علماء آثار أميركيون يبدأون التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل
آخر تحديث GMT10:23:11
 العرب اليوم -

للمرة الأولى منذ انطلاق البحث في مدينة أور الأثرية قبل 90 عامًا

علماء آثار أميركيون يبدأون التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء آثار أميركيون يبدأون التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل

دء التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل
بغداد-نجلاء الطائي

بدأت بعثة تضم علماء آثار من 5 جامعات أميركية إضافة لمختصين عراقيين، الثلاثاء، أعمال التنقيب في محيط بيت إبراهيم الخليل في مدينة أور الأثرية العراقية.

وأوضح محافظ ذي قار يحيى الناصري، أن "بعثة أميركية تضم 5 جامعات مشتركة تضم أساتذة وطلبة ومختصين دارسين للتاريخ القديم إضافة لمختصين عراقيين، بدأت التنقيب للمرة الأولى في منطقة ايسن لارسا في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل (ع)، والتي لم يسبق أن تم التنقيب بها منذ انطلاق حملات التنقيب في مدينة أور الأثرية قبل أكثر من 90عاما".

وأشار الناصري، وفق بيان للمحافظة ورد إلى "العرب اليوم"، إلى أن “ذي قار تضم أكثر من 1200 موقع اثري وهي تحتاج الإمكانيات والتقنيات المتطورة التي تمتلكها بعثة التنقيب الأكاديمية ومن بينها طائرات المسح الجوي التي يبلغ عددها 5 طائرات مختصة ومتطورة تعطي مسوحات دقيقة وخرائط متكاملة للمنطقة الاثارية ودلائل رقمية مهمة عنها”.

وأضاف أن “الطائرات للأسف تم حجزها في كمارك البصرة منذ 5 أشهر رغم مخاطباتنا المتعددة لرئاسة الوزراء وللجهات المختصة في بغداد ولكمارك البصرة”، ولفت إلى أن "الطائرات لم يتم إدخالها إلى حد الآن بسبب تخوف جهات وكمارك البصرة من خروقات أمنية".

وأكد أن "الحكومة المحلية خاطبت الجهات المختصة، وبينت أن هذه الطائرات المسيرة تم إحضارها بناء على اتفاقيات مسبقة مع الحكومة المحلية وبأشرافها، على أن تبقى هذه الطائرات تحت تصرف الدائرة المختصة بالآثار ، ومازلنا ننتظر الإفراج عنها ".

يذكر أن أول بعثة تنقيب أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة إليزابيث ستون، باشرت أعمال التنقيب في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، بعد توقف أعمال التنقيب من قبل البعثات الدولية منذ عام 1990، وكانت ضمن خمس بعثات تنقيبية عملت في محافظة ذي قار بعد 2003 إذ تبعتها بعثة تنقيبية دولية من جامعة روما الايطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو باشرت العمل عام 2012 في تل أبو طبيرة ( 8 كم جنوب الناصرية )، وبعثة تنقيبية بريطانية أخرى عملت عام 2013 بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون في تل خيبر القريب من ناحية البطحاء ( 40 كم غرب الناصرية ).

وتعاقدت بعثة ايطالية أخرى بقيادة الدكتور ديفيد من جامعة روما على التنقيب خلال عام 2015 في موقع تل زرغل الأثري في ناحية الدواية ( 60 كم شمال الناصرية)، كما تقدم فريق ايطالي آخر بطلب إلى وزارة السياحة والآثار للتنقيب في مدينة اريدو الأثرية ضمن برنامج يمتد في الغالب لمدة خمسة أعوام.

وتبنت محافظة ذي قار عام 2013 مشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل ( ع ) الذي يهتم بالجوانب الأثرية والسياحية والاقتصادية وإحياء الإرث الحضاري لمحافظة ذي قار التي تضم أكثر من 1200 موقع أثري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء آثار أميركيون يبدأون التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل علماء آثار أميركيون يبدأون التنقيب في محيط بيت النبي إبراهيم الخليل



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab