معرض لندن الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة دور نشر عالمية وعربية
آخر تحديث GMT20:25:14
 العرب اليوم -

في ظل المشاركة الثامنة للمملكة العربية السعودية في فعالياته

معرض لندن الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة دور نشر عالمية وعربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض لندن الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة دور نشر عالمية وعربية

معرض لندن الدولي للكتاب
لندن - ماريا طبراني


افتتح الملحق الثقافي في السفارة الدكتور فيصل بن محمد المهنا "أبا الخيل" الاثنين، جناح المملكة العربية السعودية في معرض "لندن للكتاب في مركز إيرلزكورت في العاصمة البريطانية"، نيابة عن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز. وتشارك المملكة للمرة الثامنة في المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام، حيث تشرف على المشاركة في هذه الدورة وزارة "التعليم العالي" عبر الملحقية، إذ تحظى بمشاركة عدد كبير من المكتبات الأهلية والمكتبات العامة والجهات الحكومية التي حرصت على الاستفادة من هذا الملتقى الدولي للكتاب لتقديم آخر إصداراتها بلغات عدة.

ويعد الجناح التركي الأكبر المشارك في المعرض، حيث تشارك 30 دار نشر تركية، وعدد من أبرز الكتاب الأتراك.

وأثارت رواية ايان ماكيوان الجديدة اهتمام المتابعين في المعرض هذا العام، حيث تدور أحداثها حول شابة جميلة تجندها الاستخبارات بعد تخرجها من جامعة "كامبردج" للعمل جاسوسة، فضلًا عن الرواية الأولى للكاتبة الأميركية الإيرانية سحر دليجاني التي تتوالى أحداثها على سبعة مسارات روائية مختلفة يربطها حدث واحد، اعتقال ناشطين إيرانيين وإعدامهم في صيف 1988، من طفل يولد في أحد سجون طهران إلى رجل يُعدم في ذلك العام.

وفازت بحقوق نشر الرواية دار "اورايون" التي شدد مديرها جون وود، عبى "أنها رواية مثيرة" وأن "الدار حصلت عليها بعد منافسة شديدة".

ولاحظ مراقبون أنه على الرغم من أنّ "الآفاق القاتمة للاقتصاد البريطاني والقلق من صعود الكتاب الالكتروني فإنّ المطابع البريطانية لم تتوقف عن العمل، وأن دور النشر أنفقت مئات آلاف الجنيهات لشراء حقوق كتب جديدة يتوقع أن تلاقي إقبالًا كبيرًا من القراء".

وافتتح وزير "الثقافة والسياحة" التركي عمر تشليك، الجناح التركي في المعرض، وأبرز في كلمته أنّ "تركيا تأتي ضمن البلدان التي تعد من رموز التنوع الثقافي المتجذر في العالم"، منوهًا أنّ "التعددية الثقافية التي تعتبر أكبر ثروة للبلاد،  مصدر اعتزاز لتركيا".

 ولفت تشيك، إلى أنّ "حوار الحضارات يمثل أكبر حاجة للعالم في عصرنا الحالي، موجهًا إلى أنّ "المعرض يعد ملتقى عالمي، وأن الهدف من المشاركة تعريف العالم  بالأدب والشعر التركي، إذ يتيح المعرض فرصة للزائرين، لفهم عمق وتنوع الثقافة التركية بصورة أكبر".

وبيّن وزير الثقافة البريطاني إيد فايزي، أنّ "تركيا تعتبر لاعبًا عالميًا مهمًا، وأنه يمكن فهم هوية أي بلد عبر الثقافة"، ملمحًا إلى أنهم "يسعون من خلال المعرض إلى اطلاع الشعب البريطاني، على الثقافة التركية المعاصرة، واصفًا تركيا "بالشريك المهم لبلاده".

ويستمر المعرض حتى 17 نيسان/ابريل الجاري، وتنظم على هامشه ندوات وجلسات حوارية بعناوين "الأدب التركي بعيون النقاد"، و "المرأة في الأدب التركي"، فضلًا عن "قراءة اسطنبول".

وعبر "أبا الخيل" في تصريح لهذه المناسبة عن "خالص شكره وتقديره للأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز على الدعم والعناية التي يقدمها لمشاركة المملكة في المعرض، وعلى تشرفه بافتتاح جناح المملكة بالنيابة عن السفر"، مشيدًا "بالمشاركة النوعية والكمية للمملكة في المعرض"، وأضاف أنّ "مشاركة المملكة تأتي دائمًا متميزة في جميع معارض الكتب في مختلف عواصم العالم".

كما أعرب، عن "أمله بأن تكون المشاركة امتدادًا للمشاركات المميزة في الأعوام السابقة"، وتابع أنّ "المشاركة هذا العام في معرض لندن ليست استثناءً من تلك المشاركات المتميزة، خصوصًا وأن هذا المعرض يركز على نواح عدة، من أهمها فعالية التواصل بين دور النشر من مختلف دول العالم، وعلى إيجاد بيئة تفاعلية بين دور النشر، فيما يبحث الكتاب المتميزين عن الفرصة الأمثل لنشر إنتاجهم العلمي رقميًا أو ورقيًا".

واستطرد أنّ "حلقات النقاش والمحاضرات في معرض لندن تضيف عددًا من الفرص لدور النشر للوقوف على أحدث ما توصلت إليه صناعة الكتاب، متمنيًا "الخروج بمحصلة ممتازة من حيث المحتوى لمشاركة المملكة هذا العام"، ومعبرًا عن "ثقته في دور النشر التي تمثل المملكة وقدرتها في تقديم الصورة الحقيقية والمتميزة لدور النشر السعودية من حيث المحتوى والكم للكتب المعروضة".

كما مضى حديثه، آملًا أن "تكون المشاركة في الأعوام المقبلة متطورة بشكل أكبر لتحقيق أهداف تعود على صناعة الكتاب في المملكة"، وأن تتحقق تطلعاته في توسيع المشاركة في الأعوام المقبلة من خلال استضافة جامعات المملكة التي تعني بالبحث العلمي لنشر نتاجها العلمي"، مركزًا على أنّ "مشاركة العام الحالي في كمها وفي نوعها خطوة نحو تطور المشاركة في السنوات المقبلة"، مختتمًا تصريحه "بشكر الجهات التي ساهمت في الإعداد للمشاركة في المعرض وللجهات التي شاركت بإصداراتها المختلفة".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض لندن الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة دور نشر عالمية وعربية معرض لندن الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة دور نشر عالمية وعربية



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

كيت ميدلتون تتألَّق بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 02:22 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

الصين تعتمد عقارا يابانيا لعلاج فيروس كورونا

GMT 13:35 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

السعودية تعلن تسجيل 364 إصابة جديدة بكورونا

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab