انتشار نسخ مزيفة لروايات أورويل إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي في أمازون
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

ذهب بعض المزورين إلى حد الادعاء بأنها ملكية خاصة بهم

انتشار نسخ مزيفة لروايات "أورويل" إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي في "أمازون"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتشار نسخ مزيفة لروايات "أورويل" إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي في "أمازون"

الكاتب جورج أورويل
واشنطن - العرب اليوم

حقوق الملكية الفكرية في خطر مع تعدد المنصات التكنولوجية لبيع الكتب، صحيح أن سُمعة الكاتب البريطاني جورج أورويل ما زالت آمنة، لكن كلماته لم تعد كذلك، حيث تتم الآن إعادة صياغة لروايته "1984" وهي إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي، في مكتبة موقع "أمازون" الافتراضية الضخمة، وهو المكان الذي لا تتمتع فيه قوانين حقوق النشر بأي تأثير يُذكر.

فعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، قمت بمراقبة هذه العملية عن قرب حيث قمت بشراء 12 كتاباً مزيفاً وغير قانوني لأورويل من "أمازون"، وقد تمت طباعة بعضها في الهند، وتم بيعها في الولايات المتحدة، حيث تخضع الكتب لحقوق الطبع والنشر.

وقد ذهب بعض المزورين إلى حد الادعاء بأن روايات أورويل هي ملكية خاصة بهم، ويقومون بكتابتها بأسمائهم الخاصة.

والشيء المشترك في هذه الكتب المزورة هو أن بائعيها لم يدفعوا للكاتب الأصلي أي شيء مقابل بيعها، مما يعني أنه يمكنهم منافسة كتب أورويل الحقيقية باعتبارها بديلاً منخفضاً التكلفة، فإذا كنت بحاجة إلى نسخة من رواية "مزرعة الحيوان" أو رواية "1984" فإنك لن تفكر كثيراً في هوية مَن قام بنشرها، وذلك لأن جميع إصدارات "1984" هي نفسها، أليس كذلك؟ لكن الحقيقة هي أنه ليس دائماً تكون الإصدارات هي نفسها، وليس على "أمازون".

فقد اندهش أحد القراء حينما اكتشف أن نسخته الجديدة من "1984" تحتوي على فقرات "تمت صياغتها بشكل مختلف قليلاً"، كما يبدو أن الحصول على كتب أورويل التي تم محو مجموعة كبيرة من صفحاتها قد بات بمثابة تجربة روتينية.

وحتى عناوين الكتب نفسها قد تم تغييرها، فقد تم نشر أحد إصدارات رواية Animal Farm: a Fairy Story باسم Animals Farm: a Fair Story، كما تم نشر أحد الأعمال الرائعة الأخرى لأورويل وهو Homage to Catalonia باسم Homepage to Catalonia.

وبعدما كتبت عن انتشار الكتب المزيفة، بدأت أتصفح أعمال أورويل على "أمازون"، وبدا لي أن الكتب المزيفة تساعد الموقع في تشجيع الناشرين على الإعلان عن كتبهم الأصلية عليه، وقد ردت الشركة في منشور قالت فيه إنها تحظر بيع المنتجات المزيفة، مؤكدة أنها تعمل على حماية العملاء من الاحتيال وإساءة الاستخدام.

وفي يوم الأحد الماضي، قالت "أمازون"، في بيان، إنه لا يوجد مصدر واحد للحقيقة فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر لكل كتاب في كل بلد، وبالتالي فنحن نعتمد على المؤلفين والناشرين في مراقبة الموقع، وأضافت: "هذه قضية معقدة لجميع البائعين، حيث إن الذكاء الاصطناعي يكون غير فعَّال عندما لا يكون هناك مصدر واحد للحقيقة يمكن الرجوع إليه".

ويُعدّ بيع الكتب مهنة قديمة ومعقدة، وصحيح أنه يمكن أن تظهر الطبعات المزيفة لجميع أنواع الكتب في أي مكان، ولكن "أمازون" هي أكبر مكتبة في العالم، والمعايير التي تضعها تنتشر في كل مكان.

وقد كانت مجموعة الكتب التي اشتريتها مؤخراً لأورويل كئيبة للغاية، حيث تضمنت كثيراً من الأخطاء المطبعية، وتمت طباعة بعضها من موقع "ويكيبيديا" مباشرة، فيما يبدو أن مجموعة من الهواة هم الذين قاموا بتصميم أغلفة هذه الكتب، وقد اشتريت 11 كتاباً بواسطة "أمازون" بشكل مباشر باعتبارها كتباً جديدة، وتم شحنها من مستودع الشركة، فيما تم بيع كتاب واحد آخر باعتباره كتاباً جديداً من قبل طرف ثالث، وتراوحت الأسعار بين 3 دولارات إلى 23 دولاراً.

وعادة ما تكون المنتجات المقلدة والمستوردة هي الأقل تكلفة، ولأنه لا يوجد هناك من يمكنه إلقاء اللوم على الناس لشراء تلك المنتجات فهم يشترونها.

ولم يعد الوصول إلى السوق أمراً يحدده الناشرون، أو بائعو الكتب، أو المراجعون، فحتى أكثر الكتب هامشية باتت الآن متاحة للجميع في كل مكان.

ويقول وكيل أورويل، بيل هاميلتون، إنه "في كل أسبوع نرى كتباً مزيفة جديدة... فمتى تتحمل شركة مثل (أمازون) مسؤولية الإشراف على المنتجات التي تمر عبر موقعها؟".

أقرأ أيضاً :

القومي للترجمة يصدر سبع روايات مترجمة عن الأدب العالمي

وفي حال قامت "أمازون" بفحص كل عناوين الكتب بالطريقة التي تقوم بها المكتبات الفعلية بفحص العناوين، فإنها ستحتاج إلى عدد كبير من الموظفين، مما سيزيد من تكاليفها، وانخفاض الأرباح، وقد بحثت في حساب "أمازون" الإلكتروني الخاص بي عن طريقة لإخبار البائع بأنه قد باع لي منتجات مزيفة، ولكنني لم أتوصل لشيء، ولكن اقترحت الشركة أن استخدم زر "الإبلاغ عن أن معلومات المنتج غير صحيحة" الأزرق، أو الاتصال بهم، كما أنه في حال قمت بإرجاع الكتاب، فإنه يتعين عليّ تحديد سبب من بعض الخيارات المتاحة فقط.

وتقول نقابة المؤلفين الأميركيين إنه في خلال العامين الماضيين، زاد عدد قضايا القرصنة والتزوير، التي تمت إحالتها إلى قسمها القانوني بـ10 أضعاف، وتُعدّ هذه الطبعات المزيفة بمثابة ضربة للملكية الفكرية للكتب، وتسريع للاتجاه الخطير نحو التضليل، فمن ضمن كتب أورويل التي اشتريتها كانت نسخة من رواية "مزرعة الحيوان" الصادرة عن Grapevine India، وفي صفحة حقوق الطبع والنشر تمت كتابة: "يحترم المؤلف جميع الأفراد والمنظمات والمجتمعات، وليس هناك نية في هذه الرواية لإيذاء أي فرد أو منظمة أو مجتمع"، ولكن وكيل أورويل يؤكد أن الأخير لم يكتب أي شيء من هذا القبيل في النسخة الأصلية.

وبعدما تواصلت مع "أمازون"، الأسبوع الماضي، بشأن الطبعات الهندية للكتب، قامت الشركة برفعها من بين الكتب المبيعة في الولايات المتحدة، بما في ذلك النسخة الرقمية لرواية "1984"، كما قامت برفع جميع الكتب المقلدة التي سألت عنها من موقعها.

ومن الصعب على خدمة عملاء "أمازون" أن يعرفوا أن النسخة التي لديهم قانونية أم لا، حيث يقوم الموقع أحياناً بتجميع جميع آراء العملاء الخاصة بكتاب معين معاً، بغض النظر عن الإصدار الذي تمت كتابة الرأي عنه، وهذا يعني أن الإصدار غير المصرح به من "مزرعة الحيوان" يمكنه أن يحتوي على الآلاف من الآراء الإيجابية، مما يشير إلى أن هذا الإصدار جيد وقانوني.

والآن الناشرون الكبار، الذين ظلوا صامتين طويلاً، لأنهم كانوا على الجانب الخاسر في قضية مكافحة الاحتكار مع شركة "أمازون" حول القراءة الرقمية، بات لهم صوت مرة أخرى، حيث أعدت جمعية الناشرين الأميركيين، تقريراً تم بحثه بشكل مكثف مع لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، وخلص التقرير إلى أن "سوق الأفكار قد أصبحت الآن عرضة لخطر جسيم، إن لم يكن خطراً لا يمكن إصلاحه، وذلك بسبب السيطرة غير المسبوقة لعدد صغير جداً من منصات التكنولوجيا".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بريطانيا تعتذر لرفضها نشر مقال كتبه صاحبه منذ 70 عامًا

منزل جورج أوريل في كاثا يحتفظ بعراقته وأصالته القديمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار نسخ مزيفة لروايات أورويل إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي في أمازون انتشار نسخ مزيفة لروايات أورويل إحدى كلاسيكيات الأدب العالمي في أمازون



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 22:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

مبابي يُفاجئ باريس سان جيرمان بخطوة جريئة

GMT 04:33 2023 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 أبريل / نيسان 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab