دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

سعى المتظاهرون إلى إيصال رسالة لتشكيل حكومة جديدة

دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان

المتظاهرون في لبنان
بيروت - العرب اليوم

في اليوم التاسع والثلاثين للثورة، تشارك المتظاهرون الطعام تحت عنوان "خبز وملح" في مختلف المناطق اللبنانية من الشمال الى الجنوب للبقاع والشوف.

وشهدت الواجهة البحرية في صيدا خلف مدينة رفيق الحريري الرياضية، تجمعا للمحتجين الذين حضروا للمشاركة بنشاط "خبز وملح" الذي يقام من الشمال الى الجنوب في رسالة الى وحدة الشعب والتشارك سويا من اجل المطالبة بحقوقهم، وفي اطار كسر كل الحواجز المناطقية والطائفية، حيث يتضمن النشاط تشارك الطعام، اضافة الى انشطة منوعة.

هذا وحمل المشاركون الاعلام اللبنانية وهتفوا من اجل التغيير والمطالبة بحقوقهم.

وتميزت المسيرة الشعبية التي دعا إليها الحراك الشعبي من دوار كفررمان إلى مدينة النبطية بتحولها إلى "عرض مدني"، إذ انقسم المشاركون على 6 مجموعات: مهندسون، أطباء، معلمون، أمهات، إعلام وفنانون، طلاب؛ مع تسجيل مشاركة الفنان مارسيل خليفة.

هذا ونظم شباب الحراك في ساحة العلم بصور فطورا في إطار جمع الناشطين تحت شعار "خبز وملح"، وهدفه التواصل مع باقي الناشطين في المناطق كافة الذين أحضروا من منازلهم بعض الحاجات والاطعمة، وافترشوا الساحة، واطلقوا هتافات تدعو الى تشكيل حكومة اقتصادية إنقاذية للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية، اضافة الى إعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين.

من جهة ثانية، شهدت الحارات القديمة في طرابلس إقامة موائد فطور في إطار حملة "خبز وملح" التي دعا إلى تنظيمها الحراك الشعبي وكانت مناسبة ليتحلّق ابناء هذه الحارات صغارا وكبارا امهات ورجالا حول هذه الموائد في ظاهرة إجتماعية لافتة حيث جلبت كل عائلة بعضا من أنواع الطعام وتشارك الجميع في تناولها.

كما كانت وقفة لافتة في هذا الإطار على شاطئ جزيرة عبد الوهاب في الميناء وهي الأقرب إلى اليابسة وتجمع الأهالي على البسط وإفترشوا الرمال وتناولوا الطعام.

ايضا نظمت مجموعة الحراك الشعبي في زغرتا تجمعا، في اطار دعوة وطنية تشمل المناطق اللبنانية كافة، تحت عنوان "خبز وملح ع تل زغرتا، كلنا مجموعين حول لقمة ودبكة من الشمال الى الجنوب للبقاع والشوف".

ويهدف هذا النشاط الى التأكيد الثوابت، التي انطلق منها الحراك، والتشديد على مبادئها، ومن أبرزها: وحدة الشعب واستقلالية قراره وتخطيه للحواجز الطائفية والفوارق الاجتماعية والطائفية كافة ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، وبناء وطن جديد ودولة قادرة وعادلة.

كما نظمت مأدبة "خبز وملح"، في ساحة مجمع فؤاد شهاب في جونية، حيث تشارك المواطنون طعام الغداء كالساحات الأخرى، على وقع الأناشيد الوطنية.

ولليوم الـ39، عمّت التظاهرات مرج بسري، عين المريسة، زغرتا، الميناء طرابلس، عوكر، حارة الناعمة أمام "زيتونا باي الناعمة"، والساحات الأخرى الأساسية والتي ثبّتت الثورة كساحة إيليا، ساحة النور، ساحة النجمة ورياض الصلح.

قام متظاهرون لبنانيون، الأحد، بقطع طريق "الرينغ" في العاصمة بيروت، لحث المسؤولين في البلاد على بدء الاستشارات النيابية، وسط دعوات إلى إغلاق الطرق الاثنين.

ودعا المتظاهرون إلى إغلاق الطرق، يوم الاثنين، بمناسبة مرور 40 يوما على اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة ضد الفساد والطائفية والنخبة الحاكمة في البلاد.

ويوم الأحد، احتشد المتظاهرون اللبنانيون للمشاركة في مظاهرات  تحت شعار "أحد التكليف"، في استمرار للحراك الشعبي.

وسعى المتظاهرون في "أحد التكليف" إلى إيصال رسالة تطالب فيها الجماهير الطبقة السياسية الحاكمة التعجيل في تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة سعد الحريري الذي قدم استقالته، في أواخر أكتوبر الماضي.

وفي جنوب لبنان، انطلقت مسيرة احتجاجية، اليوم الأحد، تقدمها شبان حملوا لافتة "الإعلام والفنانون"، دعا إليها الحراك الشعبي من دوار كفررمان إلى مدينة النبطية التي تعتبر معقل حركة أمل، التي يترأسها نبيه بري، الرئيس منذ 27 سنة لمجلس النواب، بلا توقف. وشارك فيها الفنان مارسيل خليفة، فيما ردَّد المحتجون الأناشيد الوطنية والشعارات المناهضة للسلطة الحاكمة.

وتميزت المسيرة الشعبية إلى "عرض مدني"، إذ انقسم المشاركون على 6 مجموعات: (مهندسون، وأطباء، ومعلمون، وأمهات، وإعلام وفنانون، وطلاب).

وكانت المسيرة التي انطلقت من دوار كفررمان وجابت شوارع مدينة النبطية قد لاقاها المعتصمون في الباحة المجاورة للسرايا الحكومية، وقد رفعت لافتات كتب عليها "نريد خفض سن الاقتراع"، و"نريد ضمان الشيخوخة"، و"ضد واشنطن وأزلامها"، و"بيروت النبطية معك للموت"، و"يسقط حكم المصرف".

وعلى وقع الأغاني الثورية ردَّد المشاركون هتافات، تهدف لإسقاط النظام و"ثورة ثورة"، وغنوا مع مارسيل بعضاً من أغانيه الثورية. وعادت المسيرة التي واكبتها قوى الأمن الداخلي إلى دوار كفررمان، فيما التزم آخرون ساحة الحراك المجاورة للسرايا.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

احتكاكات بين الجيش اللبناني ومتظاهرين بعد محاولات فتح الطرقات في مختلف المناطق اللبنانية

اللبنانيون يحتشدون في "أحد التكليف" للمطالبة بالتعجيل في تشكيل الحكومة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان دعوات لقطع الطرقات في اليوم الـ40 لانطلاق الاحتجاجات في لبنان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab