ميشال بارنييه يوضح شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

أبرزها استبعاد الصفقات التي تستند على اتفاقات

ميشال بارنييه يوضح شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ميشال بارنييه يوضح شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه
لندن ـ كاتيا حداد

أكد ميشال بارنييه لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن البديل الوحيد لخروج بريطانيا من الاتفاق هو ترتيب تجاري على غرار كندا، باستخدام رسم تخطيطي لإثبات وجهة نظره بأن الخطوط الحمراء في المملكة المتحدة جعلت أي نتيجة أخرى مستحيلة ، وقد أصر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي على أن بريطانيا لا يمكن أن يكون لها اتفاق مفصل وأن العلاقة المستقبلية  يجب أن تقوم على ترتيب قائم مسبقًا بين الكتلة وبلاد من خارج الاتحاد الأوروبي.

وعرضت هذة الشريحة التي تحتوي على الرسم التخطيطي على قادة الاتحاد الأوروبي في القمة  في27  الأسبوع الماضي ، حيث حكموا على المملكة المتحدة بعمل "بتقدم كافِ" في المرحلة الأولى من المحادثات ، فخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقارن الاتفاقات المختلفة مع الخطوط الحمراء البريطانية لمعرفة ما اذا كانت متوافقة.

وتستبعد الصفقات التي تستند إلى اتفاقات مع بلدان مثل سويسرا والنرويج وليختنشتاين وأيسلندا بسبب المعارضة البريطانية لاستمرار ولاية محكمة العدل الأوروبية ، وقواعد حرية التنقل، والمدفوعات "الكبيرة" للاتحاد الأوروبي. 

ولا يمكن أن تشكل الاتفاقات المبرمة مع أوكرانيا وتركيا الأساس للعلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ووفقًا للشريحة ، لأن النموذج الأوكراني يحد من حرية المشرعين الوطنيين في وضع اللوائح ، والنموذج التركي يقيد جوانب السياسة التجارية في أنقرة.

وفي إشارة قاطعة إلى مدى قلة التصويت البريطاني على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في بروكسل ، فإن كل خطوة بعيدًا عن عضوية الاتحاد الأوروبي تنحدر على نطاق متدرج إلى أسفل الشريحة ، وهي الخطوة الأخيرة للإضرار بأي صفقة.

ووقد منح الاتفاق التجاري للاتحاد الأوروبي مع كندا، واتفاقيته مع كوريا الجنوبية وصول محدود للبضائع إلى السوق الواحدة ، وهو من الأمور الحاسمة بالنسبة  لبريطانيا، بأن اتفاقات التجارة الحرة  التي استغرقت سنوات للتفاوض، لا تطالب باختصاص محكمة العدل الأوروبية أو مراقبة حرية الاتحاد الأوروبي في التنقل مقابل ذلك الوصول.

ودعا "ديفيد ديفيس" المفاوض البريطاني في بريطانيا، إلى أن تكون العلاقة المستقبلية "إضافة زائدة إلى كندا" ، بمعنى أن الوصول إلى السوق الواحدة سيشمل مجموعة واسعة من السلع والخدمات أيضًا.

ومع ذلك، حذر "بارنييه" الاثنين من أن الصفقة التجارية لا يمكن أن تشمل الوصول لمدينة  لندن ، وقال "ليس هناك اتفاق تجاري واحد مفتوح للخدمات المالية ، للخطوط الحمراء التي اختارها البريطانيون أنفسهم. وعند مغادرتهم السوق ، يفقدون جواز سفر لتلك الخدمات المالية ".

وقال مسؤولون بريطانيون اليوم لصحيفة الجارديان إن السيد "ديفيس" سوف يستعير بحماس لغة الاتحاد الأوروبي الخاصة ويخبر الكتلة أنه لا يمكن أن تكون تكتلات في صفقة التجارة المستقبلية .

وسيخبر بروكسل أن حكومة المملكة المتحدة ترى السلع والخدمات لا يمكن فصلها، وأن بريطانيا لا توافق على خيارها الوحيد سوى البقاء في السوق الواحدة ، وهو قبول اتفاق محدود بدون خدمات. 

ورفض الاتحاد الأوروبي البدء في أي محادثات حول العلاقات المستقبلية بما في ذلك التجارة والاتفاق الانتقالي إلى أن يحكم على تقدم كاف في قضايا إيرلندا وحقوق المواطنين ومشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ، وقد تم إلغاء هذه العقبة يوم الجمعة الماضى ، بعد أشهر من المحادثات المتوترة.

ويمكن أن تبدأ المحادثات الاستكشافية بشأن العلاقة المستقبلية الآن قبل المفاوضات الرسمية بشأن المرحلة الانتقالية  في أواخر  يناير/كانون الثاني  والتجارة بعد مجلس أوروبي في مارس/أذار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميشال بارنييه يوضح شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه يوضح شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab