ويراوح سعره التقديري بين 24 و30 ألف يورو. تقول الفنانة اللبنانية: "دفعني الانفجار الكارثي الذي حدث في بيروت بالرابع من أغسطس الماضي، وعواقبه المدمرة على سكانها، إلى تغيير نظرتي إلى مشهد المدينة الهش والفوضوي".
كذلك، سيضم المزاد العمل "دريب" Drapé، المستوحى من منحوتة راقصة الفالس للفنانة الفرنسية كاميل كلودل، وهو عمل من إبداع الفنانة نجية محجّي (من مواليد 1950)، ويراوح سعره التقديري بين 15 و24 ألف يورو. تقول الفنانة إن رغبةً انتابتها للعمل بموضوع يتعلّق بالأقمشة، بعد أن شاهدت فيلماً كان له تأثير عميق في نفسها، هو فيلم "أورديت" الذي يعود إلى عام 1995.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

صفحة من أقدم مصحف بالخط الحجازي للبيع في "كريستيز" في 28 تشرين الأول الجاري

آلاف القطع الأثرية المنهوبة من إفريقيا تُزين متحاف ومؤسسات أوروبية وبريطانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 دار كريستيز تنظم لأول مرة مزاداً خاصاً بالفنانات من بينهن 4 من الشرق الأوسط  دار كريستيز تنظم لأول مرة مزاداً خاصاً بالفنانات من بينهن 4 من الشرق الأوسط



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab