بدء عمليات فرز الأصوات في دائرتي جبل لبنان الرابعة وبيروت الأولى
آخر تحديث GMT23:40:01
 العرب اليوم -

وصلت نسبة الاقتراع في عاليه 53 % والشوف 50% والأخيرة 28 %

بدء عمليات فرز الأصوات في دائرتي جبل لبنان الرابعة وبيروت الأولى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء عمليات فرز الأصوات في دائرتي جبل لبنان الرابعة وبيروت الأولى

الإنتخابات اللبنانية
بيروت ـ فادي سماحة

انتهت عملية التصويت، الأحد، في أول انتخابات برلمانية يشهدها لبنان منذ 9 سنوات. وأغلقت صناديق الاقتراع في دائرة جبل لبنان الرابعة عند السابعة من مساء الأحد، والتي تضم الشوف وعاليه، أمام المنتخبين لتبدأ من بعدها عملية فرز الأصوات بعد انتظار شعبي دام تسع سنوات، وجاءت نسبة الاقتراع حسب ماكينة الوزير مروان حمادة الانتخابية: 53 % عاليه، و50 % الشوف. وأما نسبة الاقتراع حسب وزارة الداخلية فكانت من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر على النحو الاتي كل ساعتين، في الشوف: 7,97%, 16,89%, 24,48, 27,68%، عاليه: 5,78%, 15,22%, 20,84%، 26,09%.

وكانت العملية الانتخابية في الدائرة قد انطلقت صباحًا في جو هادئ وسط إجراءات أمنية مكثفة من قبل عناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي خارج وداخل مراكز الاقتراع، وقد تفاوتت نسب الاقتراع طوال النهار .

جولة جبران باسيل:

واعتبر وزير الخارجية جبران باسيل خلال جولته في الشوف أنه "بعد إقفال صناديق الاقتراع يوجد وسائل صوتية وفيديوهات وصلت إلى الناس تهددهم بـ"التقطيش والتشقيف" وهذا في ظل المصالحة، وكل هذا جرى لتخويف الناس وتخفيض نسبة المشاركة". وتابع "هؤلاء الصناديق صناديقنا وهذه الأصوات اصواتنا يجب المحافظة عليها وعلينا الانتباه عليها إلى أن تصدر النتائج وننبه من أي استفزاز فصحيح نحن هادئون ولكننا صلب"، وختم داعيًا إلى "الكثير من الوعي والانضباط".

ويذكر أن عدد الناخبين المحليين في هذه الدائرة هو 321256 ناخبا وعدد الناخبين في الخارج: 82900 ناخبا. وعدد المقاعد 13، وتتنافس فيها 6 لوائح هي:

1 - لائحة القرار الحر:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين سامي توفيق حماده وألحان وليد فرحات، عن مقعد الروم الكاثوليك غسان نعيم مغبغب، عن المقعدين السنيين رأفت احمد شعبان ومازن خلف شبو، عن المقاعد المارونية كميل ميشال دوري شمعون، دعد ناصيف القزي وجوزاف حسيب عيد.

دائرة عاليه: عن المقعدين الدرزيين سامي سلمان الرماح، عن المقعدين المارونيين انطوان نسيب بو ملهم وتيودورا طوني بجاني.

2 - لائحة المصالحة:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين تيمور وليد جنبلاط ومروان محمد حماده، عن مقعد الروم الكاثوليك نعمة يوسف طعمة، عن المقعدين السنيين محمد قاسم رشيد الحجار وبلال احمد عبدالله وعن المقاعد المارونية ناجي نبيه البستاني، جورج جميل عدوان وغطاس سمعان الخوري.

عاليه: عن المقعدين الدرزيين أكرم حسين شهيب، عن مقعد الروم الارثوذكس أنيس وديع نصار، عن المقعدين المارونيين راجي نجيب السعد وهنري بيار الحلو.

3 - لائحة الوحدة الوطنية:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين وئام ماهر نجيب وهاب، عن مقعد الروم الكاثوليك سليمان محفوظ أبو رجيلي، عن المقعدين السنيين زاهر أنور الخطيب والياس عبد السلام البراج، عن المقاعد المارونية زياد انطوان الشويري وأسعد ادمون أبو جودة.

عاليه: عن المقعدين الدرزيين خالد عارف خداج وشفيق سلامه رضوان، عن مقعد الروم الارثوذكس وليد انيس خيرالله، عن المقعدين المارونيين سهيل خليل بجاني.

4 - لائحة ضمانة الجبل:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين مازن عصمت بو درغم ومروان سلمان الصابري حلاوي، عن مقعد الروم الكاثوليك غسان امال عطالله، عن المقعدين السنيين علي صلاح الدين الحاج وطارق محمد الخطيب، عن المقاعد المارونية فريد جورج فيليب البستاني، ماريو عزيز عون وسمير يوسف عون.

عاليه: عن المقعدين الدرزيين الأمير طلال الأمير مجيد ارسلان، عن مقعد الروم الارثوذكس الياس شديد حنا، عن المقعدين المارونيين عماد مارون الحاج الملقب بالمعلم وسيزار ريمون ابي خليل.

5 - لائحة كلنا وطني:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين ماهر مأمون ابو شقرا ورانية عادل غيث، عن مقعد الروم الكاثوليك انطوان حبيب فواز، عن المقعدين السنيين مازن محمد نصر الدين ومحمد سامي الحجار وعن المقاعد المارونية جورج اميل عون وغادة غازي ماروني.

عاليه: عن المقعدين الدرزيين عماد حسيب القاضي وعلاء انور الصايغ، عن مقعد الروم الارثوذكس زويا نجيب جريديني وعن المقاعد المارونية كارل فريد بو ملهم.

6 - لائحة مدنية:

الشوف: عن المقعدين الدرزيين رامي نهاد حماده، عن مقعد الروم الكاثوليك شكري يوسف حداد، عن المقعدين السنيين مايا وحيد ترو وعن المقاعد المارونية مروان عزيز المتني، ايليان ميشال قزي والياس نجيب غريب.

عاليه: عن المقعدين الدرزيين مارك بهجات ضو، عن المقعدين المارونيين فادي فؤاد الخوري.

الشوف:

شهد قضاء الشوف منذ بداية اليوم الانتخابي الطويل نسبة انتخاب ضئيلة ما لبثت أن ازدادت مع ساعات النهار، كما انه سجل وصول حافلات من السويداء في سورية، للمشاركة في العملية الانتخابية. وقرابة التاسعة اقترع رئيس "لائحة المصالحة" تيمور جنبلاط تحيط به زوجته الدكتورة ديانا، وشقيقه اصلان وشقيقته داليا ووالدتهم السيدة جيرفيت، في مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة. ولم يدل تيمور جنبلاط عقب الاقتراع بأي تصريح التزاما منه بالصمت الانتخابي. كذلك اقترع في المركز عضو لائحته النائب نعمة طعمة. ولاحقا اقترع النائب وليد جنبلاط، وقال في تصريح، "‏في ربع الساعة الأخير المطلوب رفع نسبة التصويت إلى الأقصى والانقضاض والتجمع في مراكز الاقتراع كرفوف الجحال الشامخة الأبية الجميلة من جبالنا، للحفاظ على هويتنا ووجودنا وكرامتنا في مواجهة الطارئين كالغربان السود الذين يحومون على الجيف والنفايات من جماعات السلطة الفعلية والملحقة".

غلقت صناديق الاقتراع في مراكز دائرة بيروت الأولى، عند السابعة مساءً، على نسبة وصلت إلى 28%، وهي نتيجة غير رسمية، وبدأت أعمال الفرز بحضور مندوبين عن مختلف المرشحين واللوائح، ومن المتوقع بدء صدور نتائج فرز الأقلام مع الساعات القليلة المقبلة.

وجاءت النتائج الأولية بحسب الماكينات الانتخابية في بلدات إقليم الخروب  كالأتي:

في حصروت، يبلغ عدد الناخبين 1157، وعدد المقترعين 702، والنسبة 60.92. الزعرورية، ويبلغ عدد الناخبين 2235، وعدد المقترعين 1404، والنسبة 68،82. عانوت ويبلغ عدد الناخبين 2519، وعدد المقترعين 1477، والنسبة 58.40.

داريا ويبلغ عدد الناخبين 2915، وعدد المقترعين 1537، والنسبة 52،73 ، شحيم ويبلغ عدد الناخبين 15599، وعدد الناخبين 9400، والنسبة59.70، مزبود عدد الناخبين 2720، وعدد المقترعين 1368 ، والنسبة بالمئة 50،29. كترمايا عدد النخبين 6304، وعدد المقترعين 2833، والنسبة 44،94 بالمئة. دلهون ويبلغ عدد الناخبين 1519، وعدد المقترعين 1055، والنسبة 66،25 بالمئة. المغيرية ويبلغ عدد الناخبين 2368، وعدد المقترعين 1438، والنسبة 60،73. الوردانية 2432، وعدد المقترعين 1359 والنسبة 55،88 سبلين ويبلغ عدد الناخبين 956 والمقترعين 504 والنسبة 52،72، برجا وعدد الناخبين 148822، وعدد المقترعين 5950 والنسبة 40،14، جدرا ويبلغ عدد الناخبين 468، وعدد المقترعين 208 والنسبة 44،44. الجية، ويبلغ عدد الناخبين 3994، والمقترعين 1176 والنسبة 29،44. بعاصير ويبلغ عدد الناخبين 2432، وعدد المقترعين 1124، والنسبة 46،22. البرجين، ويبلغ عدد الناخبين 1511، وعدد المقترعين 854، والنسبة 56،52. جون، ويبلغ عدد الناخبين 3916، وعدد المقترعين 1800، والنسبة 50 بالمئة.

وأعلنت الماكينة الانتخابية لـ"القوات اللبنانية"، وأن "الاقتراع في كسروان بلغ 60 في المائة".، و نسبة التصويت في جرد عاليه قاربت الـ 60 % . وفي جولة على بعض بلدات هذه البلدات تبين أن التوافد على الأقلام ما زال متواصلا بنسب متفاوتة لا سيما البلدات الكبرى كعين داره وشارون ومجدلبعنا وبتاتر.

 نسبة الاقتراع الاجمالية في المتن بلغت 45 % :

صناديق الاقتراع في قضاء المتن الشمالي أقفلت عند السابعة مساء، إلا في المراكز التي لا يزال يتواجد بداخلها ناخبون لم يدلوا باصواتهم بعد، وذلك عملا بالقرار الذي اصدره وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وتطبيقا للمادة 97 من القانون 44/2017، على أن تبقى عملية الانتخاب قائمة لحين تمكن الناخبين كافة من ممارسة حقهم في الاقتراع".

وانتهى اليوم في دائرة المتن الشمالي على خير، من دون اشكالات تذكر، فاتسم بالهدوء والديمقراطية على الرغم من حماوة المعركة، الا أن هذه المعركة بقيت في صناديق الاقتراع ولم تتجسد على الأرض.وبدأت عملية عدّ الظروف وفرز اللوائح والصوت التفضيلي، على أن ترسل بعدها إلى لجان القيد الابتدائية، ثم توصيلها إلكترونيا إلى لجان القيد العليا، وصولا إلى إصدار النتائج. وتفاوتت نسبة الاقتراع في المتن بين بلدة واخرى لترسو على نسبة اجمالية بلغت 45%، وهي نسبة متدنية مقارنة مع الانتخابات السابقة.

 نسبة الاقتراع في بلدات وقرى سهل عكار بلغت 40%

ارتفاع نسبة الإقبال على الاقتراع في بلدات وقرى سهل عكار قبيل اقفال الصناديق بربع ساعة 40%. واكثر البلدات حماوة واقبالا كانت تلمعيان وتلبيرة. ومع الإشارة إلى أن العملية الانتخابية جرت طوال النهار بأجواء هادئة في سهل عكار، لكن بنسبة اقل من الاستحقاقات الانتخابية التي حصلت في السنوات الماضية.

 نسبة الاقتراع في تكريت بلغت 25%

 اقتراع 1500 مواطن في بلدة تكريت حتى الساعة السابعة الا ربع بنسبة 25%. حيث تقاطرت حشود من المقترعين إلى المركز قبل اغلاقه بوقت قليل. وعملت عناصر الدفاع المدني في مركز تكريت على مساعدة ذوي الحاجات الخاصة. ونسب الاقتراع في جزين ومنطقتها بين 45 و60% ، وبلغت 50%، وفي مناطقها الساحلية 45%، وفي منطقة جبل الريحان 60%.

وأكد الوزير مروان حمادة بعد اقتراعه في متوسطة بعقلين الرسمية انه "سيتم منع محاصرة الجبل والنيل من المصالحة، الكلام اليوم للمواطن طبعا انا منهم ولهم ولكن هم من يقررون اذا كان حصار الجبل سيعود ويتكرر مثل العادة، سنمنع ذلك سنمنع أي أحد ان ينال من مصالحة البلد". مضيفا "انا متفائل ولكن انتظر القرار الديمقراطي للشعب"، وعن توقعه للحاصل الانتخابي قال :"الوقت مبكر للحديث عن ذلك ولكن بهمة المشايخ وهمةالمواطنين اللبنانيين من كل الطوائف التي تجسد الوحدة الوطنية اعتقد ان الحاصل سيكون كبيرا والانتصار اكبر".

ووصف النائب محمد الحجار بعد إدلائه بصوته في شحيم، اليوم الانتخابي بالعرس الوطني والديمقراطي الكبير"، مشيرًا إلى أن "الانتخابات تجري بأجواء طبيعية بمساعدة القوى الأمنية والجيش اللبناني والتحضيرات الجيدة الواضحة، فالناس تصوت بكثافة، وخيارات الناس في الاقليم واضحة ومعروفة، وهي تصب للائحة المصالحة المدعومة من تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية ومستقلين". وأكد أن "أبناء الأقليم اتوا إلى صناديق الاقتراع ليقولوا للرئيس سعد الحريري نحن معك".

وتفقد المرشح تيمور جنبلاط سير عمل الماكينة الانتخابية والعملية الانتخابية في اقليم الخروب مبديا ارتياحه للاجواء، ومثنيا على "نشاط الماكينة الانتخابية"، وامل ان "تحقق لائحة المصالحة الفوز الذي يطمح اليه ابناء الجبل". واعتبر المرشح ناجي البستاني الأجواء الانتخابية جيدة وديمقراطية.

وأدلى مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي، في دائرة الشوف - عاليه الدكتور بلال عبدلله، اثر اقتراعه في مهنية شحيم، بتصريح قال فيه "اعان الله الناس على هذا القانون، والله يرشد المسؤولين أصحاب الاختراعات الكبيرة، لكن على كل حال هذا استحقاق انتخابي نخوضه بقوة، ونطمئن الجميع انه مهما كان القانون ومهما اخترعوا من قوانين، فهذه المنطقة وهذا الجبل لهما هوية وتاريخ لن يتغيرا".

واعتبر المرشح الوزير السابق وئام وهاب، بعد الإدلاء بصوته في الجاهلية قائلا للبنانيين "اما ان تقترعوا للذين سرقوا الدولة ونهبوا أولادكم ومستقبل اولادكم، إما ان تقترعوا للذين ورطوكم في الديون وما زالوا يحلبون هذه الدولة أو تقترعوا اليوم لجيل جديد لم تجربوه بعد في السلطة، ولكن أعتقد بأن التجربة ستكون جيدة اذا دخل هؤلاء الناس إلى السلطة".

وأعلن حزب سبعة في بيان "عن الاعتداء على المرشحة على لائحة كلنا وطني في دائرة الشوف وعاليه غادة عيد وناشطين من حزب سبعة، كانوا برفقتها ما ادى إلى تكسير زجاج السيارة بالعصي وتعنيف للناشطين".

في عاليه

أما في قضاء عاليه فقد ارتفعت نسبة الاقتراع في الأقلام ذات الغالبية من الطائفة المسيحية بعد انتهاء القداديس، ولم تسجل اي حادث امني سوى في الشويفات حيث قام عدد من مندوبي المرشحين بتكسير الصندوق في احد اقلام الشويفات بسبب رفض رئيس القلم توقيع اللوائح الانتخابية. وكان قد إقترع في قلم سوق الغرب مرشح لائحة المصالحة انيس نصار عن مقعد الروم الارثوذكس الذي يقوم بجولة على مراكز الاقتراع في المنطقة.

واقترع النائب اكرم شهيب قبل الظهر في المدرسة الغربية، واكتفى بالقول بـ"انه يقترع ضد لوائح السلطة ولمنع خطف اتفاق الطائف". و بعد تسع سنوات من حرمان المواطن اللبناني من ممارسة حقه الديمقراطي بانتخاب من يمثله في الندوة البرلمانية، وبعدما مدد مجلس النواب الحالي لنفسه مرتين، شهدت دائرة البقاع الثانية التي تضم البقاع الغربي وتوأمه راشيا، عملية انتخابية في جو ديمقراطي حضاري، لم يخرقه أي اشكال امني، وسط انتشار امني كثيف للجيش اللبناني والقوى الامنية في مراكز الاقتراع وقرى القضاء كافة.

وتميز هذا اليوم الطويل باقبال خفيف على صناديق الاقتراع، اذ بلغت نسبة الاقتراع حتى اقفال الصناديق 40% حسب مندوب الوكالة بتراجع عن انتخابات العام 2009. والتزم مرشحو هذه الدائرة بالصمت الانتخابي، اذ اكتفوا بالادلاء بأصواتهم من دون الادلاء بأي تصاريح. وبلغ عدد الناخبين المحليين فيها 139297 ناخبا، و4340 ناخبا في الخارج. وبلغ عدد اقلام الاقتراع في البقاع الغربي 171 موزعة على 47 مركزا، وفي راشيا 90 قلما موزعة على 30 مركزا، يتنافسون على 6 مقاعد: سني (2)، شيعي (1)، ماروني (1) وروم أرثوذكس (1) درزي (1).

وتنافس فيها 3 لوائح هي:

1 - لائحة الغد الأفضل: عن المقعد الدرزي فيصل سليم داود، عن مقعد الروم الارثوذكس ايلي نجيب فرزلي، عن المقعد السني عبد الرحيم يوسف مراد، عن المقعد الشيعي محمد ديب نصرالله وعن المقعد الماروني ناجي نبيه غانم.

2 - لائحة المجتمع المدني: عن مقعد الروم الارثوذكس جوزف جرجس أيوب، عن مقعدي السنة فيصل عمر رحال وعلاء الدين عمر الشمالي، عن المقعد الشيعي علي صبحي صبح وعن المقعد الماروني ماكي بديع عون.

3 - لائحة المستقبل للبقاع الغربي وراشيا: عن المقعد الدرزي وائل وهبي أبو فاعور، عن مقعد الروم الارثوذكس غسان سليمان السكاف، عن مقعدي السنة زياد ناظم القادري ومحمد قاسم القرعاوي، عن المقعد الشيعي أمين محمد وهبي وعن المقعد الماروني هنري يوسف شديد.

وأخذت المعركة الإنتخابية في هذه الدائرة طابعا سياسيا بامتياز حول المرجعية السياسية وسط اصطفاف أشبه بالإصطفاف السابق بين 8 و14 آذار/مارس، والخرق حتمي في هذه الدائرة بفعل طبيعة النظام النسبي.

بيان وزارة الداخلية:

وبحسب وزارة الداخلية بلغت نسبة الاقتراع في دائرة البقاع الغربي وراشيا من التاسعة حتى الثانية من بعد الظهر كالآتي: 11,09% 14,50% 21% 30,06%

افتتاح الصناديق

وكان مندوبا "الوكالة الوطنية للإعلام" مفيد سرحال ورزوق الغريب قد تابعا سير العملية الانتخابية طوال النهار. وكانت صناديق الإقتراع قد افتتحت السابعة صباحا واقفلت في تمام السابعة مساء، وسط حركة مكثفة للمندوبين وخلو الطرقات الرئيسية من حركة السيارات بين مشغرة وصغبين وعميق وسحمر والقرعون وصولا الى المرج، مرورا بجب جنين ولالا وبعلول، ما خلا دوريات الجيش اللبناني المكثفة. وانعكست برودة الطقس صباحا على حركة الناخبين التي بدأت منذ الصباح باردة بعض الشيء لتبدو اكثر حماوة مع تقدم ساعات النهار.

ايلي الفرزلي يدلي بصوته في جب جنين:

وادلى نائب رئيس مجلس النواب الأسبق ايلي الفرزلي بصوته في قلم الاقتراع في جب جنين عاصمة القضاء وقال: "إن العملية الانتخابية تسير بانتظام تام وبمسلك ديمقراطي حضاري، حيث لم تسجل أي شائبة حتى الساعة". ووصف القانون الانتخابي بالجيد، مؤكدا العمل على تطويره في المرحلة المقبلة.

ولم يتطرق الفرزلي إلى تفاصيل العملية الانتخابية ومجريات اليوم الانتخابي الطويل لالتزامه بمقتضيات الصمت الانتخابي.

زياد القادري يدلي بصوته في بلدته البيرة:

وأدلى النائب زياد القادري بصوته في بلدته البيرة الساعة التاسعة والنصف صباحا، وحيا الناس، واكتفى بأخذ بعض صور السلفي وغادر من دون الادلاء بأي تصريح عملا بمقتضيات الصمت الإعلامي.

بلدة سحمر في البقاع الغربي:

وفي بلدة سحمر في البقاع الغربي التي يبلغ عدد الناخبين فيها 4250 ناخبا، بدأت حركة الاقتراع فيها كثيفة، واقترع نحو 3000 ناخب، قبل الظهر، غالبيتهم للائحة "الغد الافضل" التي يرأسها عبد الرحيم مراد، وسط حركة وحضور لافت لماكينة "الغد الافضل"، حيث تشكل بلدة سحمر معقلا اساسيا لـ"حزب الله" وحركة "امل" في بلدات البقاع الغربي.

نسبة الاقتراع تبلغ 50 % في بلدة عيتنيت:

وفي بلدة عيتنيت بلغت نسبة الاقتراع حتى الثانية من بعد الظهر 50% اذ اقترع 185 ناخبا من أصل 360 ناخبا، مع العلم أن عدد الناخبين في عيتنيت يبلغ 2000 ناخب ولكن معظمهم في بلاد الاغتراب.

نسبة الاقتراع تصل إلى 40 % في راشيا الوادي:

وفي قرى قضاء راشيا، بلغت نسبة الاقتراع حتى ساعات الظهيرة حوالى 40%. ففي راشيا الوادي اقترع 1500 ناخب، حوش القنعبة 100 ناخب، دير العشاير 89 ناخبا، عيتا الفخار 500 ناخب، عين حرشا 300 ناخب، كفرقوق 150 ناخبا، البيرة 500 ناخب، المنارة 600 ناخب، الصويري 1200 ناخب. ولوحظ خلال عملية الإقتراع ان الإعتراضات على لوائح الشطب الموزعة على أقلام الإقتراع كانت شبه معدومة لخلو هذه اللوائح من الشوائب التي تمنع المواطنين من الإقتراع.

نسب الاقتراع في بلدة القرعون:

وبلغت نسبة الاقتراع في بلدة القرعون حتى الساعة الثالثة ظهرا 35%، مع الاشارة إلى أن عدد الناخبين في القرعون يبلغ 7800 ناخب.

إقفال صناديق الاقتراع في قضاء جبيل:

إقفال صناديق الاقتراع في قضاء جبيل، وبلغت نسبة التصويت بحسب الماكينة الانتخابية لـ"التيار الوطني الحر" 57 في المئة. وتصل الصناديق من مراكز الاقتراع بعد فرزها بعد حوالى الساعة، إلى سرايا جبيل حيث تتسلمها لجان القيد الابتدائية الاربعة.

 جزين

وصلت إلى 56% في جزين، قبل دقائق من انتهاء العملية الانتخابية، فيما لا يزال عدد من المراكز يشهد ازدحاما بالمقترعين. وفي صيدا، انتهت العملية الانتخابية، عند السابعة مساء، إلا أنها مستمرة في عدد من مراكز الاقتراع، لحين انتهاء المواطنين من الإدلاء بأصواتهم.

أما المراكز الانتخابية، التي ما زالت تسجل عمليات اقتراع، فهي: جامعة "أي يو أس تي"، متوسطة معروف سعد المختلطة، ثانوية البزري ومدرسة الكويتية، حيث تشهد ازدحاما بالناخبين، وقد بلغت نسبة الاقتراع 56%.

وكان رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، وجّه نداءً إلى اللبنانيين دعاهم فيه إلى ممارسة حقهم في الاقتراع والإقبال على التصويت، خلال ما تبّقى من وقت قبل إقفال صناديق الاقتراع، قائلًا "بعدما تابعت اليوم عملية الاقتراع، تفاجأت بضعف الإقبال على ممارسة الحق الانتخابي، لأنكم أيها المواطنون، اذا كنتم بالفعل راغبين في حصول تغيير وتبديل، والوصول إلى حكم جديد ونهج جديد، فإنّه عليكم أن تمارسوا هذا الحق. لا يجوز أن تتركوا هذه الفرصة مع وجود قانون جديد يسمح للجميع بالوصول إلى الندوة البرلمانية.

إمكانية مد التصويت:

وأضاف عون "أن الوقت لا يزال متاحًا، وانني آمل منكم أن تقترعوا، وإذا كنتم موجودين داخل أقلام الاقتراع، فسيتم تمديد الوقت لكي يتمكّن الجميع من التصويت". وكان الرئيس عون تابع بعد ظهر الأحد مسار العملية الانتخابية من خلال غرفة العمليات التي استحدثت في قصر بعبدا، حيث تم ربطها بغرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية التي ترد اليها تباعا تفاصيل الانتخابات ونسب المشاركة فيها وآخر التقارير الأمنية.

الصمت الانتخابي

وأكد رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات القاضي نديم عبدالملك، أنه "في ما يتعلق بالصمت الانتخابي الذي راقبناه، فقد تبين أن المرشحين كانوا يتكلمون عن دعاية انتخابية أو يؤيدون لائحة دون أخرى أو يظهرون في برامج، فاتصلت ببعض وسائل الإعلام التي تقيد البعض منها جزئيا ومنها من لم يتقيد خارقا الصمت الانتخابي".

وحمّل عبدالملك مسؤولية الخرق إلى وسائل الإعلام "اذ وجهنا البيان رقم 20 والإعلام رقم 9 وبكل أسف لم تتقيد وسائل الإعلام مما دفعنا إلى توجيه بيان خاص من هيئة الإشراف على الانتخابات". وعما اذا كانت ستعاقب الوسائل الإعلامية تلك، قال "بعض وسائل الإعلام تقيد ومن لم يتقيد ستتم احالته إلى محكمة المطبوعات لمخالفته قانون الانتخاب، حيث ان المادة 78 من القانون الانتخابي تنص بما معناه انه يستمر الصمت الانتخابي حتى إقفال الصناديق. وكنا قد طلبنا من وسائل الإعلام التقيد وعدم خرق القانون تحت طائلة المسؤولية، وأكدنا ذلك في بيان صادر اليوم. ولو لم تتدخل هيئة الاشراف على الانتخابات لكان هناك خرق انتخابي أكبر".

وأما عن توريط الإعلاميين للنواب وإحراجهم للإدلاء بتصايح خلال اقتراعهم، قال: "إن الكلام بالعموميات لا يعتبر خرقا للصمت، أما دعوة المناصرين او ترجيح فئة على فئة، فتلك أمثلة واضحة على خرق الصمت". أضاف: "أن إجراء مقابلة عفوية هو شأن طبيعي شرط عدم الدعوة خلالها إلى الاقتراع". وحول الأخذ بمرشح أكثر من غيره لأهميته، أجاب: "الظهور يجب أن يكون متساويا، أي عدالة الظهور، عطفا على مبدأ المنافسة الانتخابية".

وعن دخول إحدى محطات التلفزة إلى قاعات الاقتراع وأخذ تصاريح اذ كان هذا الأمر يعتبر خرقا، أجاب: "نعم بكل تأكيد والقانون سيأخذ مجراه". وفي ظل تجوال المخالفات بين منطقة وأخرى، تباينت بين تلاسن واشكالات من جهة، واعتداءات ورشاوى "على عينك يا تاجر" من جهة أخرى، يُطلق اسم "العجائب والغرائب" على هذه الانتخابات بامتياز. وبلغ عدد المخالفات المبلغ عنها إلى وزارة الداخلية 1500 مخالفة، منذ انطلاق العملية الانتخابية حتى الساعة الواحدة ظهراً.

تفقد العملية الانتخابية:

وجال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في الشمال والجنوب وجبل لبنان والبقاع، متفقدا مجرى سير العملية الانتخابية. وأكد أن "لا تشنجات والمشاكل قليلة وتم حلها بسرعة"، لافتا إلى أن "تراجع نسب الاقتراع قد يكون سببه طبيعة القانون الجديد، والبطء سببه أن اقتراع الناخب الواحد قد يستغرق أربع دقائق، إضافة إلى أن حجم الأوراق الكبير ملأ بعض الصناديق بسرعة ما زاد في بطء عملية الاقتراع، ويضاف إلى كل هذا أزمة السير في بيروت". وطمأن إلى أن "الوضع الأمني جيد جدا، وهذا دليل على إيمان اللبنانيين بالديمقراطية والانتخابات وبتجديد الحياة السياسية".

وبدأ وزير الداخلية جولته في مركز محافظة بيروت، حيث اجتمع إلى المحافظ القاضي زياد شبيب، ثم تفقد مركز اقتراع تابع لدائرة بيروت الأولى. بعد ذلك توجه إلى صيدا، حيث اجتمع إلى محافظ الجنوب منصور ضو، وتفقد أحد أقلام الاقتراع. وكرر أسفه "لما حصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، بسبب ثغرة من مجموعة موظفين اتخذت بحقهم الإجراءات اللازمة"، آملا في الانتخابات المقبلة أن يتم "اعتماد وسائل أكثر تسهيلا لهم"، مشددا على أن "التعليمات أعطيت بتسهيل اقتراعهم".

استقرار الوضع الأمني في صيدا:

ومن صيدا استقل المشنوق طوافة عسكرية تابعة للجيش اللبناني، متوجها إلى طرابلس، حيث اجتمع إلى محافظ الشمال رمزي نهرا، وأطمئن على "استتباب الوضع الأمني، خصوصا في طرابلس حيث حصل إشكال واحد وتم حله بسرعة، والوضع الإداري سليم". وكشف أن "الكثير من مدارس طرابلس شهدت إجراءات خاصة لتسهيل اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة، وفتحت لهم أقلام اقتراع في الطبقات الأرضية"، معلنا أن "نقل صناديق اقتراع المغتربين والموظفين من مصرف لبنان قد بدأ لتسريع عمل لجان القيد".

وختم المشنوق جولته في سراي بعبدا، التي وصلها من طرابلس على متن الطوافة العسكرية، واجتمع إلى محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، فرأى أن "الثغرات بسيطة، وتتمحور حول أن القانون جديد وهو يطبق للمرة الأولى، ما يزيد من البطء ويطيل صفوف المنتظرين أمام مراكز الاقتراع".

وردّا على سؤال عن انتظار الناخبين، قال المشنوق "طالما هناك ناخبون في أقلام اقتراع فسنبقي الباب مفتوحا لاستقبالهم". والإقبال على صناديق الاقتراع في معظم مراكز الاقتراع في مناطق بيروت الثانية، مازال كثيفا حتى الآن، ويشمل مختلف الفئات العمرية. وساعدت القوى الأمنية والدفاع المدني، كبار السن بالدخول إلى أقلام الاقتراع. وبحسب ماكينات اللوائح الانتخابية، فإن نسبة الاقتراع في بيروت الثانية قد بلغت 35%.

ومع بدء العد العكسي للعملية الانتخابية، لامست نسبة الاقتراع في مدينة صيدا 50%، حيث ارتفعت عصرا وتيرة إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع بشكل لافت. وتميزت العملية الانتخابية في المدينة بالهدوء، خرقه بين الحين والآخر بعض الإشكالات، لا سيما في مركز متوسطة معروف سعد ومركز مدرسة الكويتية، وقد عملت الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني على تطويقها، وإعادة الأمور إلى طبيعتها. كما أوقفت مخابرات الجيش في ساحة النجمة في المدينة، الفلسطيني أحمد ناصر أحمد، أثناء تجوله بسيارة مرسيدس ترفع علم "التنظيم الشعبي الناصري" وصور للمرشح أسامة سعد، وتبث تسجيلا صوتيا مسيئا للرئيس فؤاد السنيورة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء عمليات فرز الأصوات في دائرتي جبل لبنان الرابعة وبيروت الأولى بدء عمليات فرز الأصوات في دائرتي جبل لبنان الرابعة وبيروت الأولى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab