الجامعة العربية تكرّم حاكم الشارقة لبصماته البارزة في دعم الثقافة والأرشفة
آخر تحديث GMT05:34:35
 العرب اليوم -

العربي يشيد بجهود سلطان القاسمي لدعمه إنجاز مبنى الوثائق المصرية

الجامعة العربية تكرّم حاكم الشارقة لبصماته البارزة في دعم الثقافة والأرشفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجامعة العربية تكرّم حاكم الشارقة لبصماته البارزة في دعم الثقافة والأرشفة

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
القاهرة ـ أسامة عبد الصبور

كرّمت جامعة الدول العربية، الخميس، حاكم إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، خلال احتفالاتها بيوم الوثيقة العربية، وذلك لدوره الفاعل في مجال الحفاظ على الأرشفة الوثائقية العربية.
وحضر مراسم التكريم نيابة عن حاكم الشارقة، مدير عام مركز الشارقة للوثائق والبحوث صلاح بن سالم المحمود خلال الاحتفالية التي نظمتها جامعة الدول العربية بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف "عربيكا".
وخصصت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الاحتفال بيوم الوثيقة العربية لهذا العام تحت عنوان "جامعة الدول العربية سبعين عامًا من العمل العربي المشترك"، بمناسبة مرور سبعين عامًا على إنشاء الجامعة.

وشمل حفل التكريم، عددًا من الكلمات الترحيبية التي أثنت على مساهمات "القاسمي" البارزة في تقديم كافة أنواع الدعم لإقامة المؤسسات الوثائقية ومعامل ترميم ورقمنة الوثائق التاريخية في العالم العربي، وكانت آخر إسهاماته جلية في بناء مبنى دار الوثائق القومية المصرية الجديدة.
وذكر الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، في هذه المناسبة في الاحتفال بيوم الوثيقة العربية "يسعدني أن أرحب بكم اليوم في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بيت العرب، وأن أشكركم جميعًا على مشاركتكم في الاحتفال بيوم الوثيقة العربية، وأوجه تحية تقدير واعتزاز إلى كل الوثائقيين العرب ومؤسسات ودور الوثائق العربية في هذه المناسبة، وأنه لشرف كبير أن تحتضن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فعاليات يوم الوثيقة العربية للعام الثالث على التوالي".
وأضاف العربي، "إنه لمن دواعي سروري أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لما يبذله من جهود مقدرة لرفع شأن الثقافة العربية ودوره الفعال في تشجيع التفاعل والحوار الثقافي على الساحتين العربية والدولية ، ولإطلاقه مبادرات هامة لدعم دور الوثائق والأرشيفات العربية وأخص بالذكر دعمه لإنجاز المبنى الجديد لدار الوثائق القومية المصرية بأحدث التجهيزات والأساليب الفنية والتكنولوجية للحفاظ على الإرث الوثائقي المصري".

من جانبه توجه رئيس مجلس دار الكتب والوثائق القومية الدكتور شريف شاهين بالشكر للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على دعم ومساهمته في مكتبة جامعة القاهرة، وفي مجمع المعامل في كلية الزراعة، ومبنى كلية الهندسة، وإنشاء مبنى دار الوثائق القومية وغيرها من البصمات.
وتم خلال الاحتفال بيوم الوثيقة العربية، افتتاح المعرض الوثائقي المصور "جامعة الدول العربية: 70 عامًا من العمل العربي المشترك"، كما جرى عقد اجتماع تنسيقي بين مسؤولي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وأعضاء الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ورؤساء الأرشيفات العربية الوطنية.

وأقيم الحفل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بحضور عدد من كبار الشخصيات وأصحاب القرار من ممثلي الدول الأعضاء في الجامعة وحشد من وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بالتوثيق والوثائق.
يُذكر أن يوم الوثيقة العربية هو احتفال سنوي للتعريف بمكانة الوثيقة العربية التي تحفظ في طياتها الحقوق العربية القومية، وإدراكًا من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الوثيقة هي القاعدة الأصيلة التي ترتكز عليها هوية الأمم، وهي من مكونات بناء وكتابة التاريخ والدليل الأعظم على السمة الحضارية للشعوب لكونها ذاكرة الأمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة العربية تكرّم حاكم الشارقة لبصماته البارزة في دعم الثقافة والأرشفة الجامعة العربية تكرّم حاكم الشارقة لبصماته البارزة في دعم الثقافة والأرشفة



عرضت المخرجة دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

جينر و حديد تتألقان في أسبوع الموضة في ميلان

ميلان - العرب اليوم

GMT 16:18 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

ابنة مخرج شهير تعلن اتجاهها للأفلام الإباحية

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 19:33 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

استمتع بقضاء شهر عسل مُميّز في جزيرة موريشيوس

GMT 03:42 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن أسباب الانتصاب عند الرجال في الصباح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab