السيسي يلتقي حميدتي ويجدّد الموقف المصري الداعم لاستقرار السودان وأمنه
آخر تحديث GMT01:28:17
 العرب اليوم -

بحثا ترتيبات المرحلة الانتقالية واستئناف المشاريع ومنها الربط الكهربائي

السيسي يلتقي "حميدتي" ويجدّد الموقف المصري الداعم لاستقرار السودان وأمنه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السيسي يلتقي "حميدتي" ويجدّد الموقف المصري الداعم لاستقرار السودان وأمنه

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة ـ سعيد فرماوي

جدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله الإثنين، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، موقف بلاده “الاستراتيجي الثابت، تجاه دعم استقرار وأمن السودان وشعبه”، بحسب الرئاسة المصرية.

وأوضح السفير بسّام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، أن “حميدتي” استعرض تطورات الموقف الحالي في السودان، كما تناول اللقاء بعض جوانب العلاقات الثنائية وفي مقدمتها مشاريع الربط الكهربائي بين البلدين.

ويعد هذا اللقاء الأول بين السيسي و”حميدتي” منذ سقوط حكم الرئيس السوداني عمر البشير في أبريل (نيسان) الماضي. وكان السيسي، التقى رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أوّل عبد الفتاح البرهان في القاهرة، في مايو (أيار) الماضي، كأول زيارة له خارج بلاده منذ تولّيه منصبه.

وقال المتحدث إن السيسي أشار إلى الترابط التاريخي بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة، مؤكدًا الموقف المصري الاستراتيجي الثابت الداعم لأمن واستقرار السودان وشعبه، وحرصها على مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، والدفع نحو سرعة تنفيذ المشاريع التنموية المشتركة، كالربط الكهربائي وخط السكك الحديدية، من أجل شعبي البلدين.

وأشار الرئيس السيسي إلى متابعته الحثيثة لكافة التطورات الراهنة على الساحة السودانية، مؤكدًا مساندة مصر لإرادة وخيارات الشعب السوداني في صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة، معربًا عن استعداد مصر لتقديم كل سبل الدعم للسودان لتجاوز هذه المرحلة بما يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني بعيدًا عن التدخلات الخارجية.

ونقل المتحدث عن “حميدتي” تأكيده التقارب الشعبي والحكومي المتأصل بين مصر والسودان، مشيدًا بالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، والدعم المصري غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي المهم الذي يمر به.

اقرأ أيضا:

المجلس العسكري في السودان يحذر المحتجين من إغلاق الطرق

واستعرض نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة للتعامل مع المستجدات في هذا الصدد، بما فيها التوقيع مؤخرًا على الاتفاق السياسي الخاص بترتيبات المرحلة الانتقالية مع تحالف “الحرية والتغيير”، معربًا في هذا الخصوص عن تقدير بلاده لدور مصر الداعم للسودان، خاصة من خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي، واعتبره يساهم بشكل فعال في دفع الجهود القائمة لمؤازرة السودان على النجاح في تحقيق استحقاق المرحلة الراهنة.

وأضاف السفير راضي أن الرئيس السيسي أعرب عن ثقته في قدرة الشعب السوداني ومؤسسات الدولة على استعادة الاستقرار وتحقيق الأمن والحفاظ على مقدرات دولة السودان، مؤكدًا أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية الرامية لمساعدة السودان الشقيق على تحقيق استحقاقات هذه المرحلة ومواجهة الأزمة الاقتصادية لما فيه صالح الشعب السوداني.

كما تم التوافق بين الجانبين حول استمرار التنسيق المشترك والتشاور المكثف بهدف التباحث حول أفضل السبل للمساهمة في التعامل مع المستجدات الراهنة على الساحة السودانية، سعيًا نحو إيجاد رؤية واضحة وطويلة الأمد لتحقيق السلام والاستقرار المستدامين للشعب السوداني.

ووصفت مصادر دبلوماسية عربية زيارة “حميدتي” للقاهرة بالمهمة، حيث ركزت على 3 ملفات، وهي إعطاء أولوية للسلام وإنهاء حرب الأقاليم قبل المرحلة الانتقالية، وتشكيل الحكومة السودانية، واستئناف تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين.

وقال السفير محمد علي إدريس القائم بالأعمال السوداني بالقاهرة إن زيارة الفريق “حميدتي” تأتي في إطار الحرص على استمرار التشاور بين البلدين، لافتا إلى أن اللقاء بين الرئيس السيسي و”حميدتي” تطرق إلى عدد من المشاريع المشتركة والعلاقات الثنائية والتي تعطي خصوصية للعلاقة ومصالح الشعبين.

وذكرت المصادر أن اللقاء استعرض الوضع الحالي في السودان بكل تفاصيله ونتائج التوافق مع قوى الحرية والتغيير والمفاوضات المقبلة لاستكمال وثائق المرحلة الانتقالية مع اتفاق في الرؤى حول الاهتمام بالسلام وانضمام الحركات المسلحة إلى الوثيقة الانتقالية بحيث يتم إنهاء حرب الأقاليم قبل الفترة الانتقالية. ولم تستبعد المصادر حصول بعض من الحركات المسلحة على مقعد في المجلس السيادي خاصة الحركات التي توجد بقوتها على الأرض

قد يهمك أيضا:

السيسي يؤكد تمسك مصر بـ"حل الدولتين" لتسوية القضية الفلسطينية

ملك المغرب يوجه رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يلتقي حميدتي ويجدّد الموقف المصري الداعم لاستقرار السودان وأمنه السيسي يلتقي حميدتي ويجدّد الموقف المصري الداعم لاستقرار السودان وأمنه



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab