السلطات السعودية تؤكد نجاح موسم الحج هذا العام وفق منظومة متكاملة من الخدمات
آخر تحديث GMT14:08:25
 العرب اليوم -

مليون حاج غادروا المملكة بعد أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام

السلطات السعودية تؤكد نجاح موسم الحج هذا العام وفق منظومة متكاملة من الخدمات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطات السعودية تؤكد نجاح موسم الحج هذا العام وفق منظومة متكاملة من الخدمات

موسم الحج
منى ـ سعيد الغامدي

أعلنت السعودية أمس الاثنين، نجاح خطة الحج الأمنية والخدمية والصحية، وأعمال الموسم كافة لهذا العام، وأنَّ النجاح جاء وفقًا لمنظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات، تقدمها الحكومة والجهات المعنية بأعمال الحج.

جاء الإعلان على لسان أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز، الذي تقدم بالتهاني من القيادة السعودية ووزير الداخلية لهذه المناسبة، قائلًا: يسرني أن أعلن نجاح موسم الحج لهذا العام 1435هـ، بيسر وسهولة وفق منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات"

وبيّن ابن عبد العزيز، أنَّ "القطاعات الحكومية والأهلية كافة شاركت في تحقيق نجاح متميز في توقيت زمني قياسي شهدته المشاعر ، ولمسه حجيج بيت الله الحرام في الخدمات المقدمة لهم، على مدار الساعة، التي شهدت جودة عالية في تقديمها على أرض الواقع".

بدوره، أعلن رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز، نجاح الخطة الإسعافية للفرق الجوية والأرضية خلال حج هذا العام، مبديًا ارتياحه لنتائج التقارير الإحصائية التي أعدت من مختلف اللجان التنظيمية التابعة للهلال الأحمر وتؤكد حُسن أداء جميع اللجان خلال يوم التروية ويوم النحر وأيام التشريق.

ومن جانبه، أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، أمس الاثنين، من مشعر منى، سـلامة الحج لهذا الموسم، وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأنَّ جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.

 من جهته، أكد المدير العام الدفاع المدني، اللواء سليمان بن عبد الله العمرو، نجاح خطة أعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال حج هذا العام، وتحقيق أهدافها في الحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة ومشاعر الحج والمدينة المنورة، في وقت أعلن فيه الدفاع المدني، أنَّ نحو مليون ونصف المليون أدُّوا طواف

الإفاضة في المسجد الحرام بعد تعجلهم يوم أمس الاثنين من المشاعر.

فيما غادر قرابة مليون حاج مكة المكرمة بعد ظهر الاثنين، عائدين إلى بلدانهم ومناطقهم، وانتشرت على الطرق السريعة التي تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، والرياض وجدة بدوريات الأمن والمرور وسيارات الإسعاف التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي من أجل توفير مزيد من التنظيم والسلاسة للسيارات والحافلات.

وكانت مواكب الحجيج المتعجلين، ودَّعت مشعر منى بعد قضاء نسكهم وإتمام أدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام، فيما يغادر اليوم نحو نصف المليون ممن آثروا عدم التعجل والبقاء لآخر لحظة على صعيد مشعر منى ، فيما عاشت مخيمات مشعر منى حركة دؤوبة منذ الليلة قبل الماضية من خلال تجهيز الحجاج للحقائب للمغادرة، بينما تمكن الحجاج في ثاني أيام التشريق، من رمي الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، وشهدت منشأة الجمرات انسيابية الحشود بفضل التنظيم الجديد لمنطقة الجمرات والتطوير الذي شهده جسر الجمرات بأدواره وتنظيمه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات السعودية تؤكد نجاح موسم الحج هذا العام وفق منظومة متكاملة من الخدمات السلطات السعودية تؤكد نجاح موسم الحج هذا العام وفق منظومة متكاملة من الخدمات



للاستمتاع بالانوثة والبساطة والأناقة بأسلوب متميز

استوحي اطلالاتك الرياضية المريحة من أناقة الملكة رانيا

عمان - العرب اليوم

GMT 07:04 2020 الإثنين ,30 آذار/ مارس

وفاة أول فنان عربي ب فيروس كورونا المستجد

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 02:47 2013 السبت ,02 آذار/ مارس

سعودي يمتلك أغلى أنواع الإبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab