جناح جائزة الشيخ زايد في معرض أبوظبي للكتاب يحتفل بالأعمال الفائزة في الدورات جميعها
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

قدَّم الكتب التي أهلت الأدباء والباحثين لنيل إحدى فروع الجائزة منذ تأسيسها

جناح جائزة الشيخ زايد في معرض "أبوظبي" للكتاب يحتفل بالأعمال الفائزة في الدورات جميعها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جناح جائزة الشيخ زايد في معرض "أبوظبي" للكتاب يحتفل بالأعمال الفائزة في الدورات جميعها

معرض "أبو ظبي" للكتاب
القاهرة-رضوى عاشور

يحتفل جناح جائزة الشيخ زايد في معرض "أبو ظبي" للكتاب، بالمنجز الإبداعي للفائزين بالجائزة بعرض الكتب التي أهلت العديد من الأدباء والباحثين لنيل إحدى فروع الجائزة منذ تأسيسها إلى الآن.
ويبرز الجناح في فرع التنميَّة وبناء الدولة، الكتب الفائزة منذ 2007 وحتى الآن، وهي كتاب "النمط النبوي – الخليفي" للدكتور بشير محمد الخضرا، من الأردن. وكتاب "الديمقراطية العصية في الخليج العربي" للدكتور باقر سلمان باقر، من مملكة البحرين. وكتاب "التنشئة السياسيَّة للطرق الصوفيَّة في مصر" للدكتور عمار علي حسن، من مصر. وكتاب "حرب لبنان 1975– 1990 تفكك الدولة وتصدع المجتمع" للدكتور عبدالرؤوف سنو من لبنان. وكتاب "الفكر العربي المعاصر – دراسة في النقد الثقافي المقارن" للدكتورة إليزابيث سوزان كساب. من لبنان. وأخيرًا كتاب "ملحمة التطور البشري" للدكتور سعد عبدالله الصويان، من السعودية.
كما يضم الجناح الكتب الفائزة بجائزة الشيخ زايد فرع الترجمة، وهي كتاب "الذات عينها كآخر" للدكتور جورج زيناني، من لبنان. وكتاب "علم الاجتماع لـ أنتوني غدنز" لـ فايز الصياغ، من الأردن، وكتاب "نظرية الترجمة: اتجاهات معاصرة" للدكتور سعد عبدالعزيز من مصر. و"موسوعة الحيوانات الشاملة" للدكتور ألبير حبيب مطلق، من لبنان، وكتاب "الثروة واقتصاد المعرفة" للدكتور محمد زياد يحيى كبة. من سورية. وكتاب مترجم عن الفيلسوف الألماني أدموند هوسرل "أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسفة الظاهراتية" لأبويعرب المرزوقي الفائز من تونس. وكتاب مارتن هايدغر "الكينونة والزمان" والذي قام بترجمته الدكتور فتحي المسكيني من تونس، وأخيراً كتاب "إسكان الغريب في العالم المتوسطي" محمد الطاهر المنصوري من تونس.
وفي مجال المؤلف الشاب، يعرض الجناح كتب "عمارة المساجد العثمانية" للدكتور محمود زين العابدين، من سوريَّة. وكتاب "مستقبل العلاقات الدولية من صراع الحضارات إلى أنسنة الحضارة وثقافة الإسلام" للدكتور محمد سعدي من المملكة المغربية. وكتاب "الزمن في اللغة العربية: بنياته التركيبية والدلالية" للدكتور محمد الملاخ من المغرب. وكتاب "إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد" للدكتور يوسف وغليسي من الجزائر. وكتاب "الفكه في الإسلام" للمؤلفة ليلى العبيدي من تونس. وكتاب "فلسفة جيل دولوز عن الوجود والاختلاف" للدكتور عادل حدجامي من المغرب. وكتاب "الرسيس والمخاتلة خاطب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر" للدكتور رامي أبوشهاب من الأردن.
وفي مجال الفنون، يضم الجناح كتب "الفن الهندي" للدكتور ثروت عكاشة، من مصر. وكتاب "في سيبية وجدلية العمارة" للمؤلف رفعت الجادرجي، من العراق. و"فن التصميم" للدكتور حسين عبدالله من العراق. وكتاب "فكر الضوء" للدكتور ماهر عبد الحليم من سورية. و"الفن والغرابة" للدكتور شاكر عبدالحميد من مصر. وكتاب "التخيل التاريخي ... السرد والإمبراطورية" للدكتور عبدالله إبراهيم، من العراق.
كما يطلع محبو الآداب على الروايات الفائزة في جائزة الشيخ زايد فرع الآداب، وتضم رواية "الأمير ومسالك أبواب الحديد" للروائي الجزائري واسيني الأعرج. ورواية "نداء ما كان بعيدا" للروائي الليبي إبراهيم الكوني. و"دفاتر التدوين: الدفتر السادس "رن"" للروائي المصري جمال الغيطاني. وكتاب "مفاهيم موسعة لنظرية شعرية "اللغة – الموسيقى – الحركة" للدكتور محمد بن الغزواني من المغرب. ورواية "بعد القهوة" للروائي المصري عبدالرشيد محمودي.
أما الكتب الخاصة بأدب الطفل، والتي تساهم في تشكيل عقلية الطفل العربي، وتوسع من مداركه وخياله عبر العناوين الفائزة بالجائزة منذ تأسيسها إلى الآن وهي سلسلة كتب "رحلة على الورق" للدكتور محمد علي أحمد من مصر، وكتاب "رحلة الطيور إلى جبل قاف" للمؤلفة هدى الشوا من الكويت. وكتاب "سوار الذهب" للمؤلف قيس صدقي من الإمارات العربية المتحدة. وكتاب "البيت والنخلة" للدكتورة عفاف طبالة من مصر، وكتاب "الفتى الذي أبصر لون الهواء" للمؤلف عبده وازن من لبنان. وكتاب "ثلاثون قصيدة للأطفال" للدكتور جودت فخر الدين من لبنان.
أما في مجال اللغات الأخرى يعرض الجناح كتب "السحر الأغرب وألف ليلة وليلة" للدكتورة مارينا وورنر من المملكة المتحدة، وكتاب "تخيل بابل" للإيطالي ماريو ليفيراني، والكتابان موجودان في جناح الجائزة بجانب الكتب الأخرى.
وإلى جانب هذا يعرض في الجناح "بروشورات" تعريفية بالجائزة ونبذة عن حياة الفائزين من خلال كتيبات تصدرها إدارة الجائزة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جناح جائزة الشيخ زايد في معرض أبوظبي للكتاب يحتفل بالأعمال الفائزة في الدورات جميعها جناح جائزة الشيخ زايد في معرض أبوظبي للكتاب يحتفل بالأعمال الفائزة في الدورات جميعها



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab