مصر تؤكد وقوفها بجانب الشعب السوداني بعد عزل عمر البشير عن منصبه
آخر تحديث GMT03:35:21
 العرب اليوم -

دعت المجتمع الدولي إلى دعمهم بعد قرار الإطاحة

مصر تؤكد وقوفها بجانب الشعب السوداني بعد عزل عمر البشير عن منصبه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تؤكد وقوفها بجانب الشعب السوداني بعد عزل عمر البشير عن منصبه

الرئيس السوداني عمر البشير
القاهرة - أسماء سعد

كشفت وزارة الخارجية المصرية عن موقفها الرسمي من التطورات الجارية في السودان، حيث أصدرت بيانا، أكدت فيه أن مصر تتابع عن كثب وببالغ الاهتمام التطورات الجارية والمتسارعة التي يمر بها السودان الشقيق، في هذه اللحظة الفارقة من تاريخه الحديث.

وأكدت الخارجية، في بيانها، دعمها الكامل لخيارات الشعب السوداني الشقيق وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق حوله الشعب السوداني في تلك المرحلة الهامة، استناداً إلى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادة السودان وقراره الوطني.

كما أعربت مصر، عن ثقتها الكاملة في قدرة الشعب السوداني الشقيق وجيشه الوطني الوفي على تجاوز تلك المرحلة الحاسمة وتحدياتها بما يحقق ما يصبو إليه من آمال وطموحات في سعيه نحو الاستقرار والرخاء والتنمية، كما أكدت عزمها الثابت على الحفاظ على الروابط الراسخة بين شعبي وادي النيل في ظل وحدة المسار والمصير التي تجمع الشعبين الشقيقين وبما يحقق مصالح الدولتين الشقيقتين.

أقرأ أيضا :

متحدث الخارجية المصرية يعلن انتهاء مفاوضات سد النهضة بـ"نجاح"

وتدعو مصر المجتمع الدولي إلى دعم خيارات الشعب السوداني وما سيتم التوافق عليه في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة، كما تناشد الدول الشقيقة والصديقة مساندة السودان ومساعدته على تحقيق الانتقال السلمي نحو مستقبل أفضل بما يحقق الطموحات المشروعة لشعبه الكريم.

واختتمت الوزارة، بيانها بالتأكيد على أن مصر شعباً وحكومة ستظل سنداً ودعماً للأشقاء في السودان وصولاً إلى تحقيق ما يصبو إليه الشعب السوداني من استقرار ورخاء.

وأعلن وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، اليوم الخميس، تشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة حكم البلاد لفترة انتقالية مدتها عامان بعد إعلانه الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

كما أعلن بن عوف في كلمة ألقاها عبر التلفزيون السوداني الرسمي تعطيل العمل بدستور جمهورية السودان، وحل مؤسسة الرئاسة من نواب ومساعدين وحل مجلس الوزراء. كما أعلن حلّ حكومات الولايات ومجالسها التشريعية.

وأعلن بن عوف إغلاق أجواء البلاد "لمدة 24 ساعة" والمداخل والمعابر الحدودية "حتى إشعار آخر".

كما أعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وحظر التجوال لمدة شهر من الساعة العاشرة مساء إلى الرابعة صباحا.

وكانت قد داهمت مجموعة من الجنود السودانيين، صباح اليوم، مركز الحركة الإسلامية المرتبطة بحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم برئاسة عمر البشير، في الخرطوم، حسبما أفاد شهود، لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ودعا منظمو التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير السودانيين للتوجه إلى مكان الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش. ولم تُقدّم وسائل الإعلام الرسميّة السودانيّة تفاصيل عن مضمون الإعلان، وبدأت ببثّ أناشيد وطنيّة.

ومن المتوقع أن يُلقي البيان رئيس أركان القوات البرية السودانية الفريق الركن عبدالفتاح البرهان الذي وصل مقر الإذاعة والتلفزيون الواقع في أم درمان.

وقال تجمّع المهنيين السودانيين في بيان "نناشد كلّ المواطنين بالعاصمة والأقاليم التوجه لأماكن الاعتصامات أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والحاميات، ونرجو من الثوار في الميدان عدم التحرك من مكان الاعتصام حتى بياننا التالي خلال اليوم".

وقد يهمك أيضاً :

الخارجية المصرية تلغي اجتماعًا مع مستشار ترامب بعد خفض المساعدات

مصر تؤكد وقوفها الكامل مع العراق في حربه ضدّ التطرّف

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تؤكد وقوفها بجانب الشعب السوداني بعد عزل عمر البشير عن منصبه مصر تؤكد وقوفها بجانب الشعب السوداني بعد عزل عمر البشير عن منصبه



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab