الخروج للنهار يُعرض في بانوراما السِّينما الأوروبية في القاهرة
آخر تحديث GMT10:25:49
 العرب اليوم -

"الخروج للنهار" يُعرض في "بانوراما السِّينما الأوروبية" في القاهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الخروج للنهار" يُعرض في "بانوراما السِّينما الأوروبية" في القاهرة

القاهرة- محمد علوش

تقرَّر عرض فيلم "الخروج للنهار"، للمخرجة المصرية هالة لطفي، ضمن قسم أفلام العمل الأول في النسخة السادسة من "بانوراما السينما الأوروبية" في القاهرة، والتي تُقام ابتداءً من 27 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وحتى 7 كانون الأول/ديسمبر المقبل، كما شارك الفيلم في مهرجان "القاهرة الدولي لسينما المرأة"، والذي انتهت دورته السادسة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى مشاركته في الملتقى الدولي للفيلم عبر الصحراء، في زاكورة، في المغرب والذي انتهى في 24 من الشهر الجاري أيضًا، كما يُعرض في يومي 26 و30 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، في معهد السينما البريطاني في لندن، ضمن برنامج "اكتشف السينما العربية". وانطلق الفيلم في جولة شملت الكثير من المهرجانات وبرامج العروض في مصر والمغرب وبريطانيا، وقبلها بدأ بالمشاركة في 3 مهرجانات في هولندا وإسبانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى اليونان التي سافر إليها للمشاركة في مهرجان "سالونيك" السينمائي الدولي، والذي منح مدير التصوير محمود لطفي تنويهًا خاصًا من لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن إنجازه في تصوير الفيلم. ويأتي هذا بعد أيام من اختيار "الخروج للنهار" ضمن قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأهم 100 فيلم عربي، ليأتي في المركز الـ94، ليصبح أحدث الأفلام المتواجدة في القائمة. كما اختير "الخروج للنهار"؛ ليكون عرض افتتاح مهرجان "الكاميرا العربية" في روتردام، مساء الخميس قبل الماضي، وشارك أيضًا في مهرجان الفيلم العربي والمتوسطي في كاتالونيا في إسبانيا، والذي انتهت فعالياته في العاشر من الشهر الجاري. فيلم "الخروج للنهار" من إخراج وتأليف هالة لطفي، وتدور أحداث الفيلم بشأن محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد، (أحمد لطفي)، وأم ممرضة (سلمى النجار)، مع ابنة (دنيا ماهر)، تواجه مشكلات في التعبير عن مشاعرها وأحلامها بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها، ولم ترتبط بعد، ولا تفعل شيئًا سوى رعاية أب غائب عن العالم. "الخروج للنهار" نال الكثير من الجوائز في المهرجانات الدولية خلال العام 2012، مثل جائزتي؛ "فيبريسكي"، وأفضل مخرج من العالم العربي في مسابقة "آفاق جديدة" في مهرجان "أبوظبي" السينمائي، بالإضافة إلى "التانيت البرونزي" في المسابقة الرسمية لـمهرجان "أيام قرطاج" السينمائية، وجائزة "الأسد الذهبي" في المسابقة الرسمية في مهرجان "وهران للفيلم العربي"، وأخيرًا جائزة أفضل فيلم أفريقي من مهرجان "السينما الأفريقية" في ميلانو. وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فاز الفيلم بـ3 جوائز خلال مشاركته في مهرجان "الأسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط"، منها جائزة الإخراج في المسابقة الدولية للمهرجان، بالإضافة إلى جائزتين في مسابقة "بانوراما السينما المصرية"، حيث نال جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، لـهالة لطفي، كما نالت الممثلة، دعاء عريقات، شهادة تقدير عن دورها في الفيلم، وقبلها بشهر حصل الفيلم على جائزة أفضل إخراج من مهرجان "قازان السينمائي الدولي". كما عُرض "الخروج للنهار" أيضًا في مهرجانات سينمائية عدة في أنحاء العالم، ومنها؛ مهرجان "برلين السينمائي الدولي" ضمن إطار فعاليات قسم Forum، وفي المسابقة الرسمية في مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"، ومهرجان "أيام بيروت السينمائية"، والمسابقة الرسمية في مهرجان "تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط" في المغرب، ومهرجان "بيرد آي فيو الدولي" للأفلام في لندن، والذي يهدف إلى إبراز إسهامات المرأة في السينما، والذي ركزت دورته الأخيرة على أفلام السينمائيات في المنطقة العربية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخروج للنهار يُعرض في بانوراما السِّينما الأوروبية في القاهرة الخروج للنهار يُعرض في بانوراما السِّينما الأوروبية في القاهرة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab