باحث يرصد أهم 15 مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون
آخر تحديث GMT01:11:10
 العرب اليوم -

باحث يرصد أهم 15 مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باحث يرصد أهم 15 مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون

مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون
القاهرة - أ ش أ

أكد الباحث ولاء الدين بدوى رئيس قسم العصر الحديث والمعاصر بالمتحف القومى للحضارة أن هناك عددا كبيرا من المسلات المصرية الأثرية موجود خارج الأراضى المصرية ، حيث نهبها الرومانيون والفرنسيون أثناء الاحتلال الرومانى لمصر والحملة الفرنسية لولعهم بالحضارة المصرية ، فيما أهدتها الاسرة العلوية لعدد من الدول الكبرى لكسب ودهم لانهم عرفوا قيمة الحضارة المصرية القدمية اكثر من حكامها ، مشيرا الى أن اهم تلك المسلات موجود فى فرنسا ، انجلترا ، أمريكا ، وتركيا . 

وأوضح ولاء الدين بدوى - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم - أن تاريخ إنشاء المسلات في مصر يرجع إلى حوالي 5 آلاف عام ، حيث شيدت أمام المعابد وكتب على أوجهها الأربعة اسم الملك ، والسبب الذي دعاه إلى تشييدها ، ومعظم الحقائق والإنجازات وملامح الحياة وقتها ، مشيرا الى أن مدينة أسوان كانت هي مصدر حجر الجرانيت ، الذي استخدمه الفراعنة في تشييد تلك المسلات .

ورصد اهم واشهر تلك المسلات ومنها مسلتا " كليوباترا " التى أقامهما الملك تحتمس الثالث قبل أكثر من 3500 عام ، أمام معبد عين شمس ، ثم نقلهما الإمبراطور أغسطس أمام معبد قيصر في السنة العاشرة ق.م ، وعرفت المسلتان خطأ باسم مسلتي "كليوباترا " ، وربما كان السبب في ذلك أن كليوباترا كانت البادئة في بناء معبد قيصر، ثم بعد وفاتها قام "أغسطس" بنقل المسلتين فنسبتا إليها.

وقال إن المسلة الأولى توجد حاليا فى حديقة سنترال بارك فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأهدتها إبنة الخديوى إسماعيل إلى أمريكا بناء على رغبة الخديوى إسماعيل بعد إفتتاح قناة السويس ، ونقلت الى هناك عام 1879 ، فيما توجد المسلة الثانية بالقرب من نهر التيمز فى إنجلترا وأهداها والى مصر فى ذلك الوقت محمد على باشا عام 1831 لإنتصار السير نيلسون على نابليون الفرنسى فى معركة النيل ، ولكن المسلة ظلت فى الإسكندرية حتى عام 1878 حيث قام السير وليام جيمس ابراسموس ويلسون بنقلها إلى لندن بتكلفة تقدر ب 10 الاف جنيه أسترلينى فى ذلك الوقت .

وأضاف أن هناك 4 مسلات مصرية فى باريس ، المسلة الأهم ترجع إلى الملك رمسيس الثاني الذي شيدها أمام معبد الأقصر ، وقام الوالى محمد على بإهدائها إلى ملك فرنسا لويس فيليب تقديراً لجهود فرنسا فى أكتشاف الحضارة المصرية القديمة ، وتم نقلها إلى فرنسا عام 1833 ، وأقامها المهندس الفرنسي لوبا ، في وسط ميدان "الكونكورد" بباريس بالقرب من مكان إعدام الملك لويس السادس عشر والملكة مارى أنطوانيت وذلك في احتفال صاخب في أكتوبر 1836.

وتابع أن 3 مسلات أخرى إنتقلت الى باريس قبل مسلة "الكونكورد" ، واحدة تتوسط ساحة الونتابلو وانتقلت مع نابليون بونابرت عندما تأكد من فشل الحملة الفرنسية على مصر، والثانية في فنسان ، والثالثة في أرل ، وتقل جميعها من الناحية التاريخية وفي الحجم عن مسلة الملك رمسيس الثاني.

وأشار الباحث الاثرى الى انه فى تركيا توجد مسلة أخرى تعود لتحتمس الثالث فى ميدان الخيل بالقرب من مسجد السلطان أحمد بأسطنبول ، نقلت من مصر على يد الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول.

وأوضح انه فى روما توجد حاليا 8 مسلات مصرية هى مسلة "لاترانيس" تعود لعصر تحتمس الثالث/ تحتمس الرابع طولها 32.18 مترا ، أحضرها من إلى روما قنسطانطيوس الثانى عام 357م لتزين بها ساحة مكسيموس ، عثر عليها فى 3 أجزاء منفصلة و أستعادت قوامها بطول أقل أربع أمتار مما كانت عليه ، ووضعت فى ساحة سان جيوفانى بالقرب من قصر لاتيران بعد إصلاحها.

ولفت الى مسلة "الفاتيكان" والتى تعود لعصر الملك أمنحوتب الثانى ارتفاعها 25.5 مترا ، كانت موجودة فى هليوبوليس ثم نقلت إلى روما بواسطة الأمبراطور كاليجولا عام 38م لتوضع فى سبينا ، وهى الآن موجودة فى ساحة الفاتيكان (ساحة القديس بطرس) بأمر من البابا سيكستوس الخامس ، اما مسلة "فيلامينو" تعود هذه المسلة لعهد سيتى الأول/ رمسيس الثانى ارتفاعها حاليا 24 مترا قام أغسطس قيصر بإحضارها عام 10م لتوضع فى ساحة مكسيموس.

وقال إن مسلة " سولارى " التى تعود لبسماتيك الأول وارتفاعها حاليا 21.79 متر أحضرها لروما أغسطس قيصر من هليوبوليس عام 10م ، وتوجد حاليا بساحة بلاتزيو مونتيتشيتوريو فى روما منذ عام 1792 ، اما مسلة "مينيرفيو" فهى تعود للملك إبريس (واح إيب رع) خامس ملوك الأسرة السادسة عشر ، وإرتفاع المسلة حاليا 5.47 متر ، أحضرها الإمبراطور ديوكلتيانوس لتوضع بالقرب من معبد إيزيس فى روما ، وأعيد نصبها عام1667 بواسطة البابا إلكسندر على قاعدة بشكل فيل خلف معبد بانشيون .

وأضاف أن مسلة " دوجالى " فهى تعود للملك رمسيس الثانى أرتفاعها 6.34 متر نقلت إلى معبد إيزيس بإطاليا وموضوعة حاليا كنصب تكريمى لمعركة دوجالى بالحبشة ، فيما توجد مسلة "ماتيانوا" التى تعود كذلك لرمسيس الثانى وإرتفاعها 2.68 متر فى فيلا كليمونتانا بايطاليا .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يرصد أهم 15 مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون باحث يرصد أهم 15 مسلة أثرية خارج مصر نهبها الرومانيون



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab