جندي بريطاني يعترف خلال التحقيقات بقتل مدنيين عزل بدم بارد في اقليم هلمند
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

القوات البريطانية الخاصة في أفغانستان ارتكبت عمليات غير مشروعة

جندي بريطاني يعترف خلال التحقيقات بقتل مدنيين عزل بدم بارد في اقليم هلمند

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جندي بريطاني يعترف خلال التحقيقات بقتل مدنيين عزل بدم بارد في اقليم هلمند

عناصر من القوات البريطانية في أفغانستان
لندن ـ سليم كرم

كشف جندي من القوات البريطانية الخاصة، الغطاء عن عمليات مثيرة للجدل ضمن أعمال كتبيه تابعة لقوات النخبة في أفغانستان، وهي موضوع تحقيق أجرته الشرطة العسكرية بتكلفة بلغت ملايين الجنيهات. واعترف الجندي السابق، في أول مقابلة إعلامية مع أحد أفراد القوات الخاصة المشاركة في عمليات التحقيق فى جرائم الحرب، بالقول: إن "عمليات القتل غير القانونية هي قاعدة غير مكتوبة ضمن أعمالنا"، ولكنه دافع بشدة عن تصرفات الكتيبة.

ويأتي سرده للعمليات الليلية السرية في أفغانستان، بعد ظهور مطالبات بأن أفراد القوات الخاصة قتلوا مدنيين عزل بدم بارد وقاموا بتزوير تقارير البعثات. وظهرت الادعاءات الصادمة كجزء من تحقيق أجرته الشرطة العسكرية الملكية التي أطلق عليها اسم "نورثمور". وتحدث الجندي كيف كانت المطالبات المركزية ضد القوات الخاصة معيبة. وقال: لقد "قتلنا الأفغان غير المسلحين بصورة روتينية، ولكن فقط، بعد أن أكدت المخابرات رفيعة المستوى هويتهم كقادة من حركة طالبان بدلا من كونهم من المدنيين".

وعلى مدى عام واحد، قتلت القوات البريطانية الخاصة أكثر من 600 مقاتل عدو، كان من الممكن القبض على بعضهم. وأصر الجندي على أنه لا توجد نقطة لأخذ السجناء لأنهم سيطلق سراحهم بعد أيام من تسليمهم إلى الشرطة الأفغانية. وفي ظروف استثنائية قامت القوات الخاصة باستخدام أسلحة على جثث قادة حركة "طالبان" غير المسلحين الذين قتلوا - وهي واحدة من الاتهامات المركزية التي وجهت إلى القوات الخاصة.

واتهمت القوات الخاصة أيضا بتزوير التقارير لجعلها تبدو وكأن القوات  الأفغانية هي من أطلقت النار على مقاتلي طالبان، بدلا من جنود القوات الخاصة. واعترف الجندي بهذا الحادث لكنه قال انه بسبب امرهم بالمبالغة في تورط الجيش الوطني الافغاني لاسباب سياسية. وكشف الجندي، الذي كان تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، عن مشاركته في 200 غارة ليلية بين عامي 2010 و 2013، وكثير منهم تم التحقيق معهم على أنها جرائم حرب محتملة.

واعترف أيضا بأن المدنيين، بمن فيهم الأطفال، قد لقوا مصرعهم عندما ساءت العمليات، لكنهم قالوا: "إن متهمينا يقولون إن بعض أعمال القتل التي حدثت كانت غير قانونية، ولكننا لم نستهدف سوى المسؤولين عن تنظيم حملة العنف الموجهة إلى القوات البريطانية في مقاطعة هلمند" .وتحدث عن مدى  ما قام به مقاتلو "طالبان" من جهود كبيرة لتجنب التعرف عليهم.

وكجزء من عملية "نورثمور"، يبدو أن مكتب التحقيق في العملية قد جمع أدلة موثوقة على عمليات غير مشروعة من جانب القوات الخاصة، بما في ذلك عمليات القتل غير القانونية والسجن الكاذب والاعتداء - ولكن وزارة الدفاع تفهم أنه لم يتم استجواب أي جنود من قبل. وكان من المتوقع أن يستمر التحقيق الذي وصلت قيمته الى 6 ملايين جنيه إسترليني حتى عام 2021، ولكن وزارة الدفاع قالت للمحققين مؤخرًا أن يُنهوا عملهم هذا الصيف، مما يثير مخاوف من أن الحكومة تسعى إلى تغطية جرائم الحرب.

وكان المكتب ينظر في 52 حالة قتل مشبوهة من قبل وحدات القوات الخاصة التابعة للمملكة المتحدة. ولكن من المفهوم أن هذا تم تخفيضه إلى حادثة واحدة فقط في مقاطعة هلمند عام 2011 عندما قتل أربعة أفراد من نفس العائلة بالرصاص من قبل القوات الخاصة في غارة ليلية على قرية. كما وجد التحقيق ان قادة القوات الخاصة قاموا بتقارير رسمية عن المعارك لجعلها تبدو كما لو ان القوات الافغانية التى كانوا يقومون بتوجيههم اطلقت النار على "طالبان".

وكشفت لقطات فيديو حصلت عليها الشرطة ان الجنود البريطانيين قاموا بالقتل. ولكن الجندي قال لوزارة الخارجية أن هناك دافعًا سياسيًا وراء سوء تمثيلها للأحداث الحقيقية في منطقة الحرب. كما اعترف الجندي بأنه بعد أن قام هو وزملاؤه بقتل أفراد طالبان غير المسلحين، قاموا أحيانا باطلاق نار أسلحتهم على الجثث.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جندي بريطاني يعترف خلال التحقيقات بقتل مدنيين عزل بدم بارد في اقليم هلمند جندي بريطاني يعترف خلال التحقيقات بقتل مدنيين عزل بدم بارد في اقليم هلمند



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab