السعودية والكويت ترحبان بالتزامات رئيس حكومة لبنان بإعادة العلاقات مع دول الخليج إلى طبيعتها
آخر تحديث GMT19:54:24
 العرب اليوم -

السعودية والكويت ترحبان بالتزامات رئيس حكومة لبنان بإعادة العلاقات مع دول الخليج إلى طبيعتها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية والكويت ترحبان بالتزامات رئيس حكومة لبنان بإعادة العلاقات مع دول الخليج إلى طبيعتها

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
بيروت - العرب اليوم

رحبت السعودية والكويت، الثلاثاء، ببيان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، والذي أكد فيه التزام حكومته بـ"إعادة العلاقات بين لبنان ودول الخليج إلى طبيعتها"، كما شدد على ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس السعودية ودول الخليج.

ورحبت وزارة الخارجية السعودية في بيان بما تضمنه بيان ميقاتي من "نقاط إيجابية"، معربةً عن أملها بأن "يُسهم ذلك في استعادة لبنان لدوره ومكانته عربياً ودولياً"، مشيرةً لتطلع المملكة "إلى أن يعم لبنان بالأمن والسلام"، وأن "يحظى الشعب اللبناني الشقيق بالاستقرار والأمان في وطنه والنماء والازدهار".

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان عن ترحيبها ببيان ميقاتي الذي جاء عقب الاتصال مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح من "تجديد التزام الحكومة اللبنانية بالقيام بالإجراءات اللازمة لإعادة لبنان لعلاقته مع دول الخليج"، متطلعةً لـ"استكمال الإجراءات البناءة والعملية (..) بما يساهم في المزيد من الأمان والاستقرار للبنان".

وكان رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أعلن، الاثنين، في بيان "التزام الحكومة بإعادة العلاقات بين لبنان ودول الخليج إلى طبيعتها"، مشدداً على "أن الاتصال الذي جرى بينه ووزير خارجية دولة الكويت يصب في هذا الإطار".

ولفت ميقاتي إلى "سلسلة مناشدات وصلته من مختلف القيادات السياسية والروحية والاقتصادية في هذا الاطار"، مشدداً على أن حكومته "التزمت باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول الخليج، وعلى التزام لبنان بكافة قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية".وأكد ميقاتي على "ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول الخليج وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

كما جدد التزام حكومته بـ"اتخاذ الإجراءات كافة لمنع تهريب الممنُوعات وخصوصاً المخدرات إلى السعودية ودول الخليج بشكل مباشر أو غير مباشر والتشديد على كافة المنافذ".

وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين دول خليجية عدة ولبنان، في أكتوبر الماضي، على خلفية تصريحات وزير الإعلام السابق جورج قرداحي عن الحرب في اليمن، إذ استدعت السعودية حينها سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض وقرّرت وقف كل الواردات اللبنانية إليها. وتضامناً مع الرياض، اتخذت البحرين والكويت خطوة مماثلة، وسحبت الإمارات دبلوماسييها وقررت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

وكان وزير الخارجية الكويتي قدم إلى السلطات اللبنانية في يناير الماضي قائمة بإجراءات مقترحة يتعيّن اتخاذها لتخفيف حدة التوتر الدبلوماسي مع دول الخليج العربية، فيما قالت مصادر دبلوماسية، إن هدف المقترحات "نزع فتيل الأزمة مع بعض دول الخليج تشمل الالتزم باتفاق الطائف وتنفيذ قرارات مجلس الأمن وإجراء الانتخابات في موعدها".وأضافت المصادر، أن المقترحات "شملت تشديد الرقابة على الصادرات للخليج لمنع تهريب المخدرات، والتعاون بين الأجهزة الأمنية".

قد يهمك ايضاً

نجيب ميقاتي يَدْعُو الدول العربية إلى الوقوف إلى جانب لبنان ومساعدته لتحمل الأعباء

نجيب ميقاتي يَدْعُو إلي تعاون اللبنانيين لِوَقْف إنهيار البلاد وإجراء الانتخابات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية والكويت ترحبان بالتزامات رئيس حكومة لبنان بإعادة العلاقات مع دول الخليج إلى طبيعتها السعودية والكويت ترحبان بالتزامات رئيس حكومة لبنان بإعادة العلاقات مع دول الخليج إلى طبيعتها



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab