بارزاني وبومبيو يبحثان تطوّرات الوضع السياسي العراقي وانتخاب الرئاسات الثلاث
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

يعقد مقتدى الصدر اجتماعًا مع وفد رفيع المستوى في منطقة الحنانة

بارزاني وبومبيو يبحثان تطوّرات الوضع السياسي العراقي وانتخاب الرئاسات الثلاث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بارزاني وبومبيو يبحثان تطوّرات الوضع السياسي العراقي وانتخاب الرئاسات الثلاث

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني و وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
بغداد - نجلاء الطائي

كشف مصدر في التیار الصدري الأحد، أن زعيمه مقتدى الصدر سیعقد لقاء مھما مع وفد سیاسي في مقر إقامته بمنطقة الحنانة في محافظة النجف.

وقال المصدر في تصریح صحافي، إن "مقتدى الصدر سیعقد لقاء مهما وتاریخیا مع وفد سیاسي رفیع المستوى في الحنانة بالنجف الأشرف"، دون إعطاء مزید من التفاصیل.

وكشف رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الأحد، نتائج اجتماعه مع زعيم التيار الصدري في مدينة النجف، وقال بارزاني للصحافيين بعد لقائه زعيم التيار الصدري "بحثنا مسألة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، وبخاصة منصب رئاسة الوزراء"، وأضاف "نسعى إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الكتل السياسية بهدف الوصول إلى اتفاقات".

وأعلنت حكومة إقليم كردستان السبت، أن رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني اجتمع في بغداد مع عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع العملية السياسية في العراق وعبرا عن الأمل في أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة أمان واستقرار وتقدم للبلد في كل الأصعدة والمجالات، وأن تشهد عملية سياسية صحيحة وناجحة، وأن تشهد حل مشاكل العراق من نواحي الأمان والاستقرار وتقدم الخدمات وحل المشاكل بين أربيل وبغداد في إطار الدستور العراقي.

وأكد الجانبان على مبادئ التوازن والتوافق والشراكة الحقيقية في العراق، وعبرا عن وجوب وضرورة التعاون والتنسيق بين جميع مكونات العراق بحيث يجد الجميع أنفسهم جزءا من العملية السياسية وعملية إدارة شؤون العراق.

وكشف مصدر مطلع عن وجود حراك لغرض تأجيل انتخاب رئيس الجمهورية الجديد في العراق، بسبب الخلاف على المنصب بين حزبي البارزاني والطالباني.

ونقلت صحيفة إماراتية عن المصدر قوله إن "عدم توصل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى اتفاق على مرشح واحد لشغل منصب رئيس الجمهورية سيؤجل عملية انتخاب الرئيس ليوم آخر، ولن تكون في جلسة 25 أيلول".

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "جلسة 25 أيلول، ستبحث ملفين، أولهما لجان مجلس النواب وانتخاب رؤسائها، والملف الآخر هو الأوضاع في البصرة، والتظاهرات التي تشهدها منذ عدة أيام".

وأعلن مجلس النواب عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، وجاء ذلك بعدما حدد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي جلسة الثلاثاء المقبل موعدا لانتخاب أحد المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وأكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، تأييده فكرة تشكيل مجلس أعلى للسياسات الاستراتيجية في العراق، يضم القوى والأحزاب الكردية أيضا، تكون مهمته صنع القرارات الاستراتيجية.

وقال بارزاني خلال تجمع انتخابي لحزبه في أربيل استعدادا لانتخابات برلمان كردستان، إن "غالبية القوى العراقية تفضل تشكيل مجلس أعلى للسياسات الاستراتيجية في البلاد، يضم القوى والأحزاب الكردية، أيضا، تكون مهمته صنع القرارات الاستراتيجية، ونحن نؤيد هذه الفكرة، لأن  هذا المجلس سيكون بمثابة ضمانة لحفظ حقوق جميع المكونات العراقية، ومنع الانفراد بالقرارات".

وأضاف أنه "ينبغي تشكيل الحكومة الجديدة في العراق على ثلاثة أسس: الشراكة الحقيقية في صنع القرارات والتي يمكن ضمانها عبر تشكيل المجلس الأعلى للسياسات الاستراتيجية، والالتزام بمبدأ التوافق في تشريع القوانين، وتحقيق التوازن في جميع مؤسسات الدولة".

وبيّن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كردستان في المشاركة بتشكيل الرئاسات الثلاث في العراق.

وذكرت حكومة إقليم كردستان في بيان ورد لـ"العرب اليوم" أن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تلقى اتصالا هاتفيا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو، إذ بحث الجانبان أحدث تطورات الأوضاع السياسية ومستقبل العملية السياسية في العراق، وسلطا الضوء على عملية انتخاب رئاسة مجلس النواب العراقي والجهود الرامية إلى انتخاب رئاسة الجمهورية والحكومة العراقية الجديدة.

وأشار بومبيو إلى "أهمية الدور الفاعل والمشهود لإقليم كردستان في المشاركة في العملية السياسية العراقية وتشكيل الرئاسات الثلاث للبلد".

ولفت البيان إلى أن "تداول مسائل علاقات الولايات المتحدة مع العراق ومع إقليم كردستان وآخر المستجدات على الساحة في العراق والمنطقة عموما، كان موضوع الحديث في الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأميركي، ورئيس وزراء إقليم كردستان".

يذكر أن رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أجرى مساء السبت سلسلة اجتماعات مع قادة الأطراف السياسية في بغداد، ومنهم حيدر العبادي ونوري المالكي وهادي العامري وعمار الحكيم وإياد علاوي، ومن المقرر أن يلتقي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بارزاني وبومبيو يبحثان تطوّرات الوضع السياسي العراقي وانتخاب الرئاسات الثلاث بارزاني وبومبيو يبحثان تطوّرات الوضع السياسي العراقي وانتخاب الرئاسات الثلاث



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab