راجحة القدسي تجسِّد هموم الغربة بريشتها وتبحث عن أصالة التراث العراقي
آخر تحديث GMT21:03:47
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

برزت أعمالها بقوة خلال معرض الفن المتجول في بون وباريس ولندن

راجحة القدسي تجسِّد هموم الغربة بريشتها وتبحث عن أصالة التراث العراقي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - راجحة القدسي تجسِّد هموم الغربة بريشتها وتبحث عن أصالة التراث العراقي

راجحة القدسي
بغداد– نجلاء الطائي

تعدّ التشكيلية راجحة القدسي من الفنانات العراقيات اللاتي حملن هموم الغربة في ريشتهن، فتبحث دائمًا عن العناصر الجمالية والتراثية، وأطلقت خلال مشوارها الفني الكثير من المعارض الشخصية والجماعية.

وأكد الناقد صلاح عباس أن القدسي استطاعت وضع بصمتها في الواقع التشكيلي العراقي، وقبل مغادرتها البلاد كانت تشرف وتُدرس الفن التشكيلي في معهد وأكاديمية الفنون الجميلة، وبعد استقرارها في عمان التقت بعشاق الفن التشكيلي هناك.

ونظمت القدسي بمشاركة فنانات عراقيات رائدات معارض تشكيلية كثيرة جسّدت ، بحسب عباس، الواقع العراقي وفولكلوره وجمال طبيعته، إلى جانب تجسيد واقع المرأة العراقية التي تحملت العناء والمسؤولية منذ سبعينات القرن الماضي، ومع ذلك كانت ريشة الفنانة ماهرة في رسم المشهد الجمالي لواقع المرأة رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها، لتنقل الجمال والطبيعة والتاريخ والفولكلور.

وأوضح أن منجزات القدسي كثيرة ومتميزة وأبرزها لوحاتها التي تشارك بها في معارض عمان ودول عربية وعالمية، وأن أهم ما يميز لوحاتها أنها تحاكي الغربة والتراث وأساطير وحكايات العراق الذي كان من أكثر المجتمعات انفتاحًا في الشرق الأوسط، بألوانها الداكنة الحزينة من جهة وأخرى صارخة تترجم صخبًا ومواضيع مستقاة من الثقافة الاجتماعية الشعبية الشائعة.

وتخرجت الفنانة العراقية في كلية الفنون الجميلة في بغداد العام 1972، درست تحت إشراف الفنان الرائد فائق حسن، وعملت مصممة في وزارة الثقافة والإعلام بين العامين 1974-1980، وأبرز المعارض التي شاركت فيها معرض الفن العراقي المتجول في الدول الأوربية: بون، وباريس، ولندن العام 1976، ومعرض الفن العراقي في باريس في بداية السبعينات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

راجحة القدسي تجسِّد هموم الغربة بريشتها وتبحث عن أصالة التراث العراقي راجحة القدسي تجسِّد هموم الغربة بريشتها وتبحث عن أصالة التراث العراقي



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab