جهاز مكافحة الإرهاب يتوغَّل في الساحل الشرقي للموصل ويواصل عمليات التطهير
آخر تحديث GMT06:01:46
 العرب اليوم -

تحرير "دير مار بهنام" أكبر كنائس سهل نينوى في منطقة الخضر

جهاز مكافحة الإرهاب يتوغَّل في الساحل الشرقي للموصل ويواصل عمليات التطهير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جهاز مكافحة الإرهاب يتوغَّل في الساحل الشرقي للموصل ويواصل عمليات التطهير

القوات العراقية تقوم بتطهير الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

بيَّنت حصيلة المعارك التي أعلنت عنها خلية الاعلام الحربي، أن اليوم الأحد لم يشهد تقدمًا يذكر للقوات العراقية على مختلف الجبهات. وأن هذه القوات اكتفت بتطهير المناطق التي جرى استعادتها من قبضة "داعش" في الأيام السابقة، في وقت حررت قوات الجيش بمساندة الحشد الشعبي، اليوم الأحد، "دير مار بهنام" في منطقة الخضر أكبر كنائس سهل نينوى.

وقالت الخلية في بيان ورد لـ"العرب اليوم"، إن قطعات الشرطة الاتحادية في المحور الجنوبي واصلت بعمليات التفتيش وتطهير المباني والطرق من العبوات الناسفة. وأضافت أن المحور الجنوبي الشرقي لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث الفرقة الاولى والذي شهد سابقا الدخول الى الساحل الايسر والتوغل داخل حي الانتصار وجديدة المفتي والسلام ويونس السبعاوي وفلسطين، حيث تستمر القوات العراقية بتطهير الطرق والمباني للمناطق المحررة.

أما بخصوص المحور الشرقي، فقد تمكنت قوات جهاز مكافحة الارهاب من الدخول سابقا الى الساحل الشرقي للمدينة والتوغل في المنطقة والاستمرار بعملية تطهير لمناطق البكر والذهبية والخضراء والقادسية الاولى والتحرير والولاء. وتمكنت من تطهير عدد من العمارات السكنية لمجمع شقق الخضراء وتطهير مشروع ماء المجمع ومستمرة القطعات بتطهير باقي المجمع.

وقالت الخلية إن قطعات الفرقة 16 في المحور الشمالي استمرت بعمليات التطهير للمناطق المحررة. وأشارت إلى أن المحور الغربي لقطعات الحشد الشعبي شهد استمرار عملية تطهير مطار تلعفر وقطع الطرق المؤدية من قضاء تلعفر باتجاه المطار وكذلك الاستمرار بالجهد الهندسي ومسك الطريق من تقاطع الحضر الى تقاطع عداية ومن تقاطع عداية الى مطار تلعفر.

وبشأن النازحين، قالت الخلية إن مخيم الجدعة شهد دخول ٧ عوائل بمعدل ٤٣ فردا ومغادرة ٣٠٠ أسرة بمعدل ١٧٩٤ فردا، بينما دخلت ١٦٠ عائلة بمعدل ٩٩٠ فردا إلى مخيم الخازر، ولم يطرأ أي تبديل في حركة النازحين على مخيمي حسن شامي والحاج علي، وبلغ مجموع النازحين في المخيمات المذكورة ٣٥٧٨٥ فردا.

وأعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة نينوى، هاشم بريفكاني، ان معارك طاحنة تدور رحاها بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" في شوارع وازقة مدينة الموصل، لافتا الى ان القوات العراقية تمكنت خلال شهر من تحرير 18 حياً.

وذكر بيان للحشد الشعبي تلقى "العرب اليوم" نسخة منه ان" قوات الجيش بمساندة الحشد الشعبي "كتائب بابليون" حرروا دير مار بهنام في منطقة الخضر اكبر كنائس سهل نينوى
وقال بريفكاني ان معارك عنيفة تدور رحاها بين القوات العراقية والمتطرفين داخل الموصل، موضحا أن قتال الأزقة والشوارع والبيوت مستمر، وان القوات العراقية حققت تقدماً كبيراً وتمكنت من تحرير مناطق واسعة من المتطرفين.

ولفت بريفكاني الى القوات العراقية تمكنت منذ بدء حملة تحرير الموصل قبل شهر من تحرير 18 حياً سكنياً، مضيفا ان المعارك تدور حالياً في حي الزهور التي تعتبر من الأحياء الكبيرة وبحاجة الى مزيد من القوات للسيطرة عليها. واشار الى ان القوات العراقية ستتمكن من تحرير الساحل الأيسر خلال فترة وجيزة، مشددا على ان معركة تحرير الموصل عنيفة وكلما تقادم الزمن تصبح اكثر شراسة.

وأعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى" استمرارها بتطهير المباني والطرق من المتفجرات في الموصل. وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان صادر عن خلية الإعلام الحربي وتلقى "العرب اليوم" نسخة منه، إن" المحور الجنوبي الغربي لقطعات الشرطة الاتحادية مستمرة بعمليات التفتيش وتطهير المباني والطرق من العبوات الناسفة وفي المحور الجنوبي الشرقي لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث الفرقة الأولى فإنها تمكنت من الدخول إلى الساحل الأيسر والتوغل داخل حي الانتصار وجديدة المفتي والسلام ويونس السبعاوي وفلسطين ومستمرة في تطهير الطرق والمباني للمناطق المحررة".

وأضاف، أن" المحور الشرقي لقوات مكافحة الارهاب فانها تمكنت من الدخول إلى الساحل الايسر للمدينة والتوغل بالمنطقة والاستمرار بعملية تطهير لمناطق البكر والذهبية والخضراء والقادسية الأولى والتحرير والولاء وتمكنت من تطهير عدد من العمارات السكنية لمجمع شقق الخضراء وتطهير مشروع ماء المجمع ومستمرة القطعات بتطهير باقي المجمع اما في المحور الشمالي لقطعات الفرقة 16 فانها مستمرة بعمليات التطهير للمناطق المحررة ".

وختم أن"المحور الغربي لقطعات الحشد الشعبي فانها ايضا مستمرة بعملية تطهير مطار تلعفر وتمكنت من تطهير المطار بالكامل وقطع الطرق المؤدية من قضاء تلعفر باتجاه المطار، وكذلك الاستمرار بالجهد الهندسي ومسك الطريق من تقاطع الحضر الى تقاطع عداية ومن تقاطع عداية الى مطار تلعفر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز مكافحة الإرهاب يتوغَّل في الساحل الشرقي للموصل ويواصل عمليات التطهير جهاز مكافحة الإرهاب يتوغَّل في الساحل الشرقي للموصل ويواصل عمليات التطهير



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab