معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013
آخر تحديث GMT18:16:36
 العرب اليوم -

توقّعات بمشاركة 30 عارضًا و200 ألف زائر من مختلف الجنسيات

معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013

معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013
الجديدة - أحمد مصباح

تحتضن حلبة سباق خيل الأميرة للامليكة في عاصمة دكالة المغربية، خلال الفترة الممتدة من 2 وإلى غاية 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2013، الدورة السادسة لمعرض الفرس، تحت رعاية الملك محمد السادس، واختِير لهذه الدورة شعار "الفرس أداة لإشعاع المغرب، فيما يتوقّع المنظمون أن يشارك 30 عارضًا من مختلف الجنسيات ودول العالم في فعاليات هذه التظاهرة الدولية المتميزة، التي ستشد إليها، طيلة 5 أيام، أنظار العالم، وتحبس أنفاس الزائرين، والمتفرجين، والمتتبعين.
ويُنتظر أن يتعدّى عدد الوافدين على معرض الفرس من داخل وخارج المغرب 200 ألف زائر، وستحل بالمناسبة جمهورية تركيا ضيف شرف على الدورة السادسة من المعرض الدولي، توطيدًا لعلاقات الصداقة المتميزة التي تربط بين البلدين، وتثمينًا للمكانة المرموقة التي تحظى بها تركيا في مجال الفرس والفروسية.
وستَعرِف هذه الدورة تنظيم بطولات عالمية عدّة، ضمنها المباراة الدولية للقفز عبر الحواجز "3 نجوم"، والتي يندرج تنظيمها في إطار النسخة الرابعة من الـدوري الملكي المغربي، الذي يدخل في نطاق تصفيات بطولة العالم، عن المنطقة السابعة (أفريقيا الشمالية، والشرق الأوسط)، والمباراتان الدوليتان لجمال الخيول العربية صنف "أ"، والخيول البربرية.

معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013
وترسيخًا للجانب الثقافي لمعرض الفرس للجديدة ستكون هذه التظاهرة الدولية الصدر الرحب لاستقبال 16 سربة، ممثلة لجهات المملكة الشريفة الـ 16، وستؤدي، ظهر كل يوم، عروضًا رائعة في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة).
وسيكون الجانب العلمي حاضرًا بقوة خلال فعاليات الدورة السادسة، التي سيتخللها تنظيم سلسلة من الندوات الثقافية والعلمية والفكرية، المرتبطة بشعار الدورة "الفرس أداة لإشعاع المغرب".
واحتفى معرض الفرس في دورته الخامسة سنة 2012، بـ "الحصان في الموروث الثقافي المغربي"، احتفاءً جرت ترجمته من خلال إقامة 8 فضاءات للعرض، ضمنها فضاء الجهات الست عشرة للمملكة، والذي عرض مميزاتها (الجهات) في مجال الفروسية، وأثر هذا القطاع الحيويّ على التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.
وعرفت الدورة السابقة تنظيم مسابقات وبطولات وطنية ودولية، من بينها المباراة الدولية لجمال الخيول العربية، صنف "ب"، والدورة الأولى لكأس المُربّين المغاربة للخيول العربية الأصيلة، بقوانين تحكيم منظمة الجواد العربي، والبطولتين الوطنية والدولية للخيول البربرية، والمباراة الوطنية في تصفيح الخيل، وكذا المباراة الدولية للقفز عبر الحواجز "3 نجوم"، المنظمة في إطار النسخة الثالثة من الدوري الملكي المغربي، الذي اندرج تنظيمه في إطار تصفيات بطولة العالم، عن المنطقة السابعة (أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط).
وكان برنامج الدورة الخامسة الغني والمتنوع والمتميز كاملاً ومكتملاً، وضمت برمجة عروض شائقة في الفروسية التقليدية (التبوريدة)، وكان هذا التراث المغربي الأصيل، ممثلاً بـ17 "سربة"، من جميع جهات المملكة، إلى جانب تمثيلية المغاربة المقيمين في الخارج.
ومن جهة أخرى، فإن ما ميّز الدورة الخامسة، تنظيم مزاد علنيّ لبيع الخيول في المغرب، للمرة الأولى في تاريخ هذه التظاهرة الدولية. وفُتِح البيع في فضاء الحلبة "ب"، في وجه الخيول البربرية، والعربية البربرية، والعربية الأصيلة، والإنكليزية الأصيلة، والخيول المغربية للرياضة.
وخضعت الخيول المرشحة للمزاد العلني بشكل قَبْليّ لمعايير انتقاء متنوّعة للولوج (الدخول) إلى البيع.
أما الدورة الرابعة من معرض الفرس، خلال سنة 2011، فكانت عرفت مشاركة حوالي 120 عارضًا، مثلوا 14 جنسية من العالم، ومشاركة ما يقارب 700 من الخيول، وحضور جماهيريّ متميز، زاد على 250 ألف زائر.
وتُراهن التظاهرة الدولية المتميزة على أن تحقق في دورتها السادسة نجاحًا غير مسبوق، بتجاوز أرقام السنة الماضية، نظرًا إلى التجربة المثمرة التي اكتسبها المنظمون، وبفضل التحضير المحكم والإمكانات اللوجستية التي سيتم رصدها، وكذا البرمجة الغنية والمتنوعة والمتميزة، التي تقرر اعتمادها، هذه الدورة.
وحسب المعلومات التي استقتها "المغرب اليوم"، فإن معرض الفرس يعكس شغف المغاربة بالحصان البربري، وبالخيول العربية الأصيلة، من جميع أنحاء العالم.
ويشار إلى أن "جمعية معرض الفرس" المنظمة للتظاهرة التي تحتضنها كل سنة عاصمة دكالة، تم إنشاؤها بتاريخ 20 أيار/ مايو 2008، تطبيقًا للتعليمات الملكية السامية، فمنذ   ذلك التاريخ، عملت على إنشاء قنوات للتعاون والتواصل مع المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والملتقيات المماثلة في المغرب والخارج.
وتم إشهار "جمعية معرض الفرس" ذات المنفعة العامة، سنة 2010، اعترافًا لها على تشجيع الأنشطة الرامية إلى النهوض بقطاع تربية واستعمال الخيل، وكذا تسليط الأضواء على التراث والتقاليد الفروسية في المملكة المغربية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم القرويّ، وإشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013 معرض الفرس في الجديدة المغربية يجذب أنظار العالم مطلع تشرين الأول 2013



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - العرب اليوم

GMT 16:51 2020 الخميس ,27 شباط / فبراير

الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"
 العرب اليوم - الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

طبيب حسني مبارك يفجر مفاجأة

GMT 22:24 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 17:05 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

خلال ساعات كويكب ضخم يصطدم بالأرض

GMT 09:36 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

4 طرق مميّزة تحفّز الشريكين على ممارسة الجنس بشغف

GMT 12:14 2015 الأحد ,18 كانون الثاني / يناير

الأمير سعود بن طلال بن سعود يحتفل بزواجه

GMT 00:03 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

اختيار الهدية المناسبة من إتيكيت زيارة المريض

GMT 08:50 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

"سبيس إكس" تطلق 60 قمرا إلى الفضاء قريبا

GMT 07:58 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

ناسا تنشر صورة نادرة "للنيل المضيء" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab