الخارجية المصرية تسلم وزارة الأثار 6 قطع أثرية مستردة من فرنسا
آخر تحديث GMT16:35:53
 العرب اليوم -

الخارجية المصرية تسلم وزارة الأثار 6 قطع أثرية مستردة من فرنسا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخارجية المصرية تسلم وزارة الأثار 6 قطع أثرية مستردة من فرنسا

القاهرة - أ.ش.أ

قامت السفيرة فاطمة الزهراء وكيل أول وزارة الخارجية الإثنين, نيابة عن وزير الخارجية نبيل فهمي، بتسليم علي أحمد على مدير الإدارة العامة للآثار، نيابة عن وزير الدولة لشئون الآثار مجموعتين أثريتين تم استردادهما من فرنسا. وقد تسلمت لجنة من المتحف المصري برئاسة محمد حسين محمد وناصر محمد سلامة وأكمل محمد عمران القطع المستردة من فرنسا في حضور كلا من العميد أحمد عبدالظاهر رئيس مباحث الآثار والعقيد محمد دردير من مباحث الآثار. وصرحت السفيرة فاطمة الزهراء بان وزارة الخارجية وجميع بعثتها في الخارج علي أتم استعداد في الاستمرار بالتسيق مع وزارة الدولة للآثار لاسترداد اي قطع اثرية تم تهريبها من مصر إلى الخارج وذلك من خلال التواصل المستمر مع وزارة الدولة للآثار. وأكدت أن وزارة الخارجية ووزارة الدولة للآثار قد نجحوا بالتنسيق مع السلطات الفرنسية المعنية من خلال بعثاتنا بباريس ولمدة ستة أشهر في استرداد الست قطع "العزيزة علينا جميعا لأنها جزء لا يتجزأ من تراثنا المصري القديم". وأوضحت أن هذه القطع قد تم الاعتداء عليها وسرقها من مخزنيين لبعثتين فرنسيتين وتهريبها، وذلك أثناء الفوضى العارمة التي شهدتها مصر عقب ثورة 25 يناير. وأشادت السفيرة فاطمة الزهراء بالجهد الكبير الذي بذلته وزارة الدولة الآثار في هذا الصدد، نظرا لرصدهم الدائم علي المواقع الإلكترونية لمن يروج لبيع المقتنيات الأثرية .. مضيفة أن ووزارة الآثار هي التي اكتشفت أن هناك بازارا بفرنسا يبيع قطع اثرية مصرية قد تصرفت بمنتهى الحكمة وقامت الاتصال بسفارتنا بباريس التي بدورها قامت بالاتصال بالسلطات الفرنسية المعنية بالمقتنيات الأثرية القديمة وبفضل هذه الجهود تم استعادة القطع المسروقة. من جانبه, صرح علي أحمد بأن هذه القطع المستردة تعود الي العصر اليوناني و الروماني و ترجع الي حوالي 300سنة قبل الميلاد، موضحا ان هذه القطع هي من مسروقات بعثتين فرنسيتين: الأولي هي بعثة "لوفر" (قسم المقتنيات المصرية) بسقارة حيث انها من مكتشفات البعثة الفرنسية في سقارة وكانت مودعة في مخزن البعثة وتم سرقتها من مخزنا البعثة في يناير 2011 وتم رصدها بفرنسا ، والثانية هي البعثة الفرنسية في تل الحيط بالقنطرة شرق وقد تم التحفظ علي القطعة في فرنسا.. وقال"ليس هناك اي صلة بين البعثة والسرقة بل هي قطع من مكتشفاتهم". وتقدم السيد علي احمد بالنيابة عن وزير الدولة للآثار بخالص وعميق الشكر لوزارتي الخارجية و الداخلية ممثلة في شرطة السياحة والآثار للتكامل والتعاون من اجل استرداد كل ما خرج من مصر من اثار بطريقة غير شرعية واكد ان هناك قطع اخرى مسروقة تم رصدها بإنجلترا وهي في الطريق عائدة من لندن , مضيفا ان تاريخنا عميق وكل الجهات المعنية تعمل حاليا علي استرداد كل ما خرج من أثارنا بشكل غير شرعي . وكشف السيد علي عن وجود قائمة طويلة بكل ما تم تهريبه من مصر من اثار ومن المتوقع استردادها في القريب العاجل . والجدير بالذكر ان وفد من وزارة الداخلية الفرنسية قد قام الشهر الماضي بتسليم القطع الآثرية المسروقة والمهرية من مصر عام 2011 للسفير محمد مصطفى كمال سفير مصر بباريس وذلك بحضور عدد من أعضاء السفارة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخارجية المصرية تسلم وزارة الأثار 6 قطع أثرية مستردة من فرنسا الخارجية المصرية تسلم وزارة الأثار 6 قطع أثرية مستردة من فرنسا



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 00:49 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أطعمة خاصة لتجنب آثار شرب الكحول في الكريسماس

GMT 07:43 2013 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

وجود الدم في البراز إنذار بسرطان القولون

GMT 18:10 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

الفيلم السينمائي "30 مليون" يجمع نجوم الكوميديا في المغرب

GMT 00:24 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

عطر النعومة والصخب سكاندل من جان بول غوتييه

GMT 00:41 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

سرحان يؤكّد أنّ اضطرابات التوحّد تُكتشف عند 3 أعوام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab