تنفيذي دبي يطلع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون
آخر تحديث GMT10:52:29
 العرب اليوم -

تنفيذي دبي يطلع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنفيذي دبي يطلع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون

استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون
دبي ـ وام

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم إجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد في مقره بأبراج الإمارات بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم النائب الثاني لرئيس المجلس وأعضاء المجلس التنفيذي .

وتضمن الاجتماع مناقشة عدد من المشاريع والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال .

ويأتي هذا الاجتماع  في دورته الحالية تأكيدا على مسار إنجاز السياسات المقترحة ومناقشة أهم التحديات والعمل بالتوصيات التي من شأنها أن تضمن إنجاز المشاريع في إمارة دبي .

واطلع الأعضاء خلال الاجتماع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون مستهدفين العامين 2015 و 2016 والتي استعرضتها هيئة الثقافة والفنون بدبي وتأتي محاور الاستراتيجية بناء على متطلبات خطة دبي 2021 والتي جاءت ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" للارتقاء بدبي إلى وجهة عالمية على مختلف الصعد وهو ما تعززه النهضة الكبيرة التي تشهدها الإمارة حاليا في كافة المجالات والتي تعبر عنها مجموعة المبادرات والبرامج والمشاريع الطموحة التي أطلقت مؤخرا .

وتركز إستراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون على خمسة مستهدفات إستراتيجية هامة وهي تطوير منتج ثقافي وفني وتراثي على الصعيدين الإقليمي والدولي وتعزيز الوعي والإدراك العام بقيمة قطاع الثقافة والفنون والتراث وزيادة القيمة الاقتصادية لقطاع الثقافة والفنون والتراث من خلال التجارة والصناعات الإبداعية وتنمية استقطاب المهارات وأهمية وضع إطار للسياسات الثقافية الخاصة بالإمارة لدعم هذا القطاع الهام بالإضافة إلى تطوير بنية تحتية رئيسية من حيث تجديد المتاحف وتطوير خدمات تفاعلية للزائرين .

واطلع الأعضاء على الوضع الراهن في قطاع الثقافة والفنون والتراث وما وصلت إليه الدولة من مشهد ثقافي حيوي مقارنة بالعواصم الثقافية العالمية الأخرى حيث شهدت إمارة دبي نموا إيجابيا في زيادة عدد المعارض الفنية والفنانين وتعاون وتكامل إيجابي مع الشركاء في القطاع بالإضافة إلى ارتفاع معايير الجودة في القطاعات المختلفة مما أدى إلى وضع معايير عالمية لقطاع الثقافة لتتماشى مع المكانة العالمية الرائدة لإمارة دبي .

كما اطلعوا على مقترح مشروع متحف المترو والذي جاء تنفيذا لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتحويل محطات المترو إلى متاحف ثقافية وفنية وتاريخية لإثراء المدينة بمحطات ذات طابع ثقافي وسياحي عالمي والاحتفاء بالفنانين المحليين والعالميين كما يهدف المشروع إلى عرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية وتوفير متاحف ومعارض فنية دائمة تكون جزءا من أسلوب الحياة وتجربة المواطن والمقيم والزائر في دبي بالإضافة إلى نقل التحف التاريخية والمعارض الفنية والإبداعات للناس بدلا من أن يصلوا إليها .

ويعمل فريق المشروع حاليا على اعتماد أنواع المتاحف والتصاميم والعروض الفنية والثقافية التي سيتم تشكيلها في المحطات الست المختارة .

الجدير بالذكر أنه تم تغليف إحدى قطارات المترو الذي يعبر شارع الشيخ زايد بإحدى أعمال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وسيتم خلال المرحلة المقبلة العمل على تغليف قطارات أخرى .

وناقش الاجتماع أيضا مقترح الإطار التنظيمي الخاص بالزيادة الاستثنائية لرسوم المدارس الخاصة في إمارة دبي حيث أن النظام يسعى إلى دعم المستثمر وولي الأمر والطالب من خلال وضع نظام متوازن يساهم في استمرارية المدارس ذات العائد القليل والتي تواجه عوائق تشغيلية لاستمرارية تقديم تعليم ذات جودة عالية ويحدد مقدار الزيادة في الرسوم المدرسية بشكل يضمن العدالة والمساواة بين جميع المدارس ويحد من القفزات غير المبررة في الرسوم المعاد هيكلتها .

وفي نهاية الاجتماع وضع أعضاء المجلس مقترحاتهم التي شملت حزمة من التوصيات للبدء بتنفيذ المشاريع والسياسات التي تم طرحها خلال الاجتماع كما وقفوا عند التوصيات السابقة لمتابعة نتائج سير العمل بين جميع الجهات الحكومية والنظر إلى المشاريع التي تم اعتمادها في الاجتماعات السابقة ومناقشة التحديات التي تواجهها وطرح الأفكار ووضع الحلول المتكاملة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنفيذي دبي يطلع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون تنفيذي دبي يطلع على استراتيجية دبي لقطاع الثقافة والفنون



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab