عرض فيلم وثائقي عن حياة الملك فهد خلال فعاليات روح القيادة
آخر تحديث GMT15:08:53
 العرب اليوم -

كشف رئيس "اللجنة التنفيذية" النقاب عن تفاصيل الندوات

عرض فيلم وثائقي عن حياة الملك فهد خلال فعاليات "روح القيادة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عرض فيلم وثائقي عن حياة الملك فهد خلال فعاليات "روح القيادة"

الأمير تركي بن محمد بن فهد
الرياض ـ عبد العزيز الدوسري

كشف رئيس اللجنة التنفيذية لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، "الفهد .. روح القيادة"، الأمير تركي بن محمد بن فهد، عن أنَّ المعرض الذي سيفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء المقبل، سيكون زاخرًا بالتفاصيل عن سيرة الملك فهد "الذي حكم المملكة العربية السعودية، في فترة شهدت تقلبات اقتصادية عالمية، عصفت بدول كثيرة، وأربكت خططها نحو البناء والتنمية، وانقلابات سياسية أدخلت دولًا أخرى في نفق الحرب، وكبدتها خسائر مالية وبشرية".

وأشار إلى أنَّ الفهد وبالرغم من ذلك كله، مضى في خطة التطوير والتنمية، حتى بلغت أوج ازدهارها، ولم تتأثر  السعودية بأجواء الحروب والصراعات التي كانت تحيط بالبلاد، أو حتى التي خاضتها، من أجل ردع الظالم وإعادة الحق إلى أصحابه.

وتابع الأمير تركي بن محمد في المؤتمر الصحافي الذي عقده للإعلان رسميًا عن فعاليات معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز: اتفق أبناء الملك فهد وأحفاده أنه من المفيد جدًا، توثيق هذه المرحلة من خلال الرجل الذي كان يقودها، وذلك بجمعها في معرض واحد، يحوي معلومات عن الملك فهد بشكل مبسط، ويختصر السيرة المجيدة والطويلة لقائد عظيم في أيقونات تتوزع على كل حياته قائدًا ووالدًا ومسؤولًا ومربيًا ومثقفًا وملكًا، ورجل حرب وسلام.

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية، أنَّ المعرض الذي ينظمه أبناء الملك فهد وأحفاده بالتعاون مع "دارة الملك عبدالعزيز"، سيتخلله ندوات يشارك فيها ٢٩ متحدثًا وباحثًا تاريخيًا ومختصًا، ويقدم خلالها ٤٠ بحثًا ودراسة وورقة عمل، على مدى ٧ جلسات نقاش، في اليومين الثاني والثالث من الفعاليات.

وأكد أنَّ الجلسة الأخيرة ستكون للحديث عن ذكريات الملك فهد، وسيترأس الجلسة عضو اللجنة العليا، الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وعدد من الذين عاصروا الملك الراحل، لافتًا إلى وجود أنشطة وفعاليات للعوائل والشباب والأطفال، و٥٥ ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف ٢٥ مدربًا وفي حضور ٢٥٠٠ متدرب، إضافة لاحتواء المعرض على مختبر الطفل.

وأضاف: الإقبال على الدورات التدريبية المصاحبة للمعرض كان كبيرًا، ومقاعد الورش التدريبية امتلأت بالمسجلين، وهو أمر يدعو للفخر باهتمام شبابنا بمثل هذه البرامج، ولذا سنعمل على إتاحة هذه الدورات في عدد من المدن.

وتابع: حرصنا على وجود مختبر للطفل، وذلك حرصًا على مشاركة العائلة، وستكون هناك زيارات صباحية للمدارس، ومسائية للزوار، مبينًا أن المرأة كان لها دور كبير في عهد الفهد، وهو من اجتهد كثيرًا في تعليم المرأة، وتفعيل دورها الاجتماعي.

واعتبر الأمير تركي بن محمد أنَّ الشعب السعودي محب للعمل، وهناك شباب متطوع يعرض خدماته للمشاركة في مثل هذه الفعاليات، ولهم دور تنظيمي كبير في معرض (روح القيادة).

وكشف عن أنَّ المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، سيحتوي على مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلام وثائقية، و١٠٠٠ صورة، بعضها تنشر لأول مرة.

وستدشن في حفل الافتتاح موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، والتي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في ١٠ مجلدات، وسيوقع الملك سلمان النسخة الأولى منها، فضلًا عن إطلاق ٤ كتب وإصدارات جديدة.

وأشار الأمير تركي إلى أنَّ المعرض أنتج  فيلمًا وثائقيًا مدته ساعتين عن حياة الملك فهد، سيعرض ملخص منه في المعرض نفسه، وسيكون كاملًا متاحًا للعرض على بعض القنوات الإخبارية والثقافية، خليجية وعربية.

وهنأ الأمير الشاب، خلال المؤتمر الفائزين والفائزات بمسابقة "الفهد روح القيادة"، التي نظمتها جمعية الثقافة والفنون ورُصدت لها جوائز بقيمة 400 ألف ريال مقدمة من اللجنة العليا المنظمة لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد، في فرعين، هما: التصوير التشكيلي والتصوير الضوئي، حيث فاز  15 متسابقًا في مجال التصوير التشكيلي بينهم ثلاث نساء، و8 في مجال التصوير الضوئي، تم ترشيحهم من بين 300 لوحة تشكيلية، و100 صورة فوتوغرافية، كان نصيب التصوير التشكيلي منها 255 ألف ريال، فيما بلغت قيمة جوائز مسابقة التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) 145 ألف ريال.

وذكر الأمير تركي بن محمد بن فهد، أنه تم تدشين قناة "يوتيوب" خاصة بالمعرض، تحتوي على مقاطع فيديو قصيرة، وأفلام وثائقية عن الملك الراحل، ومشاهد أرشيفية توثق حياة الفهد القائد، ومواقفه السياسية، وخطبه في المناسبات الدولية والعربية، وأحاديثه عن الأزمات التي مرت بمنطقة الشرق الأوسط، لتشكل أرشيفًا تلفزيونيًا كاملًا، يمكن للمهتمين والباحثين والدارسين وصناع الأفلام الوثائقية الاستفادة منه في الأبحاث والأعمال التي يقومون على إنجازها.

وأوضح أنَّ المعرض أطلق تطبيقًا خاصًا بالفعاليات، يتضمن سيرة الفهد، وصورًا أرشيفية من حياته طوال فترة انخراطه في العمل الحكومي حتى أصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى معلومات كاملة عن المعرض، وبرامج التدريب والدورات، والندوات (العناوين وأوراق العمل والمشاركين فيها، ومواعيد انعقادها)، وتغطية لمحتوى المعرض وورش العمل.

ولفت إلى أنَّه متاح مجانًا عن طريق تحميله من  "أبل ستور" و"غوغل بلاي"، وأنه خصص للمعرض حساب موحد في مواقع التواصل الاجتماعي، (تويتر، انستجرام، فيسبوك، سناب شات)، هو (kfahadalsaud).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض فيلم وثائقي عن حياة الملك فهد خلال فعاليات روح القيادة عرض فيلم وثائقي عن حياة الملك فهد خلال فعاليات روح القيادة



عرضت المخرجة دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

جينر و حديد تتألقان في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - العرب اليوم

GMT 16:18 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

ابنة مخرج شهير تعلن اتجاهها للأفلام الإباحية

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 19:33 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

استمتع بقضاء شهر عسل مُميّز في جزيرة موريشيوس

GMT 03:42 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أسباب الانتصاب عند الرجال في الصباح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab