قلق أميركي بشأن عدم إستعداد إسرائيل لغزو غزة وعدم جاهزيتها لإضعاف حماس المتحصّنةً في القطاع
آخر تحديث GMT10:52:29
 العرب اليوم -

قلق أميركي بشأن عدم إستعداد إسرائيل لغزو غزة وعدم جاهزيتها لإضعاف حماس المتحصّنةً في القطاع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قلق أميركي بشأن عدم إستعداد إسرائيل لغزو غزة وعدم جاهزيتها لإضعاف حماس المتحصّنةً في القطاع

قوات الاحتلال الإسرائيلي
واشنطن - ماريا طبراني

كشف مسؤولون كبار في واشنطن عن قلق إدارة الرئيس جو بايدن من افتقار إسرائيل إلى القدرة لتحقيق  أهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة، ومن أن الجيش الإسرائيلي ليس مستعدا بعد لشن غزو بري بخطة يمكن أن تنجح. وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، على الحاجة إلى دراسة متأنية للكيفية التي قد تقوم بها القوات الإسرائيلية بغزو بري لغزة، حيث تحتفظ حماس بشبكات أنفاق معقدة تحت مناطق مكتظة بالسكان.

لكن مسؤولي إدارة بايدن، يصرون على أن الولايات المتحدة لم تخبر إسرائيل بما يجب عليها فعله، وما زالت تدعم الغزو البري، بالرغم من أن البنتاغون أرسل جنرالا من مشاة البحرية إلى جانب ضباط آخرين لمساعدة الإسرائيليين في مواجهة تحديات خوض حرب المدن.

وقال مسؤول في البنتاغون اليوم،  إن إرسال الجنرال جيمس غلين، لا يعني أن البنتاغون يتخذ قرارات نيابة عن إسرائيل، مضيفا أن الجنرال غلين لن يكون موجودا على الأرض في إسرائيل إذا بدأ التوغل في غزة.

وقد نفى دبلوماسي إسرائيلي في واشنطن، حسب نيويورك تايمز، أن تكون الإدارة الأميركية تنصح الإسرائيليين بتأجيل الغزو البري. إذ أوضح  الدبلوماسي أن الولايات المتحدة "لا تضغط"على إسرائيل فيما يتعلق بالعملية البرية.

لكن المسؤولين قالوا إن الإدارة الأميركية، تشعر بالقلق من أن الجيش الإسرائيلي ليس لديه حتى الآن مسار عسكري واضح لتحقيق هدف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتمثل في القضاء على حماس.

وفي محادثات مع الدبلوماسيين الإسرائيليين، قال المسؤولون الأميركيون، بحسب نيويورك تايمز،  إنهم لم يروا بعد خطة عمل قابلة للتحقيق. وقد ألمح الرئيس بايدن إلى ذلك علنا، خلال  خطابه في تل أبيب الأسبوع الماضي، عندما قال إن إسرائيل ستحتاج إلى "الوضوح بشأن الأهداف وتقييم صادق بشأن ما إذا كان المسار الذي تسلكونه سيحقق تلك الأهداف".

وقال مسؤولون أميركيون، و نيويورك تايمز، إنه على إسرائيل أن تقرر، على سبيل المثال، ما إذا كانت ستحاول القضاء على حماس باستخدام ضربات جوية مقترنة بغارات مستهدفة من قبل قوات العمليات الخاصة، كما فعلت الطائرات الحربية الأميركية والقوات العراقية والكردية في الموصل، أو التوغل في غزة مع قوات العمليات الخاصة والدبابات والمشاة، كما فعلت قوات المارينز والجنود الأميركيون  إلى جانب القوات العراقية والبريطانية، في الفلوجة عام 2004.

وقال مسؤولون أميركيون إن كلا الأسلوبين سيؤديان إلى خسائر فادحة، لكن العملية البرية قد تكون أكثر دموية بالنسبة للقوات والمدنيين.

وفي البنتاغون، تقول نيويورك تايمز، إن  العديد من المسؤولين يعتقدون أن عمليات تطهير الموصل والرقة في العراق بعد أكثر من عقد من الزمن،  بعد الفلوجة، هي نموذج أفضل لحرب المدن.

وقد دعا عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي جاك ريد، والذي يرأس لجنة القوات المسلحة، إسرائيل الاثنين إلى تأجيل غزو بري لغزة لكسب الوقت لإجراء مفاوضات بشأن الرهائن، والسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين وإعطاء القادة الإسرائيليين المزيد من الفرص لضبط تخطيطهم للعملية العسكرية.

 وقال ريد من إنه كلما زادت المعلومات الاستخبارية التي تجمعها إسرائيل وتمكن قواتها من المشاركة في القتال في المناطق الحضرية، وإن عدم التسرع هو النهج الأفضل.

وأضاف أنه ما يزال يدعم الغزو البري لتدمير حماس. لكنه حذر من أن القتال في المناطق الحضرية في غزة، سيكون "جهدًا طويل الأمد"، مشيرًا إلى أن الأمر استغرق الجيش العراقي، بمساعدة الولايات المتحدة، تسعة أشهر لطرد تنظيم داعش من الموصل.

وقد يهمك أيضًا :

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف منازل في رفح وخان يونس وتوقع 71 شهيدا

ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية المتواصلة على غزة لـ 2778 قتيل وإحباط محاولة تسلل من لبنان

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلق أميركي بشأن عدم إستعداد إسرائيل لغزو غزة وعدم جاهزيتها لإضعاف حماس المتحصّنةً في القطاع قلق أميركي بشأن عدم إستعداد إسرائيل لغزو غزة وعدم جاهزيتها لإضعاف حماس المتحصّنةً في القطاع



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab