الجزائر تعيد افتتاح المعابد اليهوديّة والكنائس المسيحيّة وتعزّز تأمينها
آخر تحديث GMT05:41:02
 العرب اليوم -

اضطرت إلى إغلاقها في تسعينات القرن الماضي

الجزائر تعيد افتتاح المعابد اليهوديّة والكنائس المسيحيّة وتعزّز تأمينها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تعيد افتتاح المعابد اليهوديّة والكنائس المسيحيّة وتعزّز تأمينها

الكنائس المسيحية في الجزائر
الجزائر ـ سميرة عوام

ستوفر الحكومة الجزائريّة 6 آلاف عنصر أمن إضافي، بغية تعزيز المراقبة، وتكثيف الأمن للمعابد غير الإسلاميّة، بعد الإعلان عن مخطّط إعادة فتح جميع المعابد، لاسيما اليهودية والمسيحية، وذلك بغية تعزيز الحضارات، وفتح الحوار مع كل الطوائف المتواجدة في الجزائر.
وأوضح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أنَّ "توفير الأمن جاء بأمر من الرئيس بوتفليقة، وذلك لحماية كل الطوائف من الاستهداف الإرهابي، أو تعرض هذه المعابد للتدمير من طرف الجماعات المسلحة".
وأقرّ الوزير بوجود طائفة يهودية في الجزائر، وإن هناك ما لا يقل عن 6 أو7 طوائف مسيحية، منها الإنجيليون والبروتستانت.
وأشار إلى أنَّ "الحكومة الجزائرية قرّرت إعادة فتح جميع دور العبادة االتابعة لغير المسلمين في الجزائر، التي اضطرت، في تسعينات القرن الماضي، لغلقها، بما في ذلك اليهودية، بسبب الأزمة الأمنية و تواجد الإرهاب وقتها".
وأبرز أنَّ "الحكومة أعلنت عن مخطط وقانون جديد لممارسة الشعائر الدينية"، لافتًا إلى أنَّ "إعادة فتح أبواب الكنائس سيرفق بإجراءات أمنية خاصة لحمايتها"، وموضحًا أنَّ "مشروع القانون الجديد سيعرض على المجتمع المدني ووسائل الإعلام، التي يمكن أن تناقشه بهدف إثرائه".
وبشأن منصب مفتي الجمهورية، أكّد الوزير أنَّ "المنصب غير مرتبط مع الممارسة الدينية المغاربية والجزائرية، لذلك اخترنا مؤسّسة تشاور تضم علماء الإسلام، وأطباء وعلماء الاجتماع، تتمثل مهمتهم في تقديم أراء دينية"، مشيرًا إلى أنَّ "المفتي الذي لم يتجسد المشروع الخاص به  قد يترأس هذه المؤسسة"، ومبرزًا أنّه "ليس هناك شخصية توافقية لتولي منصب مفتي الجمهورية، إلا أنَّ جهودًا تبذل على مستوى الوزارة لإيجاد شخصية منحدرة من أهل العلم والدين".
ودعا محمد عيسى إلى "تحصين المجتمع من هذه التصرفات، التي تستعمل الدين لأغراض سياسية وتجارية"، مشدّدًا على "ضرورة تحصين المجتمع ضد الانحرافات التي تستهدف البلدان المسلمة، من غزو يأتي من البلدان الغربية هدفه تشويه الخطاب الديني المعتدل".
وكشف وزير الأوقاف عن أنَّ "230 إمامًا كانوا يلقون خطابات دينية متطرفة تمت معاقبتهم، بعد رفضهم أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا تحطم الطائرة العسكرية في ولاية أم البواقي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تعيد افتتاح المعابد اليهوديّة والكنائس المسيحيّة وتعزّز تأمينها الجزائر تعيد افتتاح المعابد اليهوديّة والكنائس المسيحيّة وتعزّز تأمينها



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab