تدشين فعاليات سنّار عاصمة للثقافة الإسلامية في السودان
آخر تحديث GMT23:12:14
 العرب اليوم -

تدشين فعاليات سنّار عاصمة للثقافة الإسلامية في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تدشين فعاليات سنّار عاصمة للثقافة الإسلامية في السودان

مشروع سنار عاصمة الثقافة الإسلامية
سنار / الخرطوم - محمد إبراهيم

أعلن النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، انطلاق مشاريع سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017، قائلًا "إن السلطنة الزرقاء كانت أقدم دولة إسلامية شرقي أفريقيا، وأول دولة إسلامية كاملة النسق". 

وأضاف صالح، خلال مخاطبته في تدشين مشروع سنار عاصمة للثافة الإسلامية، الجمعة، أن الفعاليات تمثل احتفالًا بالقيم الزاخرة، ودلالة على وحدة الرؤية والمصير، واعتزازًا بموروثات السودان العريقة، مشدّدًا على الجد والعمل والتحلي بالمسؤولية الكاملة، وداعيًا إلى استمرار فعاليات الملتقى طوال العام، متابعًا إن "مملكة سنار تبنت النظام اللامركزي الذي يستند على قيم الوسطية، الذي هو خير ما تنشره الدولة بين المواطنين". 

فيما شهدت فعاليات التدشين، مشاركة رئيس المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "إيسيسكو"، عبدالعزيز التويجري، وإمام الحرم المدني، صلاح بني محمد البدير، إلى جانب ولاة ولايات الفضاء السنّاري الذي يضم، الجزيرة، والنيل الأزرق، والخرطوم، بجانب سنّار. 

وكشف الأمين العام لـ"إيسيسكو"،التويجري، أن مملكة سنّار التي تأسست في العام 1504م، هي أول دولة إسلامية في المنطقة عقب سقوط الأندلس، داعيًا لضرورة العودة للأصول الجامعة لرأب الصدع، لا سيما في ذلك الوقت الذي يعيش العالم الإسلامي الفوضى الهدّامة. 

وطالب التويجري، بعدم التقيّد بزمن محدود في مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية، مؤكدًا أن تواصل الجهود يخدم تعزيز القدرات الثقافية للمدينة، فضلًا عن التنمية الشاملة، ومشيرًا إلى أن السودان سيظل ركنًا أساسيًا في الدفاع عن الأمة الإسلامية وقضاياها العادلة. 

ومن جهته، لفت رئيس الأمانة العامة للمشروع، البروفيسور يوسف فضل، إلى أن الدولة السنّارية نجحت في إدارة التنوع العرقي والثقافي لأكثر من ثلاثة قرون، مشيرًا إلى أن اسمها حمل دلالات الفضاء السنّاري والرواق والقوافل السنارية، مضيفًا أن التاريخ أحد شروط النهضة والأمجاد. 

وفي السياق ذاته، امتدح والي ولاية سنّار، الضو الماحي، رئيس اللجنة الولائية لفعاليات المشروع، مجاهدات مملكة سنّار في إرساء قيم الإسلام، وحيا "الإيسيسكو" التي تبنت الفعاليات، لافتًا إلى لدور الكبير الذي قاده الحوار الوطني بالتحاور باللسان بدلًا عن السنان. 

وشهد الاحتفال أيضًا، تكريم الفريق أول ركن بكري حسن صالح، بدرع مقدم من منظمة "الإيسيسكو"، فيما يذكر أن فعاليات سنّار عاصمة للثقافة، جاءت ارتكازًا على مقررات المؤتمر الإسلامي السادس في باكو في جمهورية أذربيجان، أكتوبر2009، الذي تم فيه اعتماد لائحة عواصم الثقافة الإسلامية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين فعاليات سنّار عاصمة للثقافة الإسلامية في السودان تدشين فعاليات سنّار عاصمة للثقافة الإسلامية في السودان



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab