الإمارات تُطلق مبادرة نوابغ العرب وتدعمها بـ27 مليون دولار
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

الإمارات تُطلق مبادرة "نوابغ العرب" وتدعمها بـ27 مليون دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإمارات تُطلق مبادرة "نوابغ العرب" وتدعمها بـ27 مليون دولار

مدينة دبي
أبوظبي - العرب اليوم

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن إطلاق مبادرة «نوابغ العرب»، كحراك عربي يقوده متحف «المستقبل» في دبي، للإشراف على المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات، ورعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع أفضل الشركاء العالميين، لتعظيم أثرهم الإيجابي في المنطقة.
وتسعى مبادرة «نوابغ العرب» إلى تحديد أهم ألف متميز عربي خلال 5 سنوات في مسارات رئيسية تشمل الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية وغيرها، ودعمهم علمياً وبحثياً.
وأعلن حاكم دبي تخصيص 100 مليون درهم (27 مليون دولار) وتشكيل لجنة تتألف من أربعة وزراء لوضع منظومة متكاملة للإشراف على النوابغ العرب، كما أعلن أن متحف «المستقبل» سيكون المركز الرئيسي لهذا الحراك العربي الجديد. وقال أمس: «نعلن اليوم إطلاق مشروع حضاري عربي للبحث عن النوابغ العرب الألف في مجالات الفيزياء والرياضيات وعلوم البرمجة والأبحاث والاقتصاد وغيرها، هدفنا تمكينهم لأداء دورهم الحضاري والإيجابي في المنطقة».
وأضاف حاكم دبي: «قمنا بتشييد معلم علمي عالمي –متحف (المستقبل)– نفتتحه قريباً بإذن الله سيكون هو المركز الفكري والإداري لهذا الحراك العلمي العربي الجديد. شخصياً أراهن على العلم والعلماء وأصحاب الأفكار لتغيير واقعنا العربي نحو الأفضل». وتابع أنّه «سيتم الاهتمام بهؤلاء النوابغ علمياً وبحثياً وربطهم مع أكبر المفكرين والعلماء والشركات في العالم وتطوير أفكارهم لتعظيم أثرهم الإيجابي على المنطقة».
وأوضح حاكم دبي: «شكّلنا لجنة من خيرة شبابنا لقيادة هذا الحراك العلمي الجديد يشرف عليهم محمد القرقاوي رئيس متحف (المستقبل)، ومعه سارة الأميري رئيسة وكالة الإمارات للفضاء، وعمر العلماء وزير الذكاء الصناعي، وشما المزروعي وزيرة الشباب، وخصصنا 100 مليون درهم لمشروع النوابغ العرب». وأكد أنّ «استئناف الحضارة يبدأ من البحث عن صناعها الحقيقيين، والأمة التي تقدّر علماءها ونوابغها ومفكريها وتمكّن صنّاع الحضارة فيها في طريقها الصحيح للسيادة والريادة والتفوق في المستقبل».
وحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن مبادرة «نوابغ العرب» تسعى إلى إطلاق أكبر حراك من نوعه على مستوى العالم العربي، بقيادة ، لبناء نخبة معرفية وعلمية وفكرية وإبداعية عربية تشكّل نواة مجتمع معرفي وإبداعي في الوطن العربي وقيمة نوعية مضافة للمجتمع العلمي والإبداعي في العالم.
ويستهدف المشروع المعرفي الضخم دعم خيرة المواهب والعقول والإبداعات العربية المتميزة والمتفوقة، وتسليط الضوء على هؤلاء النوابغ والتعريف بمنجزاتهم، والاستثمار في القدرات والطاقات والمواهب الفذة والاستثنائية، ضمن رؤية بعيدة المدة تسعى للحفاظ على العقول العربية المبدعة واستغلال إمكاناتها على النحو الأمثل، بحيث يكون الوطن العربي قوة جاذبة للعقول العربية لا طاردة لها، تستبقيها وتكافئها وتحافظ عليها لا تدفعها إلى الهجرة.

قد يهمك ايضا 

دبي تعلن عن أول حكومة "لا ورقية" على مستوى العالم

إطلاق برنامج الإمارات الوطني للسكك الحديدية بحضور محمد بن راشد ومحمد بن زايد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تُطلق مبادرة نوابغ العرب وتدعمها بـ27 مليون دولار الإمارات تُطلق مبادرة نوابغ العرب وتدعمها بـ27 مليون دولار



GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab