الأزهر الشريف يتَّخذ خطوات من شأنها مواجهة الفكر المتطرف
آخر تحديث GMT00:21:08
 العرب اليوم -
وزارة الصحة البحرينية تعلن عن تسجيل ثاني إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران الولايات المتحدة تبحث مع كوريا الجنوبية تخفيض مستوى التدريبات المشتركة بسبب المخاوف من فيروس كورونا ارتفاع عدد الاصابات التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الى 8 اصابات مختلفة جراء التصعيد الاسرائيلي شرق غزة عدد من الإصابات الطفيفة وصلت إلى مستشفى الشفاء الطبي جرّاء سقوط شظايا القبة الحديدية على منازل المواطنين شرق مدينة غزة المراسل العسكري ألموغ بوكير يؤكد"دعوات بغلاف غزة، لتنظيم تظاهرة حاشدة، الثلاثاء للمطالبة بالحسم العسكري في قطاع غزة" نقل عدد من الاصابات بعد سقوط احدي شظايا القبة علي منازل المواطنيين شرق الشجاعية صفارات الإنذار تدوي في ناحال عوز جيش الاحتلال يعزز بطاريات القبة الحديدية في الجنوب بمزيد من صواريخ الاعتراض سرايا القدس تعرض فيديو مصور لرشقات صاروخية تجاه مدن ومغتصبات العدو الكويت تعلن ارتفاع عدد حالات "كورونا" وتوقف النشاط الرياضي
أخر الأخبار

لتحسين صورة الإسلام في الخارج وإيقاف محاولات تشويهه

الأزهر الشريف يتَّخذ خطوات من شأنها مواجهة الفكر المتطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأزهر الشريف يتَّخذ خطوات من شأنها مواجهة الفكر المتطرف

مؤسسة الأزهر الشريف
القاهرة - أكرم علي

تسعى مؤسسة الأزهر في الفترة الأخيرة لمواجهة الفكر المتطرف وخاصة بالتعاون مع الدول الغربية وهو ما دفع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى زيارة برلين مؤخرا لنشر مبادئ وسماحة الإسلام والتأكيد على ترسيخ الفكر الوسطي السليم، حيث يسعى الأزهر الشريف من خلال جولات شيخ الازهر وموفديه أن يعملوا على تعزيز صورة الإسلام وبراءته من الأفعال المتطرفة التي يلجأ له بعض الجماعات الأخرى.

وبحسب مسؤولين في مشيخة الأزهر الشريف، بدأ الأزهر رحلة علمية لتدريب دعاة المساجد على مواجهة الخطاب الإعلامي والدعائي، للجماعات التكفيرية، مثل "داعش" وغيرها، والخوض في المسائل المعاصرة التي تجتاح العالم العربي وأخذت ضجة كبيرة في وسائل الإعلام وذلك حتى يتم مشاركته في المؤتمرات العالمية وخاصة في الدول الغربية لتعزيز صورة الإسلام ومواجهة حملات التشويه التي يتعرض لها.

مراقبون أشادوا بدور الأزهر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدين أن المواجهة الفكرية خاصة في وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة، هي السبيل الوحيد للتصدي للجماعات التكفيرية والجهادية، وشددوا على أن الأزهر الوحيد القادر، بمؤسساته الدعوية وجامعته، على القيام بهذه المواجهة، في ظل امتلاكه بعثات في معظم أنحاء العالم، فضلا عن وجود طلاب من مختلف الجنسيات يتلقون صحيح الدين على يد كبار العلماء بالأزهر.

وأكد وكيل الأزهر عباس شومان أن مؤسسة الأزهر نجحت في مواجهة الإرهاب في مصر، وانحسرت الكثير من مظاهر العنف بالبلاد بفضل جهود المؤسسة الدينية، ودورها في فضح أصحاب الأفكار المتطرفة، البعيدة عن سماحة الإسلام ووسطيته.

وأوضح وكيل الأزهر أن هناك قوافل تنظمها دار الإفتاء المصرية، وأنها تعتبر أحد أجنحة الأزهر، وتقوم بدور كبير في توضيح حقيقة الإسلام وسماحته وفضح الفتاوى الشاذة التي تستغلها الجماعات التكفيرية في تجنيد شباب في صفوفها، مشددا على أن دار الإفتاء المصرية عليها دور مهم جدًا في مواجهة الإرهاب في العالم، خاصة في ظل توجيه التنظيمات الإرهابية لضربات موجعة ضد الشرق والغرب".

فيما وصف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الأخيرة إلى برلين وزيارة مفتي مصر الدكتور شوقي علام إلى بروكسل بالمهمة والمطلوبة في هذا التوقيت.

وأكد أبو زيد في تصريحات لـ"مصر اليوم"، أن زيارة شيخ الأزهر الأخيرة إلى ألمانيا تكتسب اهمية خاصة بعد لقائه مع وسائل الاعلام المختلفة، والتي تؤكد على مفهوم الاسلام الوسطي وحقيقة مفهوم الاسلام التي تسعى مصر لتطبقه.

وأوضح المتحدث أن زيارة المفتي وشيخ الأزهر تؤكد على دور مصر في مكافحة الارهاب ومكافحة الفكر المتطرف، مما يغزز قدرات مصر في توضيح الصورة الحقيقية لسماحة الاسلام.

واتخذت دار الإفتاء مؤخرا خطوات من أجل مواجهة الإرهاب أهمها إنشاء مرصد للرد على الفتاوى التكفيرية"، مشيرًا إلى إشادة الأمم المتحدة بهذا المرصد وعمله، وتوسع دار الإفتاء الآن مواجهة الإرهاب في الفضاء الإلكتروني، عن طريق إنشاء صفحة "داعش" تحت المجهر، من أجل مواجهة الفتاوى التكفيرية إلكترونيا، بالإضافة إلى نشر مقالات للمفتي ومجموعة من العلماء في المواقع العالمية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأزهر الشريف يتَّخذ خطوات من شأنها مواجهة الفكر المتطرف الأزهر الشريف يتَّخذ خطوات من شأنها مواجهة الفكر المتطرف



لمشاهدة أجمل الإطلالات التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأنظار خلال أسبوع الموضة في ميلانو

ميلانو - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 08:11 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عودة إنستجرام للعمل بشكل طبيعى لكل مستخدميه حول العالم

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 03:13 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مجموعة ديكورات غرف نوم بالزهري الباستيل مودرن ومميز

GMT 23:57 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

أشكال سيراميك حمامات 2019 باللون الأسود

GMT 19:49 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

شركة جوجل تطلق نقاط توزيع إنترنت مجانية فى نيجيريا

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

توقّعات باحتواء "آيفون 11" على كابل شحن "USB-C"

GMT 20:32 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

روس كوسموس توسع تعاونها مع الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab