انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجانأفلام السعودية في الدمام
آخر تحديث GMT20:25:14
 العرب اليوم -

يستمر لـ5 أيام ويعرض أكثر من 66 فيلمًا

انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان"أفلام السعودية" في الدمام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان"أفلام السعودية" في الدمام

مهرجان "أفلام السعودية"
الدمام ــ عبد الله القحطاني

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان "أفلام السعودية" في مدينة الدمام، بحضور نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي في المملكة.

وينظم المهرجان فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام وإدارة أحمد الملا، ويستمر لمدة خمسة أيام تتخللها عروض لأكثر من 66 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا لمخرجين سعوديين شباب، إلى جانب ثلاث ورش تعليمية ستقام على الهامش وتتناول فن كتابة السيناريو وموسيقى الأفلام وصناعة الأفلام التسجيلية.
وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد أعلنت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن فتح باب المشاركة أمام الأفلام السعودية التي تم إنتاجها منذ بداية العام 2012،  واستقبلت أكثر من مائة فيلم تم اختيار 66 فيلمًا منها لتكون ضمن القائمة النهائية للمهرجان، والتي ستعرض أمام الجمهور ابتداءً من الجمعة المقبل ضمن مسابقتي الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية.

وضمت القائمة أفلامًا مهمة لأسماء تعتبر من نجوم صناعة الأفلام السعودية، مثل المخرج بدر الحمود الذي يشارك بفيلم "سكراب" من بطولة سناء بكر يونس، والمخرج عبدالمحسن الضبعان بفيلم "المفتاح"، والمخرجة شهد أمين بفيلم "حورية وعين" الفائز بعدة جوائز دولية، والمخرجة هناء العمير بفيلمها الجديد "شكوى" من بطولة زارا البلوشي، والمخرج فيصل العتيبي بفيلمه الوثائقي "الزواج الكبير"، والمخرج محمد عبيدالله بفيلم "لماذا".

ويحتوي المهرجان على ثلاث مسابقات، هى مسابقة الأفلام الروائية ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة السيناريو بمجموع جوائز يصل إلى 180 ألف ريال، وسيتم اختيار الفائزين وفق رؤية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام المكونة المخرج عبدالله آل عياف والمخرج البحريني بسام الذوادي والناقد الدكتور عبدالله حبيب، و سيقوم بتحكيم مسابقة السيناريو المخرجة السعودية عهد كامل رئيسًا للجنة وبعضوية كلًا من الكاتب البحريني فريد رمضان والسينارست الإماراتي محمد حسن أحمد.

ويقدم المهرجان خلال الفترة من 21 إلى 23 شباط/فبراير الجاري ثلاث ورش تدريبية، أولها ورشة "فن كتابة السيناريو" سيقدمها السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد، وسيتناول فيها أصول كتابة السيناريو للفيلم القصير انطلاقًا من تجربته المميزة في هذا المجال.

وتحمل الورشة الثانية عنوان "موسيقى الأفلام" سيتحدث خلالها البحريني محمد حداد، عن دور الموسيقى في صناعة الأفلام، وأهميتها في بناء الحالة الدرامية للفيلم، إذ سيتم خلالها العمل على مشروع يتناول مبادئ التأليف الموسيقي للمشهد الدرامي، وسيتم الاشتغال بشكل عملي على تأليف موسيقى لبعض المشاهد الدرامية التي سيبدعها المشاركون في الورشة، وسيتم عرض نتاج مشروع التأليف الموسيقي في نهاية فترة الورشة التي تمتد لمدة ثلاثة أيام خلال فترة المهرجان.

أما الورشة الثالثة، فستكون مخصصة للأفلام التسجيلية وسيتحدث فيها المخرج جمال قاسم عن الفيلم التسجيلي والوثائقي ويبحث في أشكاله وخصائصه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجانأفلام السعودية في الدمام انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجانأفلام السعودية في الدمام



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

كيت ميدلتون تتألَّق بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 02:22 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

الصين تعتمد عقارا يابانيا لعلاج فيروس كورونا

GMT 13:35 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

السعودية تعلن تسجيل 364 إصابة جديدة بكورونا

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab