المكتبات المتنقلة في السعودية تعيد وهج القراءة في الأماكن العامة
آخر تحديث GMT03:21:13
 العرب اليوم -
الإعلام العبري يصفها بـ"الليلة السوداء" للمدينة.. كتائب القسام توجه الآن ضربة صاروخية كبيرة بـ100 صاروخ لعسقلان المحتلة رداً على استهداف المدنيين الآمنين وقصف البنية التحتية والمنشآت المدنية. وصول أكثر من 50 إصابة الى مستشفى بيت حانون جراء استهداف منازل المواطنين في منطقة البعلي في بيت حانون. جيش الإحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية وبرية في الوقت الحالي على قطاع غزة، مما نتج عنه إنقطاع التيار الكهربائي وزير الخارجية الأميركي بلينكن منفتحون على عقد جلسة لمجلس الأمن حول النزاع الشرق الأوسط الرئيس المكلف تأليف الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد ما يحصل في شوارع إسرائيل خطر وجودي الاعلام العبري يؤكد أن أكثر من 100 صاروخ أطلقت من غزة تجاه مطار بن غوريون والمستوطنات الإسرائيلية مصادر إعلامية تؤكد إطلاق 3 صواريخ من بلدة القليلة جنوب لبنان بإتجاه الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلة وسائل إعلام إسرائيلية تعلن إصابة أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية بجروح خطيرة بعد مهاجمته في يافا وفد أمني مصري يصل تل أبيب لتهدئة الأوضاع في فلسطين
أخر الأخبار

المكتبات المتنقلة في السعودية تعيد وهج القراءة في الأماكن العامة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المكتبات المتنقلة في السعودية تعيد وهج القراءة في الأماكن العامة

مكتبة الملك عبد العزيز العامة
الرياض ـ العرب اليوم

القراءة في الحدائق والمتنزهات والأماكن العامة، هي أحد أهداف المكتبات المتنقلة في السعودية، التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض، وقد عبرت حتى اليوم نحو 14 مدينة داخل البلاد، وتعتزم توسيع دائرة أنشطتها لتشمل مدناً ومناطق جديدة حولها، لتجعل من القراءة خياراً حاضراً لتزجية الوقت أثناء التنزّه.ويوضح متعب المطيري، مدير المكتبات المتنقلة في مكتبة الملك عبد العزيز العامة، أنّ هذا المشروع استطاع الوصول إلى نحو 130 ألف مستفيد خلال عام واحد فقط (2019)، ويعود اليوم للانتعاش بقوة بعد توقّف مؤقت أثناء الاحترازات المشدّدة للوقاية من تفشي فيروس كورونا، وذلك بما يشمله هذا المشروع من مكتبات متنقلة ومصادر التعلم المتنقلة ومهرجان القراءة الحرة.

ويفيد المطيري خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنّ المكتبات المتنقلة تستهدف كافة الفئات العمرية، إذ توجد كتب للأطفال مصنفة حسب العمر، فئة من 3 إلى 5 سنوات، وأخرى تناسب الفئة العمرية من 6 إلى 9 سنوات، وأيضاً من 9 إلى 13 سنة. بالإضافة إلى كتب الكبار بمختلف المجالات، من الروايات والعلوم الطبيعية وغيرها وأفاد أنّ الحافلة الواحدة تضم 3 آلاف عنوان، في حين أنّ الحافلات الصغيرة الواحدة منها تحمل أكثر من 500 عنوان. وأشار إلى أنّ ساعات عمل المكتبات المتنقلة (مصادر التعلم المتنقلة) من الثالثة والنصف عصراً وحتى السادسة والنصف مساءً. مبيناً أنّ هناك الكثير من المتطوعين والمتطوعات ممن يتعاونون مع هذا المشروع ويبذلون جهوداً كبيرة في مختلف مناطق السعودية.

وأكد المطيري أنّ مكتبة الملك عبد العزيز العامة تولي عناية فائقة بنشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع ويأتي مشروع (مصادر التعلم المتنقلة) بوصفه أحد برامج المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصّلة بالكتب التي توجد في الحدائق والمتنزهات والساحات التابعة لأمانة منطقة الرياض، ويردف: «تمثل أحد آليات المكتبة لنشر المعرفة وتحفيز مرتادي أماكن التنزه على استغلال أوقاتهم في ممارسة نشاط القراءة والاطلاع» وشاركت المكتبات المتنقلة في الأسبوع الماضي في يوم الطفل الخليجي الذي يوافق في 15 يناير (كانون الثاني) من كل عام، من خلال توفير حافلتين متنقلتين تستقبلان المهتمين بالقراءة في السّاحات والمتنزهات والحدائق، مجهزتين بكتب منوّعة في مختلف أنواع المعارف مثل: علم النفس، والعلوم التطبيقية، والشّعر، والرّوايات، كما تقدّم الحافلتان فعاليات للأطفال، تتضمن قراءة القصص وتنمية مهارات الرّسم والتلوين لديهم.

وتضمّ المكتبات المتنقلة برامج للقراءة ومسرحاً للقصة ودورات فن الاستمتاع بالقراءة وتقديم جوائز للزوار أثناء بعض الفعاليات التي تقيمها.وقال المطيري إنّ مكتبة الملك عبد العزيز لديها الكثير من الشراكات مع عدد من الجهات، متأملاً أن تكون لديها شراكات مميزة أخرى مستقبلاً، بحيث تخدم جميع فئات المجتمع داخل منطقة الرياض وخارجها تجدر الإشارة إلى أنّ مكتبة الملك عبد العزيز العامة وهيئة المكتبات وقّعتا قبل نحو شهرين، مذكرة تعاون وتفاهم لنشر المعرفة والثّقافة في المجتمع، ودعم الجهود المبذولة في مجال الابتكار، وتوفير مصادر خدمات المعلومات لتعزيز عملهما. ويشمل ذلك أيضاً المكتبات المتنقلة والحافلات المجهزة لهذا الغرض، بهدف تيسير وصول المستفيدين إلى كنوز المعرفة العربية والأجنبية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مكتبة الملك عبد العزيز تحتفظ بـ 260 صورة نادرة لمؤسس السعودية

مكتبة الملك عبد العزيز تستضيف اللقاء السابع للفهرس العربي الموحد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكتبات المتنقلة في السعودية تعيد وهج القراءة في الأماكن العامة المكتبات المتنقلة في السعودية تعيد وهج القراءة في الأماكن العامة



GMT 12:04 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

هواوي تغوص بعمق في المركبات الكهربائية

GMT 12:50 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

5 مميزات تجب معرفتها عن التحديث الجديد لنظام «iOS»

GMT 02:53 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مصر تنتظر أكثر من مليون سائح روسي هذا العام

GMT 14:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

Oppo تعلن رسمياً عن هاتف Oppo A95 5G بمعالج Dimensity 800U

GMT 03:11 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

الصين تطلق الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab