الأمم المتحدة تبدي تفاؤلها بشأن تصويت البرلمان الليبي على قانون الاستفتاء
آخر تحديث GMT06:43:53
 العرب اليوم -

مجلس النواب قرر سابقًا تأجيل النقاش لمدة أسبوعين

الأمم المتحدة تبدي تفاؤلها بشأن تصويت البرلمان الليبي على قانون الاستفتاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تبدي تفاؤلها بشأن تصويت البرلمان الليبي على قانون الاستفتاء

مجلس النواب الليبي
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

استبقت بعثة الأمم المتحدة الجلسة، التي سيعقدها مجلس النواب الليبي، الاثنين،  في مقره في مدينة طبرق، بالترويج لتفاؤل بإمكانية تصويت أعضاء البرلمان على مشروع قانون الاستفتاء على الدستور الجديد للبلاد، فيما اعتبر عبد الله الثني رئيس الحكومة الموازية في الشرق، السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بيروني، شخصًا غير مرغوب فيه وطالب بإبعاده.
تفاؤل البعثة الأممية

ونقلت البعثة الأممية عن عبد السلام نصية عضو مجلس النواب، إعرابه لدى اجتماعه، مساء السبت، في العاصمة الليبية طرابلس مع غسان سلامة رئيس البعثة، عن "تفاؤله بأن يحسم البرلمان موضوع إصدار قانون للاستفتاء الشعبي علي الدستور الدائم للبلاد الذي كتب قبل عام".

 وأوضحت البعثة في بيان لها أن نصية قال خلال اللقاء، الذي حضرته ستيفاني ويليامز نائبة سلامة للشؤون السياسية، إن مجلس النواب "سيصوت على قانون الاستفتاء علي الدستور خلال الأسبوع المقبل"، وأكد على أن "الأولوية بالنسبة لليبيا الآن هي إنجاز المسار الدستوري، وتوحيد المؤسسات والإعداد من أجل الانتخابات".

و بحث الاجتماع، الإصلاحات الاقتصادية وسبل تحسين تقديم الخدمات إلى الشعب الليبي، فيما أكد المجتمعون "أن الوضع السياسي والاقتصادي الحالي لم يعد يحتمل.

المبعوث الأممي

ورأى المبعوث الأممي، أن استعجال التوصل إلى حل، إلى دولة شرعية، موحدة، قادرة، محقة، عادلة، هو استعجال محق ومشروع، وقال مخاطبًا الشباب الليبي، في بيان أمس، "أعتقد أنكم محقون في استعجال التوصل لحل سياسي يجعل من مؤسساتكم الوطنية تعمل كما يجب، تشرع، تنفذ، بحيث لا تكون كهرباء لا تضيء ولا سيولة مجمدة ولا خلافات من دون حل ولا بطالة ولا مشكلات أخرى تصيبكم كليبيين وتصيبكم أكثر كشباب".
رئيس حكومة الوفاق الوطني
وقال بيان لفائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني إنه اتفق مع سفيرة كندا لدى ليبيا هيلاري أدامز، على ضرورة توفر قاعدة دستورية سليمة لإجراء الانتخابات، وأهمية أن تكون الانتخابات البرلمانية والرئاسية متزامنة". لكن طلال الميهوب، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أعرب عن تشاؤمه حيال إمكانية اكتمال النصاب القانوني اللازم للتصويت على مشروع الاستفتاء على الدستور الجديد، وقال، "سنرى مسألة النصاب، ونصية من حقه أن يتفاءل، لكن الواقع كما أعتقد سيكون مغايرا لهذا التفاؤل داخل قاعة اجتماعات البرلمان".
البرلمان يقرر تأجيل النقاش

وكان البرلمان قد قرر تأجيل النقاش لمدة أسبوعين حول موضوع إصدار قانون الاستفتاء علي الدستور وإحالته إلى لجنة استشارية لإبداء الرأي في بعض التعديلات التي يطالب بها بعض أعضاء المجلس، خصوصًا المحسوبين على الجيش الوطني وقائده المشير خليفة حفتر في شرق البلاد.

عبد الله الثني يهاجم السفير الإيطالي

عدّ عبد الله الثني رئيس الحكومة الموازية في شرق ليبيا، السفير الإيطالي غير مرغوب في تواجده داخل البلاد، ويجب عليه مغادرتها خلال 24 ساعة، وأضاف في تصريحات تلفزيونية، السبت، أن ليبيا دولة ذات سيادة ولكن بسبب تخاذل رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج ونائبه أحمد معيتيق تطاول السفير الإيطالي على ليبيا وتدخل في شؤونها الداخلية، فلم تعد السيادة الوطنية مهمة لهما بقدر بقائهما على كرسي الحُكم.
وأشاد الثني بالمظاهرات، التي شهدتها بعض المدن الليبية احتجاجًا على تصريحات السفير الإيطالي وتدخل دولته، داعيًا مجلس النواب إلى تقديم احتجاج رسمي للحكومة الإيطالية، وكان السفير الإيطالي قد تراجع، السبت، عن تصريحاته المثيرة للجدل مؤخرًا، وقال في بيان وزعته السفارة إنه لم يقصد المطالبة أبدًا بتأجيل الانتخابات، لكنه قال إن تحديد موعدها يخص الليبيين فقط.
قوات الجيش الوطني الليبي تعلن اعتقال 5 إرهابيين
و أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي، اعتقال 5 إرهابيين متهمين في عملية إسقاط طائرة مروحية العام 2014، وقال مكتب الإعلام التابع للجيش إن العميد صلاح هويدي مدير أمن بنغازي قدم لقائد الجيش المشير خليفة حفتر، الذي استقبله في مكتبه في الرجمة خارج مدينة بنغازي بشرق البلاد، تقريرًا بشأن إلقاء القبض على 5 إرهابيين قاموا في فبراير/ شباط العام 2014، باستهداف طائرة مروحية تابعة للقوات الجوية الليبية في أجواء الهلال النفطي.
وأدى هذا الهجوم الإرهابي إلى تحطم الطائرة واختفاء طاقمها المكون من 4 أفراد، حيث ظل لغز إسقاط المروحية العسكرية دون إجابة ولم يتم العثور على جثامين الطيارين.
و تحدثت مصادر عسكرية عن وقوع اشتباكات بين قوات المعارضة التشادية بقيادة تيمان أرديمي والجيش التشادي، شمالي تشاد على الحدود مع جنوب ليبيا، ما أدى إلى سقوط عدد غير معلوم من القتلى.
 
المنظمة الدولية للهجرة تعلن عودة 164 مهاجرًا غير شرعي

و أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن عودة 164 مهاجرًا غير شرعي إلى بلادهم "طواعية" بالتعاون السلطات الليبية، وقال جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية بحكومة السراج، إنه تم إعادة 10 مهاجرين جزائريين إلى بلادهم، مشيرًا في بيان له إلى أنهم عادوا عبر مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس، مرورًا في مطار تونس قرطاج، وصولًا إلى مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية.

وبهذا، يكون عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين تمت إعادتهم إلى بلادهم من ليبيا قد تجاوز 10 آلاف شخص منذ مطلع العام الجاري، علمًا بأن المنظمة الدولية للهجرة قد نجحت في إعادة أكثر من 19 ألف مهاجر غير شرعي من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية خلال العام الماضي، بينما تكتظ مراكز إيواء المهاجرين بآلاف المهاجرين، الذين أنقذتهم الأجهزة الأمنية الليبية في عرض البحر أو اعتقلتهم داخل البلاد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تبدي تفاؤلها بشأن تصويت البرلمان الليبي على قانون الاستفتاء الأمم المتحدة تبدي تفاؤلها بشأن تصويت البرلمان الليبي على قانون الاستفتاء



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab