فانسي تعيد ترميم جدة التاريخية وتحول مبانيها لفنادق وكافيهات
آخر تحديث GMT02:58:53
 العرب اليوم -

"فانسي" تعيد ترميم "جدة التاريخية" وتحول مبانيها لفنادق وكافيهات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فانسي" تعيد ترميم "جدة التاريخية" وتحول مبانيها لفنادق وكافيهات

جدة - العرب اليوم

دخلت فرنسا من خلال أكبر شركة مقاولات عالمية إلى المنطقة التاريخية في جدة لترميمها من جديد وإعادتها إلى سيرتها الأولى مع الحفاظ على التراث القديم في إطار قيود دقيقة نظمتها منظمة اليونيسكو. وكشف القنصل العام الفرنسي في جدة, الدكتور لويس بلين خلال زيارته للمنطقة أمس برفقة وفد من السياحة عقب الاتفاقية التي تمت بين أمانة محافظة جدة وهيئة السياحة والآثار والقنصلية الفرنسية للتعاقد مع إحدى الشركات الفرنسية العالمية التي ستقوم بعمل عدة مشاريع تطويرية للمنطقة التاريخية في المستقبل القريب. وأوضح القنصل الفرنسي أن الشركة المنفذة لديها ميزانية تقدر بـ 50 بليون دولار ما يعني أنها من أهم الشركات التي تعنى بالمجال التاريخي والتراثي القديم في العالم, ولديها خبرة طويلة, وعملت على ترميم مناطق تاريخية عديدة في العالم, وفي أشهر البلدان الأوروبية. وأوضح القنصل العام لفرنسا أن الهدف من زيارته للمنطقة التاريخية رغبة من الفرنسيين في المشاركة في عمليات الترميم ولإنعاش المنطقة التاريخية في كل المجالات السياحية, مشيرا إلى أن الوفد الذي زار المنطقة التاريخية أمس الثلاثاء ينتمي لكبرى شركات المقاولين «فانسي». وأوضح الدكتور لويس بلين أن القرار الأول والأخير بيد المملكة, وبعد الاتفاق على جميع النواحي الخاصة بالمشروع سيتم البدء على الفور بالاهتمام بالمنطقة التاريخية وإظهارها على مستوى يليق بها. وأشار إلى أنها سبق وأن نفذت عملا ضخما في مصر وقطر حيث أنشأت معهدا في قطر وأنشطة تراثية ومعهد تدريب المهنيين في كل المجالات التقليدية وعمل دورات, ولديهم 400 مدرب ومستعدون لتدريب سعوديين في قطر أو في جدة. وأوضح القنصل الفرنسي أن المشروع سيهتم بالجانب التراثي والترميم في المنطقة التاريخية واستثمارها مشيرا إلى أن بعض المنازل القديمة سيتم تحويلها إلى فنادق ضخمة مع الحفاظ على طرازها القديم, وبعضها مطاعم وكافيهات وأماكن للترفيه, موضحا أن شكل المنطقة التاريخية سيتغير تماما مع الحفاظ على الهوية التاريخية القديمة. وجدير بالذكر أن جدة التاريخية تقع في وسط مدينة جدة, ويعود تاريخها حسب بعض المصادر إلى عصور ما قبل الإسلام, وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هجري. وتضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: (حارة المظلوم, وحارة الشام, وحارة اليمن, وحارة البحر) كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: (مسجد عثمان بن عفان, ومسجد الشافعي, ومسجد الباشا, ومسجد عكاش, ومسجد المعمار, وجامع الحنفي) إضافة إلى الأسواق التاريخية. وتستقبل المنطقة التاريخية في جدة زوارها منذ بداية العام الهجري عبر مسارين سياحيين الأول من باب شريف إلى بيت نصيف, والمسار الثاني من شارع قابل إلى سوق العلوي وهي مجهزة ومطورة إذ سيتم توفير وسائل نقل تقليدية مثل الحنطور وسيارتي جولف كهربائيتين تستوعب كل منهما 14 راكبا تجوب المسارين لسياح المدارس وكبار السن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فانسي تعيد ترميم جدة التاريخية وتحول مبانيها لفنادق وكافيهات فانسي تعيد ترميم جدة التاريخية وتحول مبانيها لفنادق وكافيهات



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab