مؤسسة الفكر العربي تكرم أهل العطاء والإبداع والأمانة
آخر تحديث GMT14:47:52
 العرب اليوم -

أشاد بالرئيس المصري السابق المستشار عدلي منصور

مؤسسة الفكر العربي تكرم أهل العطاء والإبداع والأمانة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤسسة الفكر العربي تكرم أهل العطاء والإبداع والأمانة

الأمير خالد الفيصل
الرياض - عبد العزيز الدوسري

كرم رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل، الرئيس المصري السابق ورئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر المستشار عدلي منصور، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الإمارات، الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان تقديرا لجهوده في مجال الأمن، بمنحهما جائزة "مسيرة عطاء"، في إطار الحفل التكريمي الذي أقامته المؤسسة مساء الاثنين على هامش مؤتمر "فكر 14".

كما كرمت المؤسسة الأمينين العامين السابقين لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي وعمرو موسي، فضلا عن تكريم الدكتور نبيل العربي الأمين الحالي للجامعة.

ومنحت المؤسسة جائزة أهم كتاب عربي للدكتور محمد نور الدين أفاية عن كتابه "في النقد الفلسفي المعاصر: مصادره الغربية وتجلياته العربية"، وهي الجائزة التي رأى أفاية أنها "تحفز على الاستمرار في البحث والإنتاج والإصرار على اعتبار الفكر النقدي مطلوبا اليوم أكثر من أي وقت مضى بسبب تنامي الدعوات التكفيرية".

كذلك تم تكريم عميد البحث العلمي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور ناصر العقيلي، لحصوله على جائزة الإبداع العربي في مجال الإبداع التقني، ويعد العقيلي أول أكاديمي سعودي وخليجي يحصل على جائزة الإبداع العربي، ومنح الجائزة تقديرا لمسيرته العلمية وإنتاجه البحثي، وتتمحور أبحاث العقيلي وإسهاماته حول تصنيع مواد جديدة نانوية ذات تطبيقات صناعية، وإيجاد بدائل منافسة للمواد المستخدمة في الصناعة، وابتكار طلاءات جديدة وتدوير النفايات الصناعية وتحويلها إلى مواد مفيدة ذات قيمة حقيقية، حيث بدأ تحويل بعض براءات الاختراع لديه إلى شركات قائمة، ومنها إعادة تدوير إطارات السيارات وتحويلها من مواد ضارة للبيئة إلى طلاءات ذات خصائص وقيمة عالية، وهذا يسهم في إيجاد فرص واعدة لبناء اقتصاد مبني على المعرفة.

وفي مجال الإبداع الاقتصادي، منحت المؤسسة الجائزة لـ"اتحاد لجان العمل الزراعي" عن برنامج تطوير واستصلاح الأراضي الفلسطينية، على اعتبار أن مبادرة الاتحاد التي امتدت لـ30 عاما أسهمت في زيادة مساحات الأراضي القابلة للزراعة وحمايتها من أطماع الاحتلال الإسرائيلي، كما نجحت في تثبيت المواطنين من خلال استصلاح وتأهيل الأراضي وإنشاء 20 محمية رعوية".

ومنحت المؤسسة جائزة الإبداع الإعلامي لموقع "ريمكس فلسطيني التفاعلي"، من خلال تكريم روان جمال الضامن، حيث وضع الموقع تطور التكنولوجيا في خدمة القضية الفلسطينية، واستحق الجائزة على الرغم من أنه حديث العهد، إذ تأسس منذ عام في المملكة الأردنية الهاشمية في ذكرى تقسيم فلسطين، ويعتبر الموقع الأول عربيا وعالميا في تقديم القضية الفلسطينية".

ومنحت المؤسسة جائزة الإبداع الأدبي للرسامة الاحترافية التونسية الناشئة رؤى الصغير عن تجربتها الروائية الأولى "ذاكرة الرصيف" إيمانا وثقة بقدرات الجيل الجديد، حيث تنقل التجربة واقع فئات مغيبة في المجتمع التونسي، وتعتبر الصغير أن "الكتابة هي وسيلة من وسائل المقاومة ومحاولة لبناء مستقبل عربي أفضل".

أما جائزة الإبداع الفني فكانت من نصيب جمعية "عرب للموسيقى" عن كتاب "اللحن الثائر- سيرة الأخوين فليفل"، والذي سعت الجمعية من خلاله إلى إعادة إحياء الإرث الفني والثقافي القائم على التغني بحب الوطن والشعور القومي والوحدة العربية".

وذهبت جائزة الإبداع المجتمعي إلى جمعية فريق صدى الشباب عن حملتها التوعوية "ما صحيح" التي أطلقتها الجمعية للحد من الإشاعات التي تفشت في سلطنة عمان، وتمكنت الجمعية بفضل جهودها من تحقيق تقدم ملموس بين أفراد المجتمع ومن تخفيف القلق والهلع بينهم جراء تفشي ظاهرة الإشاعات، وتسلم الجائزة قيس بن سالم بن محمد المقرشي.

أما جائزة الإبداع العلمي فكانت من نصيب الدكتور المصري صلاح صبري عبية عن "تكنولوجيات نانوفوتونية مبتكرة ذات تطبيقات صديقة للبيئة".

ويذكر أن مركز الفوتونيات والمواد الذكية الذي أسسه "عبية" بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا أسهم في إنتاج بحوث عالية المستوى وإعداد كوادر في مجال الفوتونيات الصديقة للبيئة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة الفكر العربي تكرم أهل العطاء والإبداع والأمانة مؤسسة الفكر العربي تكرم أهل العطاء والإبداع والأمانة



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أبرز موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 18:24 2020 الخميس ,26 آذار/ مارس

طبيب أميركي يوضح حقيقة مؤلمة عن كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab