الرئيس السيسي يقترح حلولاً جذرية لأزمات فلسطين وليبيا واليمن
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

دعا الدول الإسلامية إلى تفعيل المبادرات لمكافحة الفكر المتطرف

الرئيس السيسي يقترح حلولاً جذرية لأزمات فلسطين وليبيا واليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس السيسي يقترح حلولاً جذرية لأزمات فلسطين وليبيا واليمن

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - أحمد عبدالله

أكد الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، إنه آن الآوان لوجود معالجة جذرية لمأساة الشعب الفلسطيني المستمرة لأكثر من 7 عقود من خلال العودة الفورية لمائدة المفاوضات لإنهاء الاحتلال وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الشرعية، وهذا هو الطريق الوحيد للسلام العام والشامل في المنطقة والعالم، كما أنه السبيل لقطع الطريق على مزايدات الإرهابيين المتاجرين بمعاناة الأشقاء الفلسطينيين. 

وقال السيسي في ساعة مبكرة من صباح اليوم، عقب حضوره قمة منظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة، إن مصر بادرت منذ سنوات طويلة بإطلاق الدعوة لتكثيف الجهود المشتركة للقضاء على ظاهرة الإرهاب بشكل كامل، ورفض محاولات ربطها بدين أو ثقافة أو عرق معين، إلا أن الأمر يتطلب تكاتف جميع الدول الإسلامية لتفعيل المبادرات الدولية والإقليمية للقضاء على الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف، وسائر جوانب الظاهرة الإرهابية.

وقد وصل صباح اليوم، مطار القاهرة الدولي، قادمًا من السعودية، بعد زيارة استمرت يومين، شارك خلالها في القمة العربية الطارئة، كما أدى بعدها مناسك العمرة.

اقرأ أيضا:

أبرز تصريحات الرئيس الأميركي خلال لقائه بنظيره المصري

وتابع السيسي أن هناك مهمة مزدوجة لكل من في منظمة التعاون الإسلامي حيث يوجد جهد موازي مطلوبا لمكافحة ظاهرة "الإسلامفوبيا" والتمييز بين المسلمين ونشر خطاب الكراهية ضدهم، مع مكافحة الإرهاب والتطرف، متابعا: "نعلنها بوضوح لم يعد مقبولا السكوت على خطاب التمييز والكراهية ضد العرب والمسلمين ومحاولة إلصاق تهمة الإرهاب والتطرف بديننا الخنيف الذي هو منها برئ".

واستطرد أن إقامة العدل والحفاظ على الأمن والسلم تأتي على مقاصد ديننا الحنيف، ولا يستقيم أي حديث عن العدل والسلم والأمن في ظل استمرار القضية الفلسطينية بغير حل عادل وشامل يحقق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

بعدها قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: وجدنا في العالم الإسلامي أزمات معقدة وتحديات تستلزم وقفة جادة ونية خالصة للتوصل لحلول وطنية وسلمية لمشكلات عالمنا العربي والإسلامي، فمن ليبيا التي لا تزال تعاني من حالة انسداد سياسي وتفشي الإرهاب ونشاط الميلشيات والمرتزقة التي تعاني على مدار أكثر من 8 أعوام من الاقتتال الأهلي والانتهاكات الإقليمية لحدودها والتدخلات الأجنبية في شؤونها".

وتابع أن اليمن أيضا لايزال يعاني من جماعة الحوثي ومحاولاتها الاستقواء بالدعم الأجنبي لفرض إرادتها على جميع أبناء اليمن وهجماتها الإرهابية المدانة على الأراضي السعودية، وأيضا السودان والجزائر اللتان تمران بمرحلة دقيقة يحاول فيها أبناء هذين الشعبين الشقيقين إدارة مرحلة انتقالية في ظروف صعبة لتحقيق تطلعات مشروعة في الحرية وصياغة مستقبلهما.

وأردف أن في كل تلك البلدان الشقيقة هناك تحديات جسام وهناك حاجة لدعم سياسي وتعاون من كافة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لدعم الأشقاء ومساندة مطالبهم، ومواجهة أي تدخلات خارجية في شؤونهم واستعادة مكانتهم وإسهامهم في العمل المشترك بين الدول العربية والإسلامية

وأشار إلى أن أبناء جماعة الروهينجا المسلمة تواجه مشاكل صعبة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لتجني بهم مخاطر السقوط في حلقة مفرجة من التطرف والإرهاب والعنف، "فقد آن لهذه المعاناة أن تنتهي".

وألقى الرئيس السيسي، كلمة بالقمة العربية الطارئة، تضمنت رؤية شاملة لكيفية الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة، وسبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة في هذا الإطار. 
 
وقد جاءت مشاركة الرئيس السيسي، في القمتين، في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع جميع الدول الأعضاء في المنظمتين بالعالمين العربي والإسلامي، والمساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية والإسلامية.

قد يهمك أيضا:

السيسي يصل البيت الابيض لبدء القمه الاميريكيه المصريه في واشنطون

إنطلاق المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بحضور الرئيس السيسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يقترح حلولاً جذرية لأزمات فلسطين وليبيا واليمن الرئيس السيسي يقترح حلولاً جذرية لأزمات فلسطين وليبيا واليمن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab