الأوبرا المصرية تشهد انتعاشًا خلال 2012 رغم الأوضاع السياسية
آخر تحديث GMT16:38:22
 العرب اليوم -

استضافت 721 حفلاً وأتاحت فرصًا كبيرة للفرق الشابة

الأوبرا المصرية تشهد انتعاشًا خلال 2012 رغم الأوضاع السياسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأوبرا المصرية تشهد انتعاشًا خلال 2012 رغم الأوضاع السياسية

ادار الأوبرا المصرية

القاهرة ـ محمد علوش رغم ما شهده العام الجاري من أحداث سياسية ساخنة في مصر، منها انتخابات رئاسية واستفتاء على مشروع للدستور مثير للجدل فإن دفتر أحوال دار الأوبرا المصرية سجل زيادة في عدد الأنشطة والرواد والإيرادات عن العام 2011. وقالت رئيس دار الأوبرا إيناس عبد الدايم، السبت، في بيان إن مسارح دار الأوبرا شهدت العام الجاري 721 حفلاً فنيًا وثقافيًا محققة زيادة نسبتها 4.5 % في عدد الحفلات عن العام 2011 وزيادة نسبتها 16.5% في عدد الرواد وانعكس ذلك إيجابا على إجمالي الإيرادات بنسبة 14.3 % مقارنة مع العام الماضي.
وأضافت أن دار الأوبرا فضلاً عن عروضها الفنية "نجحت في تجديد رخصة البث الحصري والمباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان من أميركا، للعام الثالث على التوالي" ونقلت ستة عروض أوبرالية عالمية هي "إكسير الحب" و"مانون" و"لاترافياتا" و"ارناني" و"الجزيرة المسحورة" و"عايدة".
و نجحت الأوبرا في خلق شكل متميز للعروض التي تم تقديمها على مختلف المسارح وبلغ عددها  721 حفلاً فنيًا وثقافيًا منها 186 على المسرح الكبير، و175 على المسرح الصغير، و85 على مسرح الجمهورية، و120 على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية "، و56 على المسرح المكشوف، و55 بمسرح أوبرا دمنهور، و42 في معهد الموسيقى العربية، بالإضافة إلى 58 معرضًا للفنون التشكيلية منها 27 في قاعة الفنون التشكيلية ـ صلاح طاهر "، و22 في قاعة زياد بكير في المكتبة الموسيقية، و9 معارض خارجية أقيمت في مداخل مسارح الأوبرا " الكبير ـ الصغير ـ المكشوف " إلى جانب ورش عمل للأطفال أقيمت خلال شهري تموُّز/ يوليو،  وآب /أغسطس.
وأضافت إيناس أن "البرنامج الفني  تضمن جميع ألوان وأشكال الفنون شهرياً، على مختلف المسارح في القاهرة والإسكندرية ودمنهور كما نجحت دار الأوبرا المصرية رغم الظروف التي تمر بها البلاد، في إتاحة فرصة كبيرة للفرق المصرية الشابة لإبراز مواهبها الفنية في مختلف الفنون، كما استضافت 13 فرقة أجنبية قدمت عروضها الفنية خلال هذا الموسم على جميع مسارح الأوبرا في إطار التبادل الثقافي بين مصر والدول الأجنبية التي تنتمي لها هذه الفرق منها "فرقة الموسيقى والرقص الهندي، رينيه هاريس للرقص "أميركا"، أوركسترا براغ للحجرة " التشيك"، يونان للثقافة والفنون "الصين"، العرض المسرحي كنت أود أن أكون مصرياً "فرنسا"، العرض الراقص كارولين كارلسون "فرنسا"، مجموعة ميونيخ الإيقاعية "ألمانيا"، فرقة الموسيقى التقليدية "تركيا"، العرض الفرنسي الراقص بنجامين لومارشيه، أسبوع الجيتار الكلاسيكي "إسبانيا"، أوبرا الطفلة التركية "النمسا"، فرقتي هوجاكو ونيكي موتسو موتو"اليابان" .
ومن الريستالات الموسيقية "مجموعة الكلارينيت " كوريا "، ريسيتال موسيقي غنائي " اليونان "، حفل موسيقى جاز "النمسا"، ريسيتال بيانو للعازف يانو بالاش "المجر"، ريستال بيانو للعازف أديل بيرت "تركيا"، ريسيتال كلارينيت وبيانو سيمون كليا "بولندا"، موسيقى حجرة يلينا دزامشفيللي "جورجيا" .
وأكدت  إيناس أن "صالون الأوبرا الثقافي عاد ليحقق أهدافه التي تأسس من أجلها والتي تهدف إلى التنوير وتتمثل في طرح الرؤى والقضايا الفكرية والإبداعية إلى جانب تكريم العديد من الرواد والقامات المصرية البارزة في مختلف المجالات وتم إقامة 8 صالونات على مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور".
وأضافت أن "أوركسترا القاهرة السيمفوني احتفل هذا العام بموسمه الـ54 تحت إشراف المدير الفني والقائد الأساسي التشيكي ييري بيتردليك وقدم 30 حفل موسيقي متنوع على مختلف مسارح الأوبرا وتضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية، واستضاف الأوركسترا عددًا من القادة الزائرين والسوليستات من مختلف دول العالم.
وأشارت إيناس إلى أن "فرقة أوبرا القاهرة التي تشرف عليها السوبرانو إيمان مصطفى قدمت هذا العام 6 أوبرات عالمية هي "عايدة، توسكا، الوسيط الروحاني، التليفون، المكيدة السعيدة والناي السحري  كما شارك جميع المغنين في الفرقة في حفلات غنائية مع الأوركسترا وخلال احتفالات أعياد الميلاد".
وألمحت إلى أن فرقة الباليه تواصل تألقها بنجومها وبعروضها تحت إشراف أرمينيا كامل بـ 8 عروض من إنتاج الأوبرا هي "بحيرة البجع، تانجو، رقصات نلتقي بها، بوليرو، زوربا، الليلة الكبيرة، القرصان (الذي لم يقدم منذ 8 سنوات)، كسارة البندق بالإضافة إلى مشاركة عدد من سوليستات الفرقة خلال العرض المبتكر الذي جمع بين الشعر ورقصات الباليه وقدم تحت عنوان أرضنا .
وقدمت فرقة الرقص المسرحي الحديث هذا العام احدث عروضها "من، أين، متى" كما انضمت فرق فرسان الشرق للتراث إلى منظومة فرق دار الأوبرا وقدمت عرض "بهية" وشهد العرضين إقبالا جماهيرياً كبيراً في القاهرة والإسكندرية .
أما أوركسترا أوبرا القاهرة بمديره الفني المايسترو ناير ناجي قدم 9 حفلات تحمل اسم "جالا كونسرت " وهي عبارة عن احتفاليات ضخمة تتضمن مقتطفات من الأشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية، إلى جانب مصاحبته لعروض الباليه والأوبرا وحفلات الكريسماس، بالإضافة إلى مصاحبته للأوبرا النمساوية "الطفلة التركية " ومشاركته في 4 حفلات للموسيقار عمر خيرت، واستضاف عدداً من العازفين الأجانب منهم تسفتلينا كراستيفا "بلغاريا"، أوليغ أوتشيك، يانا اورلوفيسكا، مكسيم تاران، اولجا شوركوفينسيكا "أوكرانيا" والقادة العالميين ومنهم دومينيك رويتز "فرنسا" واليو أورتسيللو "ايطاليا" .
وفي إطار اهتمام دار الأوبرا المصرية  بإحياء تراث الموسيقى العربية قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 141 حفلاً دوريًا منها 33 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي، 35 للفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو سليم سحاب، 21 حفلاً لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي، 33 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، 19 حفلاً لفرقة الانشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات.
وشهدت  هذه الحفلات إحياء ذكرى رموز وأعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي وإعادة إحياء التراث الموسيقى العربية للحفاظ عليه من الاندثار من خلال البحث في هذا التراث والأعمال النادرة من موشحات وطقاطيق وأدورا ومنولوج واغاني اساطين الطرب العربي لكي يتعرف علية الأجيال الجديد من الشباب والاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية منها " الاحتفال بعيد ثورة 25 يناير، نصر أكتوبر،عيد الربيع، المولد النبوي، ليلة القدر والعام الهجري، عيد ميلاد الأوبرا، افتتاح الموسم الفني الجديد " إلى جانب ليالي الدورة العشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، كما افتتح متحف محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقي العربية مجانا للجمهور احتفالا بذكري ميلاده ورحيله  خلال شهري آذار/ مارس وأيار/ مايو وشهد إقبالا جماهيريا  واسعا".
كما أقيم أكثر من 143 ريسيتال موسيقي وغنائي لعدد من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية في القاهرة والإسكندرية ويشرف عليهم البيت الفني برئاسة الدكتور رضا الوكيل .
ومن منطلق حرص وزارة الثقافة ودار الأوبرا على حوار الحضارات والثقافات أقيم بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية عدة عروض فنية لمعظم دول العالم مجانا للجمهور منها الجسر الموسيقي المصري الفنلندي، الاحتفال بمرور 20 عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الجورجية، أيام الثقافة العمانية، الاحتفال بالعيد الوطني لجمهورية باراغواي، الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال اليمن إلى جانب السهرات والامسيات الرمضانية لدول العراق، تركيا، السودان، باكستان، اندونيسيا، اليمن، المغرب وتونس وذلك حرصًا على مد الجسور الثقافية والفنية بين مصر وهذه الدول .
وشهد هذا العام انعقاد الدورة الحادية والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تضمن 12 حفلاً غنائيًا وموسيقيًا شارك فيها 24 مطربًا وعازف سوليست من نجوم 4 دول عربية.
وأقيمت أيضاً الدورة السادسة لمهرجان الموسيقى العربية على مسرح سيد درويش في مدينة الإسكندرية وشهدت مشاركة كوكبة من نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي.
وتضمنت 23 حفلاً فنيًا شارك فيها نخبة من نجوم الغناء والطرب العربى، بالإضافة إلى حفلات لفرق واعدة من الشباب حققت نجاحات كبيره وتقدم تجارب فنية متفرده وبعضها كانت من افرازات ثورة 25 يناير وميدان التحرير وتنوعت بين موسيقى عربية وكلاسيكية وعالمية وموسيقى جاز منها " اوركسترا القاهرة الاحتفالى، أحمد ربيع للموسيقى الجاز، اسكندريلا، منال، اوركسترا النور والامل، بساطه، عازفة الماريمبا الفنانه نسمة عبد العزيز " وامتدت الفعاليات للمسرح المكشوف وتضمنت حفلات لفرق شرقيات لعازفة الفيولا رشا يحيي، امسية شعرية غنائية للشاعر جمال بخيت، كنوز بقيادة المطرب محمود درويش، سحر الشرق بقيادة بلال الشيخ، اغانى مصرية معاصرة للفنان مأمون المليجى، سهرة مع القانون للعازف صابر عبد الستار، نجوم الطرب بقيادة الفنان مصطفى أحمد .
وأكدت رئيس الأوبرا أن العام  2013 سيشهد استمراراً للنشاط الفني المتميز للأوبرا من خلال عروض الفرق الفنية التابعة ومواصلة الانشطة الثقافية إلى جانب الفرق الأجنبية التي تقدم فنونها للشعب المصري حيث يتم تقديم أوبرات لابوهيم، موتسارت والحب، الارملة الطروب، سر سوزانا، يوليوس قيصر في مصر، حلاق اشبيلية ومن عروض الباليه خطوات شرقية، النيل، بينوكيو، الليلة الكبيرة، بحيرة البجع، ليلة مصرية، وتقدم فرقة الرقص المسرحي الحديث أحدث إنتاج فني تحت عنوان الحرافيش.
كما تستضيف دار الأوبرا مجموعة من الفرق الأجنبية منها فلامنكو دي مدريد، فلامنكو كاسا باتاس "إسبانيا " وفرقة العام الجديد للفنون الصينية، ويتواصل البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان حيث يتم نقل عدد من اشهر الأوبرات الكلاسيكية منها أوبرا ريجوليتو وبارسيفال .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوبرا المصرية تشهد انتعاشًا خلال 2012 رغم الأوضاع السياسية الأوبرا المصرية تشهد انتعاشًا خلال 2012 رغم الأوضاع السياسية



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون

الملكة ليتيزيا تتألق بفستان من الورود ارتدته العام الماضي

مدريد - العرب اليوم

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 03:09 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"خفقان القلب" أبرز علامات ارتفاع مستويات التوتر

GMT 19:56 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

قصة اغتصاب 5 أشخاص لسيدة أمام زوجها أسفل كوبري

GMT 12:05 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر تويوتا راف فور 2019 الجديدة كليًا ينكشف رسميًا على الانترنت

GMT 18:54 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

تعرف على مميزات وعيوب شفروليه ماليبو 2019

GMT 07:33 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب

GMT 21:40 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

أعراض تسمم الحمل في الشهر التاسع

GMT 22:00 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أغرب 6 قصص عن اغتصاب نساء لرجال بالقوة

GMT 05:52 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة

GMT 01:44 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

جورج وسوف ينفصل عن زوجته الثانية ندى زيدان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab