قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل
آخر تحديث GMT10:37:12
 العرب اليوم -

قلعة "فلج المعلا" مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قلعة "فلج المعلا" مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل

دولة الإمارات العربية المتحدة
أبو ظبي ـ العرب اليوم

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المناطق الأثرية والتاريخية الخالدة في مختلف أرجاء الدولة والتي تسرد العديد من الحكايات على مر التاريخ ومن ضمن المناطق الأثرية والوجهات التاريخية المميزة في دولة الإمارات التي تستحق الزيارة بسبب المعالم التاريخية الخالدة التي تتواجد فيها إمارة أم القيوين "قلعة فلج المعلا". حيث تحرص حكومة أم القيوين متمثلة بدائرة السياحة والآثار على بذل أفضل الجهود من أجل الحفاظ على القلاع التاريخية والآثار النادرة في الإمارة من خلال الاهتمام بتلك المباني التاريخية.ومن ضمن القلاع التي توليها دائرة السياحة والآثار اهتماما كبيرا تأتي قلعة فلج المعلا التي تعد أهم القلاع التاريخية التي تحكي الكثير عن تاريخ الإمارات الأصيل عبر التاريخ. تم بناء قلعة فلج المعلا للمرة الأولى في العام 1800 م في إمارة أم القيوين وتم تصميم القلعة بشكل مميز وساحر حيث يمكن للزائر أن يشاهد تصميم القلعة المميز على شكل مربع له برجين أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الغربية، وبداخله مجلس كبير تطل ردهاته على فناء داخلي، وبه العديد من أبراج المراقبة .

 ومن أجل الحفاظ على قلعة فلج المعلا خضعت القلعة في العام 2015 إلى عمليات ترميم شاملة حيث تم تشييد متحف خاص في داخلها يحكي سيرة الأجداد والماضي العتيق والساحر.تقع قلعة فلج المعلا في واحة فلج المعلا التي كانت تعتبر في قديم الزمان مصيفا لأهالي الإمارات حيث تعد تلك الواحة جنة من جنان الله على الأرض لانتشار البساتين الرائعة بها والتي تزخر بزراعة النخيل والخضروات والليمون. وفي غرفة الآثار يمكن لزائر قلعة فلج المعلا الإطلاع على العديد من المقتنيات الأثرية الهامة من المواقع التابعة للإمارة وأهمها موقع الدور وتل الأبرق وجزيرة الأكعاب وموقع حزيوه حيث يمكن للزائر أن يشاهد عددا كبيرا من المقتنيات النادرة مقل الفخاريات وأدوات الصيد التي كانت تستخدم في تلك الفترة بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل والدمى.

ويمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد عن قرب أدوات الزينة التقليدية التي كانت تتزين بها المرأة الإماراتية في تلك الفترة التاريخية الأصيلة.ومن أجل الاطلاع على تاريخ المهن الشعبية التقليدية في قديم الزمان يمكن أن تتوجه إلى غرفة الحرف الشعبية لتشاهد عن قرب أدوات الحلاقة والخياطة ومجموعة من أدوات الزينة والحلي الفضية التي كانت تتزين بها المرأة منها الأقراط والقلائد والخلاخيل والأساور والخواتم المتعددة الأشكال. كما يمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد العديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي تتعلق بالبحر وصيد الأسماك والبحث عن اللؤلؤ في غرفة البحر.ويمكن لزائر غرفة البحر أن يشاهد عددا كبيرا من نماذج السفن الخاصة بالغوص والتجارة التي كانت تستخدم في أم القيوين، وشباك الصيد بالإضافة لأدوات الغوص المستخدمة للبحث عن اللؤلؤ في ذلك الوقت ومنها البوصلة، والفطام، والميزان، ومناخل غربلة اللؤلؤ.

قد يهمك ايضا:

"حديقة العين" في الإمارات الحياة في ضيافة "الملكات"

 

دبي وجهة سياحية للهاربين من تدابير الإغلاق في العالم

    

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل



GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab