مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة
آخر تحديث GMT03:06:56
 العرب اليوم -

حثَّ الشعراء والملحنين على تفجير طاقاتهم الإبداعيّة لجذب الجمهور

مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة

جانب من فعاليات مهرجان الجنادرية
الرياض - عبد الرحمن الناصر

تمكّن مهرجان الجنادرية، الذي انطلق في عام  1985، من خدمة الموسيقى السعودية ، حيث عمل على دفعها نحو مستوى مميز، وجعلها منتظمة ومكرسة، بعد أن كانت تقدم في مناسبات مختلفة، متباعدة، وليست مستمرة.

وكان "مولد أمة" خير دليل على إضافة هذا المبدأ في تربية العمل الموسيقي الوطني، بعد أن ألهب القلوب في الأوبريت الغنائي السعودي الأول بين الراحل طلال مداح و محمد عبده ، حيث أصبح للأغنية الوطنية وقعًا خاصًا عند الناس، وباتوا ينتظرون صدورها سنويًا.

وأخذ الجنادرية موقعًا مميزًا في سجلات تاريخ الأغنية الوطنية، وتمكن من تقديم الأغنية الوطنية بقالب فني بديع، محملًا بالتراث والقيمة الفنية التي تحاور الإنثروبولوجيا، في جميع مناطق المملكة، وابتدأ الشعراء والملحنون في سباق لتقديم القصائد والألحان ذات الجودة العالية، التي تلائم طموح مهرجان الجنادرية والفكرة التي ابتكر من أجلها.

ويستعرض الجنادرية في أعماله الوطنية كل ما هو مواكب للحركة السياسية والاجتماعية، حيث تجلى ذلك في أوبريت "وقفة حق"، الذي جاء مواكبًا لما بعد حرب الخليج، عقب الغزو العراقي للكويت، ثم أوبريت "أرض الرسالات والبطولات"، الذي قدم تأكيدًا لمكانة المملكة على المستوى العالمي، وتعريفًا بها كأرض للرسالة المحمدية وأرض للبطولات التي تحققت على يدي المؤسس والموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

وتبعه أوبريتات "التوحيد" و"دولة ورجال" و"عرايس المملكة" و"كفاح أجيال" وغيرها، هذه الأوبريتات خلقت نوعًا من التنافس بين القيم الشعرية واللحنية وبات لدى الملحنين والشعراء طموحًا للوصول إلى مكانة أوبريت المهرجان، هناك تمثل لهم القيمة والتكريم والقدرة وتخليد الاسم.

ويأتي في مقدمة مبدعي الأوبريت الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير سعود بن عبدالله والدكتور الراحل غازي القصيبي وإبراهيم خفاجي والملحنون كصالح الشهري، وعبدالرب إدريس، ومحمد شفيق، وسراج عمر، وخالد العليان وغيرهم.

وأسهم الجنادرية في تأسيس ذائقة للناس وتطوير العمل الفني الوطني، وهناك العديد من الأوبريتات على مدى ربع قرن خُلدت في افتتاح مهرجان الجنادرية، لتكون منظومة مستمرة تكاملية في العمل الفني المحاط بالتراث والتجديد.

وحملت "كتاب مجد بلادنا، ملحمة فارس التوحيد، أمجاد الموحد، خليج الخير، أنشودة العروبة"، قيمة فنية تتحدث عن أمور عدة، منها السياسية والمجتمع والاقتصاد، على المستوى الداخلي أو عن منظومة الخليج العربي والوضع العربي والدولي بشكل عام

ويمكن القول أن الجنادرية كان أهم محطة في تاريخ الأغنية الوطنية ، فمنذ انطلاق الأوبريت الأول عام 1990، أصبح للأغنية الوطنية جمهورًا كبيرًا ينتظر جديدها أولًا بأول، وهذا لم يحصل من قبل إطلاقًا.

وولّد الاهتمام الشعبي غيرة لدى صناع الأغنية للتنافس في تقديم الأوبريتات المتطورة والأعمال الوطنية المستمرة ليزيدوا من حجم أرشيف الغناء الوطني.

وأكّدت أوبريتات "خيول الفجر، عرين الأسد، وطن المجد، وفاء وبيعة، أرض المحبة والسلام، عهد الخير" هذه الحقيقة، كما أنها دليل مهم على قوة الإنتاج في الحرس الوطني، ومهرجان التراث والثقافة.

وجاءت أوبريتات "وطن الشموس، ووحدة وطن، وفرحة وطن، وقبلة النور، وكوكب الأرض" لترسم قدرة إدارة المهرجان على التنويع والتطوير والمواكبة، وعلى تطوير المشهد الغنائي السعودي بشكل عام، وهي بذلك تكون صاحبة الفضل الأول في استمرار الأغنية الوطنية وفي تطورها ونموها خلال الخمس وعشرين عامًا الماضية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة مهرجان الجنادرية يظلّ أهم محطة في تاريخ الأغنيّة الوطنيّة السعوديّة



GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 05:17 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة في الصويرة تجذب السياح

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 21:16 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد حلاوة الطحينية

GMT 22:04 2013 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

"فيسبوك" يطرح تطبيق جنسي على الموقع

GMT 01:59 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

"جيب" تُطلق "رانجلر 2019" بثلاثة مستويات تجهيز

GMT 15:48 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab