أوقات يستحب فيها الدعاء
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أوقات يستحب فيها الدعاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوقات يستحب فيها الدعاء

الدكتور علي جمعة
القاهرة - العرب اليوم

أوقات يستحب فيها الدعاء يبحث عنها الجميع ولكن بعلامة استفهام، وهي: متى يستجاب الدعاء بسرعة ؟، أو ما أوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد ؟، أو ما أوقات استجابة الدعاء في ساعات اليوم والليلة ؟ وما الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة؟ ، فكل هذه الأسئلة تدور في فلك أوقات يستحب فيها الدعاء أو أوقات يستجاب فيها الدعاء، لتتحقق الأحلام والأمنيات، من خلال التضرع إلى الله تعالى في أوقات يستجاب فيها الدعاء وطلب الرزق والزواج والأبناء والمال والستر والصحة والعافية والعفو في الدنيا والآخرة وكل ما يتمناه ويهفو إليه قلب الإنسان على مدار حياته، ولأن الدعاء من شأنه تغيير حياة الإنسان جذريًا ونحو الأفضل كان ينبغي معرفة أوقات يستجاب فيها الدعاء ، والتي يعيش الإنسان بها حياة طيبة وتكون آخرته حسنة.

أوقات يستحب فيها الدعاء
أوقات يستحب فيها الدعاء، فعنها قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن هناك خمسة أوقات يستحب فيها الدعاء، منوهًا بأنها تكون أرجى لأن يستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء.

 وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء هي خمسة، أولها أثناء السجود، وثانيها ساعة في يوم الجمعة، وثالثها في الثلث الأخير من الليل، ورابعها بين الأذان والإقامة، وخامسها أثناء نزول المطر.

أوقات يستجاب فيها الدعاء
أوقات يستجاب فيها الدعاء فيما ورد بالسُنة النبوية الشريفة، أن الدعاء مستجاب في يوم الجمعة، يوجد ساعة يوم الجمعة يستجاب فيها الدعاء فقد ذكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها. رواه البخاري.

أوقات يستجاب فيها الدعاء، الدعاء مستجاب إذا وقعت عليك مصيبة، فيستجاب الدعاء إذا وقعت عليه مصيبة فدعا بــ«إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها»، وعن أوقات يستجاب فيها الدعاء، فقد أخرج مسلم في صحيحه، عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها إلا أخلف الله له خيرًا منها» رواه مسلم.

أوقات يستجاب فيها الدعاء ، يستجاب دعاء الناس بعد قبض روح الميت، ففي الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال: «إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون» رواه مسلم ، أوقات يستجاب فيها الدعاء ، الدعاء مستجاب عند عيادة المريض، إن الدعاء مستجاب عند عيادة المريض، وعن أوقات يستجاب فيها الدعاء ، فقد أخرج مسلم ، عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: «إذا حضرتم المريض فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أبا سلمة قد مات، فقال لي: قولي: اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة" قالت: فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه، محمدًا صلى الله عليه وسلم».

أوقات يستجاب فيها الدعاء ، الدعاء مستجاب بعد زوال الشمس قبل الظهر ، حيث إن من أوقات يستجاب فيها الدعاء ، الدعاء مستجاب بعد زوال الشمس قبل الظهر فعن عبد الله بن السائب – رضي الله عنه أن رسول الله كان يصلي أربعًا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال : «إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح» رواه الترمذي وهو صحيح الإسناد انظر تخريج المشكاة، ومن أوقات يستجاب فيها الدعاء ، دعاء الحاج في عرفة يوم عرفة مستجاب، إن دعاء الحاج في عرفة يوم عرفة مستجاب ، والدليل على أنه من أوقات يستجاب فيها الدعاء ، ما ورد عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».

الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة
الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة ، فإن الدعاء مستجاب في جوف الليل ، وعليه فإن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة هي جوف الليل وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول: «من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» رواه البخاري، وكذلك عن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة ، فإنه توجد في الليل ساعة يستجاب فيها الدعاء، كما قال عليه -الصلاة والسلام-: «إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة» رواه مسلم.

الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة ، الدعاء مستجاب أيضا عند الاستيقاظ من الليل، حيث إن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء كل ليلة الدعاء مستجاب أيضا عند الاستيقاظ من الليل وقول الدعاء الوارد في ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَعَارَّ -أي: استيقظ- مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ» رواه البخاري.

الدعاء وقت الاذان مستجاب
الدعاء وقت الاذان مستجاب ، حيث إن الدعاء مستجاب عند الأذان الدعاء مستجاب عند النداء للصلوات المكتوبة، وعند التحام الصفوف في المعركة، كما في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» رواه أبوداود، الدعاء وقت الاذان مستجاب وكذلك الدعاء مستجاب دبر الصلوات المكتوبات وفي حديث أبي أمامة «قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات» رواه الترمذي ، الدعاء وقت الاذان مستجاب كما أن الدعاء مستجاب أيضًا بين الأذان والإقامة فقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود.

اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد
اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد منها دعوة المظلوم مستجابة ، فإن دعوة المظلوم مستجابة، ففي الحديث: «واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» رواه البخاري ومسلم ، ومن اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد قال –صلى الله عليه وسلم-: «دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرًا ؛ ففجوره على نفسه» رواه أحمد.

اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد بعد هذا الذكر، وعند الدعاء بـ«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، وقد صح عنه -صلى الله عليه وسلم-: أنه قال: «دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد ، منه دعاء الوالد لولده مستجاب – أي: لنفعه - ودعاء الصائم في يوم صيامه ودعوة المسافر فقد صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر» رواه البيهقي وهو في صحيح الجامع وفي الصحيحة ، اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد ، منه دعوة الوالد على ولده مستجابة – أي : لضرره - ففي الحديث الصحيح: "ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده" رواه الترمذي .

اوقات الدعاء المستجاب الذي لا يرد ، منه دعاء الولد الصالح لوالديه مستجاب، دعاء الولد الصالح لوالديه مستجاب، كما ورد في الحديث الذي أخرجه مسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوقات يستحب فيها الدعاء أوقات يستحب فيها الدعاء



GMT 05:55 2024 الجمعة ,15 آذار/ مارس

دعاء أول جمعة في رمضان

GMT 09:55 2024 السبت ,09 آذار/ مارس

أفضل دعاء لدخول شهر رمضان واستقباله

GMT 11:12 2024 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

أدعية للشفاء من الأمراض

GMT 09:41 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

دعاء لأهل فلسطين وغزة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab