مُفاوضات فيينا تَحقَّق تَقدُّم كبير وتدخُّل مرحلة حَاسِمة وسط مَطالب إيرانية جديدة
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

مُفاوضات فيينا تَحقَّق تَقدُّم كبير وتدخُّل مرحلة حَاسِمة وسط مَطالب إيرانية جديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مُفاوضات فيينا تَحقَّق تَقدُّم كبير وتدخُّل مرحلة حَاسِمة وسط مَطالب إيرانية جديدة

محادثات حول الملف النووي الإيراني
طهران -العرب اليوم

أعلن المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، الاثنين، تحقيق تقدم "كبير" في محادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، فيما أكد مصدران أن "إيران قدمت مطالب جديدة منها إلغاء إدراج الحرس الثوري على قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية الأجنبية".

وأفاد أوليانوف في تغريدة على تويتر بأن الأطراف المشاركة في المباحثات الرامية لإعادة الاتفاق النووي الإيراني اجتمعت "في قصر كوبورغ في فيينا"، مشيراً لتحقيق "تقدم كبير" في المحادثات، ومضيفاً أنه "لا شيء متفق عليه حتى يتم الاتفاق على كل شيء، وأن الجهد الأخير ضروري لإنجاح المحادثات".

وقال في تغريدة أخرى عقب لقاءه كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، إنه "ينتظرنا عمل مكثف لاختتام المفاوضات بشأن استعادة خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".واعتبرت أن المخاطر كبيرة في حال فشلت المحادثات المستمرة منذ 10 أشهر، حيث من شأنه أن يحمل مخاطر اندلاع حرب جديدة في المنطقة وفرض عقوبات صارمة إضافية على إيران من قبل الغرب.

من جانبه حدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة القضايا العالقة المتبقية، قائلاً إنها تتعلق بمدى إلغاء العقوبات، وتقديم ضمانات بأن واشنطن لن تنسحب من الاتفاق مرة أخرى، وحل المسائل المتعلقة بآثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في العديد من المواقع القديمة، ولكن غير المعلنة في إيران.

وأضاف زادة في إفادة صحافية أسبوعية أن "التوصل إلى اتفاق جيد أمر ممكن، ولا تزال هناك 3 قضايا رئيسية يتعين حلها" موضحاً أنه "لم تتخذ أميركا والقوى الأوروبية قرارات سياسية بشأن هذه القضايا الرئيسية وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر للصحافيين في إفادة يومية إن "هناك حاجة ملحة للانتهاء من المحادثات هذا الأسبوع".

واجتمع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين الذي توجه إلى طهران الأسبوع الماضي لإجراء مشاورات حول المسودة النهائية للاتفاق، مع إنريكي مورا منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية مع إيران الذي ينسق المحادثات في فيينا.

وقال مصدران مقربان من المحادثات في فيينا ، إن "إيران قدمت مطالب جديدة مع الاستمرار في الإصرار على المطالب الحالية، ومنها إلغاء إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية الأجنبية".

وأكد أحد المصدرين أن "موقف إيران بعد زيارة باقري لطهران صار أكثر تشدداً"، لافتاً إلى أنهم "يصرون الآن على رفع العقوبات عن الحرس الثوري الإيراني ويريدون فتح قضايا تم الاتفاق عليها بالفعل".وأوضح دبلوماسيون أن "المفاوضات دخلت مرحلة حاسمة"، بالنظر إلى سياسة إيران المتشددة في المحادثات ومشاركة الأطراف الأخرى في أزمة أوكرانيا.

وتصر طهران على أن تتخلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن مزاعمها بشأن أنشطة طهران النووية، رافضة تأكيد الوكالة العام الماضي، أن طهران أخفقت في التفسير الكامل لوجود آثار يورانيوم عُثر عليها في عدة مواقع غير معلنة.وقال مسؤول إيراني في طهران "لقد أجبنا على أسئلة الوكالة. لكن بدلاً من إغلاق القضية ذات الدوافع السياسية، فإنهم يستخدمونها لكسب نفوذ خلال المحادثات".

قد يهمك ايضا 

الخارجية الإيرانية تُعْلِن أن مفاوضات فيينا بشأن الملف النووي لم تَصِل بَعْد لطريق مسدُود

إستئناف جولة "حاسمة" من مفاوضات فيينا وإيران تشتَرط رفع العقوبات الأميركية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُفاوضات فيينا تَحقَّق تَقدُّم كبير وتدخُّل مرحلة حَاسِمة وسط مَطالب إيرانية جديدة مُفاوضات فيينا تَحقَّق تَقدُّم كبير وتدخُّل مرحلة حَاسِمة وسط مَطالب إيرانية جديدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab