سوربون أبوظبي يناقش علاقة الفلسفة بالأدب والسلام
آخر تحديث GMT16:43:46
 العرب اليوم -

"سوربون أبوظبي" يناقش علاقة الفلسفة بالأدب والسلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "سوربون أبوظبي" يناقش علاقة الفلسفة بالأدب والسلام

جانب من الندوة
أبوظبي - وام

نظمت جامعة باريس السوربون – أبوظبي ندوة فكرية أدارها الفيلسوف الفرنسي الشهير ميشال أونفراي أعقبتها حلقة نقاشية وذلك بمقر الجامعة في جزيرة الريم بحضور العديد من الطلبة والأساتذة و المفكرين المهتمين بالثقافة والفلسفة.
وتحدث المحاضر عن علاقة الفلسفة بالأدب وأهمية الفلسفة في نشر السلام بين الشعوب وتطرق إلى كتبه ومشواره الفلسفي وتأسيسه للجامعة الشعبية وكيف أصبح من أكثر الفلاسفة مقروئية في أوروبا.
وبدأت الندوة بتعريف الفلـسفة كحقل للبحث والتفكير يسعى إلى فهم الواقع ويحاول أن يكتشف ماهية الحقيقة والمعرفة وأن يدرك ما له قيمة أساسية وأهمية عظمى في الحياة.
وناقشت الندوة استخدام الفلسفة للأدب في التعبير عن الحقائق الفلسفية بإعتبارها علما أو بحثا يمكن تحقيقه عن طريق اللغة التي تعتبر جوهر اشتغال الأدب ونواته كما يمكن أن تقدم الفلسفة قراءات فلسفية لنصوص أدبية وأن تمد الأدب بموضوع للتفكير الفلسفي.
وأوضح الفيلسوف ميشال أونفراي أن فكرة تدريس الفلسفة في جامعات شعبية مجانية على شكل محاضرات تهدف لأن تكون الفلسفة متوفرة أمام الجميع وسهلة الفهم والاستيعاب ويقدر عليها الصغير والكبير والفقير والغني خاصة القارئ وغير القارئ.
وأشار إلى أن الجامعة الشعبية التي أنشأها في باريس عام 2002 لا تنصب على إنتاج معرفة بل تؤسس نموذجا اجتماعيا ..لافتا إلى أن الجامعة الشعبية ترمي إلى تمكين الأفراد من تكوين ذواتهم وبنائها لذلك يأتي إليها من يشاء ويغادرها من يشاء ولا وجود فيها لرقابة ولا لواجبات التسجيل.
وأكد الفيلسوف الفرنسي أن الأساتذة بالجامعة الشعبية كلهم متطوعون وفضلا عن ذلك فهي فضاء حيث تدرس معارف بديلة بطريقة بديلة بمعنى أنها تقوم بتدريس ما لا يدرس بالجامعة وبها أيضا التحليل النفسي والفن المعاصر وموسيقى الجاز والسينما.
وأختتمت الندوة بنقاش لمجموعة من الطلبة من تخصصات الدراسات الأدبية والثقافية وطلبة الماجستير وبعض المثقفين الحاضرين حيث عقب الطلبة الحاضرون على فكرة انتشار الجامعات الشعبية في فرنسا وما تؤديه من خدمة تنويرية للمجتمع.
كما ناقش الحضور كتاب أونفراي "النظام التحرري" الذي يعيد للكاتب والفيلسوف والمؤلف المسرحي والروائي الفرنسي ألبير كامو مكانته.
وأكد الحضور أن كتابات ميشال أونفراي تمتاز بجمال الأسلوب ووضوح الأفكار وسعة العلم وقوة الحجة فالفكرة في كتاباته رغم تعقيدها تصبح بسيطة والفلسفة معه مفهومة مما يفسر نجاحه ..مشيرين إلى أن كتبه وأعماله تحمل دعوة جميلة للتمتع بكل لحظة من الوجود والتذكير بأن فوق هذه الأرض ما يستحق الحياة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوربون أبوظبي يناقش علاقة الفلسفة بالأدب والسلام سوربون أبوظبي يناقش علاقة الفلسفة بالأدب والسلام



موديلات فساتين سهرة كم طويل من وحي غادة عبد الرازق

القاهرة - العرب اليوم

GMT 04:15 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

هوندا تكشف عن سيفك 2022 الجديدة كليًا

GMT 07:37 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية

GMT 05:02 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

تويوتا تطلق سيارتها Yaris Cross الجديدة

GMT 20:05 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

جي باور تحقن بي إم دبليو M2 COMPETITION بقوة خارقة

GMT 21:04 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

سيارات أوروبية شهيرة فشلت بالسوق الأمريكية

GMT 23:13 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

دراسة توضّح كيف يشق "كوفيد-19" طريقه إلى الدماغ

GMT 03:27 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab