ميليشيات الحوثي تحدث شرخاً بين غريفيث وكاميرت على خلفية تنفيذ اتفاق السويد
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

اختيار الدنماركي مايكل إنكر لوليسغارد خلفاً للجنرال الهولندي الذي رفض تصرفاتها

ميليشيات "الحوثي" تحدث شرخاً بين غريفيث وكاميرت على خلفية تنفيذ اتفاق السويد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ميليشيات "الحوثي" تحدث شرخاً بين غريفيث وكاميرت على خلفية تنفيذ اتفاق السويد

الجنرال الهولندي باتريك كاميرت والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث
عدن ـ عبدالغني يحيى

أكد مصدر مطلع وقوع الاختيار على الجنرال الدنماركي مايكل إنكر لوليسغارد، ليخلف الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، في مهمة رئاسة فريق المراقبة الأممية في اليمن. وأوضحت "العربية" نقلاً عن مراسلها في الحديدة،  أن الجنرال الدنماركي، له خبرة في الشرق الأوسط، حيث عمل في العراق عام 2006، ثم عمل في (سراييفو والبوسنة ومالي)، ومثل بلاده لدى حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي.

وغادر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء الأربعاء برفقة رئيس لجنة المراقبة في الحديدة الجنرال باتريك كاميرت، فيما أفادت مصادر حكومية يمنية أن خلافات نشبت بينهما، بعد اعتراض كاميرت على عملية إعادة الانتشار الصورية التي قامت بها ميليشيات الحوثي في ميناء الحديدة من خلال سحب عناصرها بلباس مدني، وتسليم الميناء لحوثيين آخرين بلباس قوات خفر السواحل. وبحسب المصادر، فقد رفض كاميرت أسلوب المراضاة الذي يتبعه غريفيث مع الحوثيين، وأراد التعامل معهم بصرامة.

741 انتهاكا "حوثياً" منذ بداية اتفاق الحديدة لوقف النار

وأعلن تحالف دعم الشرعية في  اليمن ، الأربعاء، أن  انتهاكات الميليشيات الحوثية بلغت 741 انتهاكا منذ بداية اتفاق الحديدة لوقف النار. وأفادت مصادر "العربية" أن ميليشيات الحوثي واصلت خرق الهدنة في الحديدة غرب اليمن حيث قصفت بقذائف الهاون مصنع ومخازن شمسان للكتب والأدوات المدرسية في منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة.

كما استهدفت مواقع قوات ألوية العمالقة في مديرية حيس ومنطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة. وقصفت ميليشيات الحوثي مواقع أخرى تابعة لقوات العمالقة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا بقذائف الهاون.

أقرأ يضًا

- هادي يبلغ لندن تحفظاته على مشروع القرار الأممي في ظل تراجع ملحوظ للخروقات

مقتل قيادي ميداني حوثي في ظروف غامضة

وقتل قيادي ميداني حوثي في ميليشيات يوم الأربعاء، بعد ساعات من استدعائه من جبهة نهم في محافظة صنعاء. وافادت مصادر قبلية بأن قائد وحدة الدعم اللوجستي في جبهة نهم عبدالحميد المرمري والمكنى بـ"أبي شداد"، قتل في ظروف غامضة في صنعاء على يد مسلح حوثي إثر تصاعد الخلافات مع أعضاء في المكتب الإشرافي للحوثيين.

ونقلت جثة القيادي الحوثي إلى أسرته بمحافظة عمران شمالي اليمن، ليل الاربعاء، بعد إشاعة أنباء مقتله عن طريق الخطأ من أحد مرافقي قيادي حوثي آخر بإحدى المقرات السرية للجماعة بصنعاء. وبحسب المصادر، تتجه أصابع الاتهام خلف مقتل المرمري، إلى القيادي الحوثي واسع النفوذ عبدالعظيم الحوثي، وشخصيات قيادية أخرى، وسط تصاعد حدة الصراع بين أجنحة الجماعة

السعودية تتهم "الحوثيين" بانتهاك اتفاق السويد مراراً

أكد سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، أن اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه بين الأطراف اليمنية في السويد، يتم انتهاكه "مراراً وتكراراً" من قبل ميلشيا الحوثي المدعومة من إيران، داعياً المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاق بالكامل لتحقيق السلام في اليمن.

وقال الأمير خالد بن سلمان في عبر حسابه في "تويتر"، إن " ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران مصممة على التمسك ببؤس ومعاناة الشعب اليمني" . وأضاف: "لم يكتفي الحوثيون برفض تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي وقعوا عليه فحسب، بل واصلوا هجومهم المسلح بما في ذلك هجمات الطائرات بدون طيار، وقصف الأحياء السكنية وإطلاق صاروخ باليستي باتجاه السعودية".

وأكد الأمير خالد أن "على الأمم المتحدة أن تحدد بوضوح من هو المسؤول عن الهجوم على المركبة المدرعة التي كانت تحمل كبير مراقبي الأمم المتحدة باتريك كاميرت"، معتبراً ذلك تذكير بأن "ميليشيا الحوثي خارجة على القانون و لا تهتم بمصير الملايين من اليمنيين"، الأمر الذي يؤكد ضرورة أن يواجه الحوثيون ضغوطاً دولية متزايدة تلزمهم بتنفيذ الاتفاق.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- الجنرال الهولندي كاميرت في الجديدة لبدء مهمة مراقبة وقف النار وتنفيذ اتفاق السويد

- غريفيث في صنعاء لإقناع "الحوثيين" بتنفيذ الخطة الأممية التي أقرَّت في السويد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميليشيات الحوثي تحدث شرخاً بين غريفيث وكاميرت على خلفية تنفيذ اتفاق السويد ميليشيات الحوثي تحدث شرخاً بين غريفيث وكاميرت على خلفية تنفيذ اتفاق السويد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح

GMT 11:50 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 00:46 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

كرواتيا تهزم مصر وتحرز "كأس العاصمة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab